الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 16:01

حنين:على الدولة رفع عائداتها من حقول الغاز وتحويلها لمعالجة الأزمات الإجتماعية

كل العرب
نُشر: 02/02/11 18:55,  حُتلن: 19:03

 د. حنين: عندما يتحدث نتانياهو عن استثمار "بأمن الدولة" فهو يقصد الاستثمار بالاحتلال والمستوطنات

طرح النائب الجبهوي د. دوف حنين على الهيئة العامة للكنيست قضية توصيات لجنة شيشنسكي لرفع عائدات الدولة من حقول الغاز المكتشفه على شواطئ البلاد والتي رغم الضجة التي تثيرها خصوصاً من قبل أباطرة الغاز لا تفي بالحد الأدنى المطلوب لرفع عائدات الجمهور الواسع من الغاز المكتشف بالقرب من شواطئ البلاد. حنين إفتتح كلمته بالتنبيه الى أن هذه القضية لم يتم إثارتها في الهيئة العامة للكنيست بالمرة وانما تم الحديث عنها بالأساس في لجنتي الاقتصاد والمالية البرلمانيتين حيث هناك يمكن لأباطرة الغاز الضغط بشكل أقوى على النواب في كلتا اللجنتين وبعيداً عن عيون المواطنين والجمهور الواسع.



الفوارق الاجتماعية والتمييز ضد المواطنين العرب
حنين أكد أن كل الهجوم الذي تقوم به مجموعة أباطرة الغاز على لجنة شيشنسكي هو بمثابة ذر للرماد في العيون إذ حتى توصيات لجنة شيشنسكي التي اعتبرها البعض "ثورية" لكونها ترفع عائدات الدولة من الأرباح المتوقعة من حقول الغاز ما هي الا النزر اليسير من المبالغ التي سيربحها أباطرة الغاز وهي كذلك لن تكفي لإقامة صندوق إجتماعي حقيقي توجه اليه هذه الأموال لتقديم أجوبة على القضايا الاجتماعية المحرقة وعلى قضية الفوارق الاجتماعية والتمييز ضد المواطنين العرب والاستثمار في الصحة والبيئة وغيرها من القضايا.

أباطرة الغاز
كما أكد حنين ان لجنة شيشنسكي لم توصي برفع العائدات والتي ستبقى منخفضة جداً ولن تتجاوز ال- 12.5% وعائدات الدولة سترتفع فقط بعد أن يحقق أباطرة الغاز أرباح فوق ال- 200% من قيمة الاستثمار والعائدات التي سيحصل عليها مواطنو الدولة وهي فقط من قيمة الأرباح التي تتعدى ال- 200% وبالتالي فكل الحديث عن ثورة وعن خطوة كبير ضد أباطرة الغاز ما هي الا ذر للرماد في عيون الجمهور الواسع الذي يستحق الحصول على هذه المبالغ لأبنائه ولحل القضايا الاجتماعية المتفاقمة في ظل الحكومات المتعاقبة في البلاد.
 
عائدات الدولة لأغراض "أمن"
النائب حنين كشف ان أرباح أباطرة الغاز سوف تصل الى حوالي ال- 700 مليار دولار بينما لن يجن الجمهور الواسع في الدولة أية أرباح في السنوات الأولى وفقط بعد عدة سنوات طوال سيصل للجمهور الواسع مبلغ 2 مليار دولار في السنة وهو مبلغ زهيد مقارنةً بأرباح أباطرة الغاز. حنين كذلك تساءل عن كيفية اعطاء شركة "نوفل انرجي" حقوق التنقيب عن الغاز في مساحة تصل الى 6,000-7,000 دونم من دون الاعلان عن أية عطاء وبالتالي فهناك رائحة مزكمة للأنوف تفوح من علاقة السلطة برأس المال في هذه القضية. كما تطرق حنين لقيام نتانياهو بتبني توصيات شيشنسكي حيث قال د. حنين: "لقد سمعنا عن قيام رئيس الحكومة بتني توصيات شيشنسكي وأنه يقوم بتوجيه قسم من عائدات الدولة لأغراض "أمن" الدولة، وهو أمر في غاية الخطورة لأنه بحسب مفهوم نتانياهو وحكومته، "أمن الدولة" تعني المزيد من القتل والتدمير والعدوان وكذلك الاستثمار في السلاح والمستوطنات." في المقابل دعا حنين أعضاء الكنيست من مختلف الكتل للتصويت الى جانب مشروع القانون الذي قام باعداده مع مجموعة من أعضاء الكنيست من مختلف الكتل والذي يفرض على الحكومة رفع عائدات الدولة من حقول الغاز المكتشفة وكذلك من كافة كنوز الطبيعة الواقعة اسرائيل على أن يتم إشتراط تحويل هذه المبالغ الى صندوق خاص يخصص فقط لمعالجة الفوارق الاجتماعية وقضايا الصحة والبيئة والتربية والتعليم في البالاد بما يضمن جسر الهوة التي تفصل بين طبقات المجتمع الشعبية وبين الأغنياء في البلاد.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
243339.38
BTC
0.53
CNY