الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 10:01

المتظاهرون في ميدان التحرير يعلنون تصميمهم على مواصلة الانتفاضة

كل العرب
نُشر: 04/02/11 08:14,  حُتلن: 07:50

مباشر عن الجزيرة - الآلاف يعتصمون في ميدان التحرير وأنباء عن اعتقال عدد من الشباب

آلاف المحتشدون في ميدان التحرير يستعدون لمظاهرات جمعة الرحيل

الجيش المصري سيطر على ميدان التحرير منعا لأي إشتباكات

عشرات الاف المصريين الى ميدان التحرير والجيش يتعهد بعدم اطلاق النار

أطباء: عشرة أشخاص على الأقل قتلوا أثناء الاشتباكات وأصيب 800 آخرون

محمد البلتاجي القيادي في جماعة الاخوان المسلمين أكد ان الجماعة لا تطمح للرئاسة في مصر

المحتجون هتفوا: الشعب يريد إسقاط النظام" عندما ظهر نائب الرئيس عمر سليمان في التلفزيون ليقول إن مبارك لن يترشح لفترة رئاسة جديدة

الحرب النفسية والإعلامية بلغت أوجها بعد أن بث التلفزيون المصري وقنوات مملوكة لرجال أعمال أن المتظاهرين في ميدان التحرير بدؤوا العودة إلى بيوتهم وشكلوا وفدا لمقابلة عمر سليمان

أمضى آلاف المحتجون المعارضون للرئيس المصري حسني مبارك، المحتشدين في ميدان التحرير، ليلة هادئة نسبياً استعداداً لليوم الحادي عشر من المظاهرات تحت اسم "جمعة الرحيل" للمطالبة بتنحي مبارك. وردد المتظاهرون هتافات "إرحل.. إرحل.." طوال الليل، ولا يوجد مؤشر على تجدد اشتباكات عنيفة كتلك التي وقعت في اليوم السابق بين معارضي الرئيس مبارك ومسحلين موالين له.
 
مباشر عن قناة الجزيرة 

* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

ومع قدوم الليل في ميدان التحرير، تحصن المحتجون في خيام واستعدوا للاحتجاج، ونام البعض على الأرض. وقام آخرون بحراسة الميدان الذي كان مركزاً للتجمعات الحاشدة المناهضة لمبارك التي بدأت منذ عشرة أيام، وقام المنظمون بترتيب الناس في سلاسل بشرية لفحص الحقائب وبطاقات الهوية لإبعاد المؤيدين لمبارك. وفي الليل، دب نشاط آخر في الميدان وردد المحتجون عبارة "الشعب يريد إسقاط النظام" عندما ظهر نائب الرئيس عمر سليمان في التلفزيون ليقول إن مبارك لن يترشح لفترة رئاسة جديدة.

إرحل يا مبارك
وبدا التحدي على وجوه كثيرين قبل احتجاجات الجمعة التي من المقرر أن تبدأ بعد صلاة الظهر. وقال أطباء في مستشفى مؤقت يعملون خارج مسجد قريب إن عشرة أشخاص على الأقل قتلوا أثناء الاشتباكات وأصيب 800 آخرون. وفي الإسكندرية، ثاني كبرى مدن مصر، احتج آلاف الأشخاص بعبارات مناهضة لمبارك منها لافتة كتب عليها "بكل لغات العالم نقول إرحل يا مبارك".
وفي مدينة السويس شرق القاهرة قام نحو 4000 شخص بمسيرة لدعوة مبارك للتنحي، بينما في الإسماعيلية قام حشد من 2000 شخص بمظاهرة مماثلة.

الاخوان لا يطمحون للرئاسة في مصر
ونقلت قناة الجزيرة التلفزيونية يوم الجمعة عن محمد البلتاجي القيادي في جماعة الاخوان المسلمين قوله ان الجماعة لا تطمح للرئاسة في مصر.

حالة تأهب
ويتأهب المحتجون المرابطون في ميدان التحرير بالقاهرة ليوم يعتبرونه فاصلا، ودعوا الشعب إلى التظاهر في "جمعة الرحيل" بعد "جمعة الغضب" مطالبين برحيل الرئيس المصري محمد حسني مبارك، أما على الشق الآخر فيقف مؤيدو مبارك ومعهم "بلطجية" مدعومين من رجال الأمن، حسب المتظاهرين، يمنعون المواطنين من الانضمام للحشود. ووصلت الحرب النفسية والإعلامية أوجها بعد أن بث التلفزيون المصري وقنوات مملوكة لرجال أعمال أن المتظاهرين في ميدان التحرير بدؤوا العودة إلى بيوتهم وشكلوا وفدا لمقابلة عمر سليمان نائب الرئيس المصري لمفاوضته.
وقد كذب كل شهود العيان المرابطين في ميدان التحرير على شاشة الجزيرة هذه الدعاوى، وقال السيد إسماعيل عقل إن هناك هدوءا وطمأنينة تامة، كما أن وجود عدد كبير من الكوادر السياسية الحزبية والمستشارين والقضاة والفنانين يضفي ثقة على المتظاهرين ويرفع من روحهم المعنوية.
وقال أحد الشهود إن التلفزيون المصري يتحدث عن شعب آخر غير شعب مصر، مؤكدا انضمام متظاهرين جدد إلى الميدان، وفيهم كل ألوان الطيف السياسي لكنهم في المظاهرة بوصفهم مصريين يطلبون الكرامة.

عشرات الاف المصريين الى ميدان التحرير والجيش يتعهد بعدم اطلاق الرصاص
شددت السلطات المصرية الإجراءات الأمنية في "ميدان التحرير" فجر الجمعة بنشر المزيد من رجال الامن استباقاً لـ"جمعة الرحيل"، ذروة "أيام الغضب" الشعبية المطالبة برحيل الرئيس حسني مبارك. هذا وما زال توافد المواطنين الى ميدان التحرير يزداد منذ ساعات الفجر، حيث تفوق الاعداد اي يوم مضى من الاحتجاجات حيث وصلت الى ما قبل ساعات الظهر الى عشرات الالاف. ويعتزم المتظاهرون وقوى المعارضة تصعيد احتجاجاتهم التي أطلق عليها "جمعة الرحيل" ويتوعد العديد بأن اليوم سيكون تتويجاً للانتفاضة الشعبية التي انطلقت "يوم الغضب" في 25 كانون الثاني الفائت للمطالبة بالديمقراطية ورحيل مبارك.
وقالت مصدر بوزارة الدفاع المصرية كما نشرت رويترز إن المشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع زار ميدان التحرير بوسط القاهرة يوم الجمعة. وقال المصدر إن المشير طنطاوي وعددا من قادة القوات المسلحة بميدان التحرير حاليا. وفي ظل توافد الجماهير والمتظاهرين الى ميدان التحرير اليوم الجمعة، أفتى الدكتور علي جمعة مفتي مصر بجواز عدم الذهاب إلى صلاة الجمعة في حالة الخوف من الفتنة على النفس أو المال، وأنه من أراد الذهاب لصلاة الجمعة عليه الالتزام بالهدوء وعدم الصدام، أو التعبير عن رأي سياسي سواء تأييدا او رفضا للحكومة عن طريق مظاهرة سلمية.



وأكد جمعة في تصريحات لفضائيات مصرية، أن تلك الفتوى في جميع المذاهب الاسلامية وفي قول ابن رجب الحنبلي في شرحه البخاري " تسقط الجمعة بأعذار كثيرة منها الخوف على النفس والمال".
وطالب رئيس الوزراء المصري أحمد شفيق مساء الخميس الشرطة بعدم التصدي لأي تظاهرات سلمية مقررة الجمعة، وجدد قادة الجيش المصري تعهدهم اليوم بعدم إطلاق النار على المتظاهرين، قبل ساعات من تظاهرة ضخمة جديدة. وفي سياق متصل، أكد المستشار سري صيام رئيس محكمة النقض ورئيس مجلس القضاء الأعلى في مصر أن المحكمة تسلمت الطعون الانتخابية من مجلسي الشعب والشوري للبدء في فحصها والفصل فيها علي الفور .
وأضاف في تصريحات له أن 44 دائرة بالمحكمة ستتولي فحص ما يقرب من 1500 طعن وإصدار قرارات فيها خلال 90 يوما. ومن جانبه، نقل التليفزيون المصري عن الدكتور أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب القول إنه سيعلن خلال جلسة المجلس الأحد القادم تعليق الجلسات لحين الفصل في صحة عضوية النواب. وفي السياق ذاته، قرر صفوت الشريف رئيس مجلس الشورى تعليق جلسات المجلس لحين الفصل في الطعون الانتخابية.

سليمان: مبارك لن يغادر ارض بلاده.. ومصر لن تكون تونس
أكد نائب رئيس الجمهورية المصرية عمر سليمان، اليوم الجمعة، أن الرئيس حسني مبارك لا يسعى لولاية رئاسية أخرى، وأنه "عاش على أرض مصر ولن يغادرها".
وقال سليمان، في رد على سؤال للمحطة الأمريكية "إي بي سي" حول المحادثات التي أجراها مع الإدارة الأمريكية بشأن انتقال السلطة، إن المكالمة كانت مع وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، وناقشنا هذا الأمر ولكنها لم تطلب أن يتنحى الرئيس مبارك الآن.. وأبلغتها أن هناك عملية تجري وفي نهايتها سيغادر الرئيس".
وأضاف سليمان، في اللقاء الذي أذاعته المحطة اليوم، إن هناك عددا قليلا من الأشخاص يطالبون بذلك (رحيل مبارك فورا).. وهذا أمر ضد ثقافتنا. نحن نحترم رئيسنا، ونحترم أبانا، ونحترم الشخص الذي يعمل لصالح بلده كما عمل مبارك".
وبخصوص ما إذا كانت مجريات الأحداث في مصر ستكون على الشكل الذي تم في تونس حيث انتهت بفرار رئيسها السابق زين العابدين بن علي وعائلته إلى خارج البلاد, تعهد سليمان بأن هذا الأمر لن يحدث في مصر, مشيرا إلى أن الرئيس مبارك ليست لديه النية لمغادرة بلاده.
وقال إن مصر لن تكون مثل تونس بأي شكل من الأشكال.. إن الأمر مختلف، إن رئيسنا مقاتل، عاش على أرض مصر وسيموت على هذه الأرض". 

رئيس الوزراء المصري يستبعد ان يفوض مبارك سلطاته لنائب الرئيس
نسب تلفزيون العربية الي رئيس الوزراء المصري قوله يوم الجمعة انه يستبعد ان ينقل الرئيس حسني مبارك سلطاته الي عمر سليمان نائبه المعين حديثا.
ودعت الولايات المتحدة الي انتقال منظم للسلطة في مصر الان بعد ان خرج مئات الالاف من المتظاهرين في احتجاجات واسعة في القاهرة ومدن مصرية اخرى مطالبين مبارك بالاستقالة.
ونقلت العربية عن رئيس الوزراء أحمد شفيق قوله "نحتاج الي الرئيس لاسباب تشريعية".
وبعد اندلاع الاحتجاجات عين مبارك نائبا للرئيس للمرة الاولى في حكمه الذي مضى عليه 30 عاما.

البرادعي يقول انه لن يترشح في انتخابات الرئاسة في مصر
نقلت صحيفة دير ستاندرد النمسوية يوم الجمعة عن محمد البرادعي المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية انه لن يترشح في انتخابات الرئاسة القادمة في مصر.
ونسبت الصحيفة الي البرادعي قوله ايضا ان الرئيس المصري حسني مبارك يجب ان يتنحى على الفور لكن ينبغي ان يتمكن من ان يفعل هذا بما يحفظ "كرامته".
وسألت الصحيفة البرادعي -الحائز على جائزة نوبل للسلام- هل سيرشح نفسه في الانتخابات الرئاسية فأجاب قائلا "لا لن اشارك. افضل شيء يمكن ان افعله هو ان اقوم بدور من اجل التغيير."
"من الطبيعي انني أريد ان ألعب دورا في المستقبل لكن من يترشح في الانتخابات ... ذلك ليس مهما جدا في الوقت الحالي."



صحافي مصري يلفظ أنفاسه الأخيرة جراء إصابته في التظاهرات قبل اسبوع
أعلنت مصادر طبية مصرية أن صحفيا مصريا من مؤسسة "الأهرام" لفظ أنفاسه الأخيرة الجمعة جراء إصابته في المظاهرات يوم التاسع والعشرين من شهر كانون ثان/يناير الماضي.
وقالت المصادر إن الصحفي الذي يدعى أحمد محمد محمود أصيب بطلق ناري نقل على اثره إلى المستشفى لتلقي العلاج حيث لفظ أنفاسه الأخيرة اليوم.
وأضافت أن أسباب تواجد الصحافي في المظاهرات غير معروفة، حيث لم يتضح ما اذا كان يقوم بعمل صحفي عادي أم أنه كان يشارك في الاحتجاجات التي تشهدها مصر منذ الشهر الماضي.


 



مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
238589.17
BTC
0.51
CNY