الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 22 / مايو 00:01

عمرو موسى: المرحلة الانتقالية بدأت بقرار عدم الترشح ونطالب بمؤتمر وطني

كل العرب
نُشر: 03/02/11 21:17,  حُتلن: 08:24

عمرو موسى:

ما حدث في ميدان التحرير يثير تساؤلات عديدة

المرحلة الانتقالية بدأت بقرار عدم الترشح ونطالب بمؤتمر وطني شامل للحوار وخريطة طريق للشهور الـ8 المقبلة

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إلى مؤتمر شامل للحوار الوطني بين كل القوى السياسية الوطنية المصرية، وقال إن الدعوة التي أطلقها السيد نائب رئيس الجمهورية بشأن الحوار تقتضي التفعيل الفوري.


عمرو موسى

ودعا فى بيان له إلى ان يكون الموضوع الأساسي في الحوار، ليس فقط ضرورة التحقيق في كل ما حدث، وخصوصا غياب الأمن أو انسحابه في لحظات حاسمة وخطيرة ومهددة للأمن العام للمجتمع، وإنما بصفة خاصة رسم خريطة طريق للشهور الثمانية التي تفصل بين شباط (فبراير) الشهر الحالي، والشهر الذي تجري فيه انتخابات الرئاسة. وقال: "لقد بدأت المرحلة الانتقالية بالفعل بقرار الرئيس عدم الترشح واقتراح إجراء التعديلات الدستورية، وعليه فإن التوصل إلى توافق قومي بشأن المسار المقبل يصبح أمراً في غاية الأهمية، وغني عن البيان أن ذلك كله يتطلب مرحلة من الهدوء في الشارع المصري، كما يتطلب الحكمة من جانب الساسة للعمل السريع لإعادة الحياة الطبيعية إلى مصر".
وقال موسى إن الأحداث التي تشهدها مصر وعاصمتها ومدنها الكبرى تشكل تطورا جللا في الأوضاع السياسية المصرية. واضاف في بيان أصدره "بقدر ما شهدت الأحداث الأخيرة من ايجابيات تمثلت في المظاهرات السلمية التي قام بها شباب مصر وغيرهم من مختلف شرائح المجتمع المصري، عبروا فيها عن إحباطهم وغضبهم من أوضاع معينة وطالبوا بالتغيير السلمي وبنظرة مختلفة لمستقبل مصر.

ما حدث في ميدان التحرير يثير تساؤلات عديدة
سرعان ما دخلت عناصر سلبية إلى الصورة وجرى الصدام وسالت الدماء وهو ما يأسف له الأمين العام لجامعة الدول العربية اشد الأسف ويدينه بأقصى عبارات الإدانة". واضاف إن "ما حدث في ميدان التحرير يثير تساؤلات عديدة، ويتطلب تحقيقا حول ملابساته، وكيف سمح بدخول جماعات من شأن وجودها في الميدان دون فصل بين الجماعات ذات المواقف المتناقضة، أن تؤدي إلى معارك وضحايا وجرحى". وقال ان "مصر وشعبها كانت على الدوام عنوانا للاعتدال والتحضر، ورمزا للتقدم في هذه المنطقة، ومن ثم فإن تدهور الأمور إلى هذا الحد الذي شهده العالم عبر شاشات التلفزيون هو أمر يثير علامات الاستفهام حول كيفية إدارة الأمور. ان عدم الإسراع في احتواء الأوضاع واستمرار الاحتقان والتوتر يُضر بوضع مصر ومصالحها وصورتها على المستوى الدولي، ويؤدي إلى المزيد من الاضطراب في مصر وفي المنطقة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.67
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
256483.78
BTC
0.51
CNY