الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 06:01

انباء عن استعدادات لتنفيذ هجوم على المعتصمين في ميدان التحرير في القاهرة

كل العرب
نُشر: 02/02/11 09:12,  حُتلن: 07:37

اليوم الثامن لانتفاضة الشعب المصري:

تواصل المظاهرات ضد مبارك رغم تعهده بعدم ترشيح نفسه لولاية أخرى خلال خطابه الليلة الماضية

هتافات تدعو إلى رحيل مبارك منها: الشعب يريد إسقاط النظام

أردوغان انتقد خطاب الرئيس المصري حسني مبارك وقال انه كان يتوقع خطوات مختلفة منه

متظاهرون يرفعون شعارات مؤيدة للرئيس مبارك امام مبنى التلفزيون المصري

عودة شبكة الانترنت في مصر والجيش يطلب من المتظاهرين العودة الى منازلهم

اشتباكات بين متظاهرين مؤيدين لمبارك ومتظاهرين معارضين له

أنباء عن تزود مؤيدي مبارك بالسكاكين والسلاح الابيض لمهاجمة المعارضين

المتظاهرون اتهموا رجال شرطة بلباس مدني باقتحام الميدان والاعتداء على المتحجين على حكم مبارك

بعض المتظاهرين عرضوا هويات شرطة سقطت من المقتحمين
 
مراسلو رويترز قالوا ان بعض المؤيدين الذين اقتحموا الميدان دخلوا على ظهور الخيل والجمال او على عربات تجرها الخيول وهم يلوحون بالسياط والعصي


استيقظت العاصمة المصرية صباح اليوم الأربعاء على مزيد من الإحتجاجات على خطاب الرئيس المصري حسني مبارك الذي ألقاه للشعب المصري الليلة الماضية، وقال فيه ان لن يترشح لولاية رئاسية جديدة وطالب خلاله تغيير مادتي الدستور 76 - 77 المتعلقتين بالترشح للرئاسة والإنتخابات، داعياً مجلسي الشورى والشعب بتعديل هاتين المادتين لتعديل شروط الترشح وتحديد فترات للرئاسة. 

اردوغان ينتقد خطاب مبارك اليوم الاربعاء
وانتقد رئيس الحكومة التركية أردوغان صباح اليوم الأربعاء خطاب الرئيس المصري حسني مبارك وقال في بيان رسمي انه كان يتوقع خطوات مختلفة من الرئيس المصري، فيما اعتبرت الولايات المتحدة الأمريكية أن تصريحات مبارك مهمة لكنها غير كافية لتلبية المتظاهرين.

متظاهرون مؤيدون لمبارك يتظاهرون امام مبنى التلفزيون المصري
أفادت مصادر صحفية مصرية صباح اليوم الاربعاء ان المئات من المتظاهرين يرفعون شعارات تضامنية مع الرئيس المصري محمد حسني مبارك أمام مبنى التلفزيون المصري الحكومي. ومن الشعارات التي رفعت كانت "نعم لمبارك لا للفساد".

المتظاهرون في ميدان التحرير يصرون على رحيل مبارك
قال مراسل العربية في القاهرة إن المتظاهرين في العاصمة المصرية مصرون على رحيل الرئيس محد حسني مبارك.

اوباما : ليس من حق أي دولة خارجية تحديد مصير مصر
قال الرئيس الأمريكي باراك اوباما في رده على مطالب اردوغان من حسني مبارك بعد خطابه الأخير الليلة الماضية، إنه ليس من حق أي دولة خارجية تحديد مصير جمهورية مصر العربية.



مبارك: كلفت نائب الرئيس للحوار مع كافة القوى السياسية للاصلاح
قال الرئيس المصري حسني مبارك اليوم الاربعاء بأنه كلف نائبه اللواء عمر سليمان بالبدء بحوار شامل مع القوى السياسية لاحداث الاصلاح المنشود. واضاف مبارك إنه يسعى لتحقيق المطالب المشروعة واستعادة الهدوء.

جماهير غفيرة تحتشد في ميدان التحرير في القاهرة
بدأت جماهير غفيرة من الشعب المصري بالاحتشاد في ميدان التحرير في وسط القاهرة منضمة الى مئات الآلاف التي بقيت منذ الليلة الماضية وذلك لمواصلة الاحتجاج على نظام الرئيس المصري حسني مبارك.

الاستعداد للتظاهرات في مدينة الاسماعيلية
وعلى صعيد الاحتجاجات في بقية محافظات مصر فيستعد المتظاهرون في الاسماعيلية ليوم آخر من التظاهر.

التلفزيون المصري: وزارة الدفاع ستصدر بيانا هاما
قال التلفزيون المصري الحكومي صباح اليوم إن وزارة الدفاع سوف تصدر بيانا هاما ظهر اليوم. هذا ولم يفصل التلفزيون المصري حول البيان الذي سينشر.

عودة شبكة الانترنت الى مصر والجيش يطلب من المتظاهرين العودة الى منازلهم
اعلن التلفزيون المصري ظهر اليوم ان الجيش طالب المتظاهرين بالعودة الى منازلهم. وقال مراسل قناة العربية في القاهرو ان شبكة الانترنت عادت الى مصر منذ ساعات الصباح بعد ان قطعت يوم الجمعة الماضي في اليوم الذي اطلق عليه يوم الغضب.

اشتباكات بين معارضي مبارك ومؤيديه في ميدان التحرير
قالت مصادرا  اعلامية ان اشتباكات عنيفة وقعت ظهر اليوم بين مؤيدي الرئيس المصري حسني مبارك ومعارضيه في ميدان التحرير. وتسود الفوضى العارمة المكان مع العلم ان الجيش ما زال يفضل ضبط النفس.

احزاب الوفد والناصري والتجمع يقبلون التفاوض مع سليمان
اعلنت احزاب الوفد والناصري والتجمع موافقتها على الدخول في اتصالات مع نائب رئيس جمهورية مصر العربية اللواء عمر سليمان.



تفاصيل حول اشتباكات المعارضين لمبارك والمؤيدين له
اظهرت صورة مباشرة تبثها الفضائيات من ميدان التحرير عن اشتباكات تجري بين موالين ومعارضين للرئيس المصري حسني مبارك في ميدان التحرير بالعاصمة المصرية القاهرة. واشار شهود عيان الى وقوع الاصابات في صفوف المتظاهرين. من جهة اخرى دعا الازهر اليوم كافة القوى في مصر للاجتماع فورا لمناقشة التطورات الجارية في مصر. يشار الى انه لليوم التاسع على التوالي تتواصل المظاهرات المطالبة بسقوط النظام في مصر، حيث برزت اليوم مظاهرات أخرى مؤيدة للرئيس الذي تعهد بعدم ترشيح نفسه والعمل على نقل الحكم خلال ما تبقى له في الرئاسة من وقت. وأفادت وكالة الأنباء الفرنسية أن عشرة الاف شخص تجمعوا الاربعاء في ميدان مصطفى محمود في القاهرة للتعبير عن تأييدهم للرئيس المصري حسني مبارك. ورفع المتظاهرون لافتات تقول "لا لاهانة رمز مصر" و"نعم لرجل الحرب والسلام" و"مبارك في قلوب المصريين.. سامحنا يا مبارك". كما رفعت لافتة تقول "لا لمدمر العراق" في اشارة الى المعارض البارز محمد البرادعي المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يشارك في التظاهرات المطالبة برحيل الرئيس المصري. واكد احد المتظاهرين ان هناك تجمعات اخرى مؤيدة لمبارك في احياء اخرى مثل شبرا والعباسية ومدينة نصر.

تظاهرة في ميدان مصطفى محمود تأييدا لمبارك
قالت مصارد صحفية ان تظاهرة كبيرة تجري ظهر اليوم الاربعاء في ميدان مصطفى محمود في القاهرة تأييدا للرئيس حسني مبارك.

مشادات بين مؤيدين لمبارك ومعارضين له
قالت أنباء صحفية ان مشادات وقعت اليوم الاربعاء بين متظاهرين مؤيدين لمبارك ومتظاهرين معارضين له. هذا ويقف الجيش المصري في الشوارع في حالة من الترقب دون تدخل في الوقت الحالي.

 

وامام مبنى التلفزيون الذي يبعد حوالي كيلومتر واحد عن ميدان التحرير حيث يحتشد معارضو الرئيس المصري تجمع نحو 500 شخص وقد رفعوا لافتات كتب عليها "نعم لمبارك من اجل الاستقرار، نعم لرئيس السلم والسلام" و"لن نكون عراقا آخر" و"اللي بيحب مصر ما يغرقش مصر". كما رددوا هتافات تقول "ليسقط البرادعي، الخاين البرادعي". وتوجهت مجموعة من نحو مائة منهم الى ميدان التحرير حيث يحتشد المطالبون برحيل مبارك للاشتباك معهم كما يبدو الا ان الجيش منعها من الدخول. وعند المدخل حدث تلاسن بين هؤلاء وبين اخرين من معارضي مبارك كانوا متوجهين الى الساحة للانضمام الى باقي المعتصمين في الميدان. واخذت امرأة محجبة تدعى نوال تصرخ قائلة "انهم يريدون تخريب مصر" مضيفة "بالروح بالدم نفديك يا مبارك". وداخل الميدان نفسه اعتبر احمد سلمي خريج كلية الشريعة في الازهر ان "ما قاله مبارك كاف وسيكون هناك رئيس جديد بعد ستة اشهر لذلك ساتوقف عن المشاركة" في الاحتجاجات مضيفا "انه رمز ولا يجب ان يطرد". لكن حكيم المعتصم ايضا في الميدان يرى ان "ما قاله مبارك غير كاف" مؤكدا "يجب ان يرحل ونحن باقون هنا حتى رحيله".



أنباء عن أكثر من 100 جريح
أفاد التليفزيون الرسمي المصري بأن مئات الآلاف من أنصار مبارك يتدفقون على ميدان التحرير. وقال مراسل بي بي سي إن المتظاهرين من أنصار مبارك قاموا بتفكيك حواجز أقامها المتظاهرون مشيرا إلى أن الوضع متوتر للغاية. واتهم المتظاهرون رجال شرطة بلباس مدني باقتحام الميدان والاعتداء على المتحجين على حكم مبارك، وعرض بعض المتظاهرين هويات شرطة سقطت من المقتحمين. ويقول مراسلو رويترز ان بعض المؤيدين الذين اقتحموا الميدان دخلوا على ظهور الخيل والجمال او على عربات تجرها الخيول وهم يلوحون بالسياط والعصي. ووصف المعارض المصري محمد البرادعي، في حوار مع بي بي سي، مايحدث في ميدان التحرير بانه "عمل اجرامي من نظام اجرامي" وقال عن بيان الرئيس مبارك امس انه "محاولة لخداع الشعب المصري وعلى مبارك ان يرحل فورا".

وزارة الخارجية
من جهته انتقد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المصري "حديث اطراف اجنبية عن مرحلة انتقالية تبدأ الآن" في مصر هو حديث مرفوض ويهدف الى تأجيج الوضع الداخلي فى مصر. وتلك اشارة الى ما جاء في بيان الرئيس الامريكي باراك اوباما عقب خطاب مبارك ليلة امس. واضاف المسؤول المصري ان "تعهدات رئيس الجمهورية للشعب فى خطابه مساء الثلاثاء. ارست خارطة طريق واضحة لتنفيذ المطالب الشعبية بما يقطع الطريق تماماً امام مساعى بعض الأطراف والقوى للاستمرار فى اشعال الاوضاع الداخلية فى مصر". وقال المتحدث باسم الخارجية: "ان الاحتكام الى الشارع فى هذه اللحظة يظهر بشكل واضح أن المطالب التى يسعى البعض لترويجها سياسياً مثل المرحلة الانتقالية لا تحظي بإجماع شعبى، وانها تشكل مطالب لافراد وجماعات سياسية محددة تريد الاستفادة من الظرف الحالى من اجل تحقيق اهداف ومكاسب سياسية".

قتيل ومئات الجرحى
قالت قناة الجزيرة إن قتيلا ومئات الجرحى هم حصيلة المواجهات الدائرة في ميدان التحرير بين معارضي مبارك ومؤيديه.

الى اين تتجه مصر؟ مواجهات عنيفة بين مؤيدين ومعارضين لمبارك وسط القاهرة
اندلعت مواجهات عنيفة استخدمت خلالها الاسلحة البيضاء والحجارة والعصي، من قبل ما وصفتهم وكالات الانباء بالمؤيدين للرئيس المصري، و اخرين معارضين في يتواجدون في ميدان التحرير منذ تسعة ايام مطالبين بتنحيه الرئيس عن السلطة.
وبثت الفضائيات صورا لحرائق تندلع في المتحف المصري، نتيجة عشرات القنابل الحارقة التي القاها اشخاص باتجاه المتحف ووسط ميدان التحرير، فيما يقوم الجيش بمحاولة اخمادها بالاطفائيات .
واندلعت الاشتباكات بعد ان اقتحم مهاجمون مؤيدون للرئيس المصري حسني مبارك ميدان التحرير في قلب العاصمة المصرية على ظهور الخيول والجمال، محاولين تفريق المتظاهرين المحتجين منذ 9ايام .

اشتباكات عنيفة بين الجانبين
وقال شهود عيان إنهم كانوا يحملون مدي وقطع حديد هاجموا بها المحتجين الذين كانوا يعتصمون بالميدان، مشيرين إلى أن وصول الخيول والجمال إلى هذه المنطقة ليس معتاداً ولا يسيراً على أناس عاديين، متهمين رجال أمن بأنهم ارتدوا زياً مدنياً وقاموا بهذه العملية، فيما نفت وزارة الداخلية المصرية ذلك.
واظهرت صور مباشرة تبثها الفضائيات من ميدان التحرير الاشتباكات العنيفة بين الجانبين .
واشار شهود عيان الى وقوع مئات الاصابات في صفوف المتظاهرين، فيما احرقت محلات وسيارات عسكرية تواجدت في المكان .
واظهر محتجون صورا لبطاقات عسكرية لضباط في الامن المصري قاموا بالاشتباك وافتعال المواجهات، كما تظهر في صور الفضائيات صورا لنيران كثيفة تتصاعد وسط ميدان التحرير جراء القنابل الحارقة التي يلقيها المتظاهرون من على اسطح البنايات.
من جهة اخرى دعا الازهر اليوم كافة القوى في مصر للاجتماع فورا لمناقشة التطورات الجارية في مصر.
يشار الى انه لليوم التاسع على التوالي تتواصل المظاهرات المطالبة بسقوط النظام في مصر، حيث برزت اليوم مظاهرات أخرى مؤيدة للرئيس الذي تعهد بعدم ترشيح نفسه والعمل على نقل الحكم خلال ما تبقى له في الرئاسة من وقت.

لا لاهانة رمز مصر
وأفادت وكالة الأنباء الفرنسية أن عشرة الاف شخص تجمعوا الاربعاء في ميدان مصطفى محمود في القاهرة للتعبير عن تأييدهم للرئيس المصري حسني مبارك.
ورفع المتظاهرون لافتات تقول "لا لاهانة رمز مصر" و"نعم لرجل الحرب والسلام" و"مبارك في قلوب المصريين.. سامحنا يا مبارك".
كما رفعت لافتة تقول "لا لمدمر العراق" في اشارة الى المعارض البارز محمد البرادعي المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يشارك في التظاهرات المطالبة برحيل الرئيس المصري.
واكد احد المتظاهرين ان هناك تجمعات اخرى مؤيدة لمبارك في احياء اخرى مثل شبرا والعباسية ومدينة نصر.

الناطق باسم البيت الابيض: وقت التغيير في مصر قد حان
قال الناطق باسم البيت الابيض ان وقت التغيير في مصر قد حان وقال الناطق خلال مؤتمر صحفي عقب المواجهات التي وقعت اليوم، بين الموالين والمعارضين للرئيس المصري حسني مبارك.
واضاف "اذا كانت الحكومة المصرية تقف وراء اعمال العنف فيجب ان تتوقف "، وردا على سؤال ماذا تقصدون بقولهم ان التغيير قد حان ؟ رد قائلا "عندما قنل الان كنا نعني الامس، الان تعني الان هناك اصلاحات يجب القيام بها، وهناك معارضة يجب ادراجها بالاتصالات".
وتابع الناطق" ان شعب مصر لا يود ان يرى خطابات بل ان يرى افعالا ملموسة.





تصوير: Getty images
























 







مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.05
EUR
4.74
GBP
235089.84
BTC
0.52
CNY