الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 03:01

عقد ورشة عمل حول "آليات الدفاع القانوني عن المنازل المهددة بالهدم في القدس"

ديالا جويحان -
نُشر: 01/02/11 15:42,  حُتلن: 16:45

أهميّة إلمام المحاميين والمهندسين الذين يتابعون ملفات هدم المنازل بالمواقع الالكترونية المختصة بقوانين البناء والأراضي

عقد مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الانسان مؤخراً ورشة عمل بعنوان" آليات الدفاع القانوني عن المنازل المهددة بالهدم في مدينة القدس" في مقر جمعية الشبان المسيحية بالمدينة. وحضر الورشة العديد من المحاميين الجدد والقدامى إضافة الى مهندسين، وقد امتدت الورشة على جلستيين، بحيث حاضر في الجلسة الأولى المهندس عبد الله أبو قطيش، والتي كانت بعنوان"آليات التقدم بطلبات الترخيص للمنازل المهددة بالهدم". أما الجلسة الثانية والتي حاضر فيها المحامي أحمد الصفدي كانت بعنوان" الخطوات القانونية لمعالجة أوامر الهدم.

 

وبين المهندس أبو قطيش الآليات الواجب اتباعها من قبل المواطنين المهددة منازلهم بالهدم سعياً للحصول على رخصة ولمنع هدم المنشأة، وعرض المهندس خرائط ومواقع الكترونية أبرز خلالها المناطق المسموح بها البناء، والمباني المهددة بالهدم وذلك حسب الموقع الالكتروني لدائرة أرا ضي اسرائيل.

المسارات التي يجب اتباعها لنقض قرارات الهدم
كما تطرّق أبو قطيش إلى موقع بلدية الاحتلال الذي أشار فيه إلى الوصلات التي تمكّن المحامين وأصحاب الشأن من معرفة وفحص الملفات الخاصة بالمنازل المهددة بالهدم، وفحص شهادات مُفتشي البلديّة وقراراتها المختلفة (مما يساهم في تعزيز مرافعات المحامين أمام المحاكم المختصة).
أما المحامي أحمد الصفدي فقد وضّح بشكل تفصيلي عن المسارات التي يجب اتباعها لنقض قرارات الهدم الإداري لتحويل ملفات الهدم الإداري، في مسعى إلى تجميد ووقف الهدم، وتحويل مسار الملفات الإداريّة إلى ملفات قضائيّة، موضّحاً الفرق بينهما، وبين الطرق القانونية للطعن بقرارات الهدم في كلتا الحالتين.

نماذج لقرارات هدم من المحاكم الإسرائيلية
وفي نهاية الجلسة أبرز الصفدي مجموعة من نماذج لقرارات هدم من المحاكم الإسرائيلية، كما قدّم للحضور ورقة مُركّزة حول قانون التنظيم والبناء في إسرائيل.وفي ختام الورشة أكد الحضور على أهمية عقد جلسات وورشات في هذا الشأن لتبادل الخبرات واكتساب المعارف.
ومن جانبه أكد رامي صالح مدير فرع القدس لمركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الانسان، أن المركز سيواصل عقد مثل هذه الورشات، التي تتناول مواضيع الهدم والبناء والترخيص في مدينة القدس لضرورة بناء قدرات محامين فلسطينيين داخل القدس وتمكينهم من تبني ملفات هذا الموضوع.

توعية المواطنين
وأضاف أن المركز اهتم بتناول الجانب القانوني والهندسي خلال ورشة العمل لتوعية المواطنين المقدسيين على ضرورة العمل على هذين المسارين لترخيص المنزل.أحد المشاركين في الورشة، المحامي رضوان صندوقة، أشاد بأهمية المواضيع التي تناولتها ورشة العمل، مُشدداً على ضرورة استمرار عقد مثل هذه الورشات، التي تزيد من دراية المحامين، وترفع قدراتهم في مجال هدم المنازل. كما أشار إلى أهميّة إلمام المحاميين والمهندسين الذين يتابعون ملفات هدم المنازل بالمواقع الالكترونية المختصة بقوانين البناء والأراضي.

 





مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
221975.83
BTC
0.51
CNY