الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 08:02

المصريون يتدفقون الى ميدان التحرير ويهتفون: الشعب يريد إسقاط النظام

كل العرب
نُشر: 31/01/11 12:08,  حُتلن: 09:02

مباشر- هروب الاغنياء في ظل الازمة وأنباء عن خروج مبارك من القاهرة الى شرم الشيخ

تأهب لمسيرات مليونية والمعارضة ترفض حكومة شفيق

القوات المسلحة المصرية القت القبض على الآلاف ممن اسمتهم بالهاربين من السجون ومثيري الشغب

وزير المالية يوسف غالي اعتذر عن الإنضمام للحكومة الجديدة فيما تضاربت الأنباء بشأن تكليف سمير رضوان بحقيبة المالية

مبارك طالب الحكومة الجديدة المقرر الاعلان عنها فتح باب الحوار مع قوى المعارضة لتطبيق اصلاحات ديمقراطية في كل المجالات

البرادعي: مصر تشهد بداية جديدة يعيش فيها المصريون في حرية وكرامة موضحا أن قوى المعارضة قد فوضته لتشكيل حكومة وحدة وطنية

يتدفق عشرات الآلاف من المصريين منذ ساعات الصباح الى ميدان التحرير استجابة للمظاهرة المليونية الداعية الى تنحية الرئيس حسني مبارك فيما يصر الشعب المصري على التظاهر بشكل مستمر دون تعب أو كلل أو ملل حتى استقالة الرئيس.
ودعا نائب الرئيس المصري عمر سليمان ان الرئيس مبارك كلفه باجراء اتصالات ومشاورات مع القوى السياسية لبدء حوار معهم . واكد سليمان في بيان مقتضب بث على التلفزيون المصري على ضرورة اعادة الانتخابات في بعض الدواثر التي الغيت في في غضون الاسابيع المقبلة . بينما دخلت المظاهرات والاحتجاجات في أنحاء مصر يومها السابع، دعت المعارضة الى اضراب عام وتظاهرات "مليونية" يوم غد الثلاثاء، فيما ذكرت وسائل الاعلام الرسمية ان السلطات أوقفت حركة القطارات في البلاد.

مباشر عن قناة الجزيرة


 

مباشر عن قناة العربية

 

علم موقع العرب وصحيفة كل العرب أنه تم إقصاء حبيب العادلي وتعيين محمود وجدي وزيرا للداخلية فيما ستؤدي الحكومة الجديدة اليمين الدستوري أمام الرئيس حسني مبارك في وقت لاحق اليوم. هذا، وقد أعلن وزير المالية يوسف غالي عن اعتذاره للإنضمام للحكومة الجديدة فيما تضاربت الأنباء بشأن تكليف سمير رضوان بحقيبة المالية. يذكر أن الشرطة تتواجد وسط القاهرة وتقوم بتنظيم حركة السير فيما يتعامل الناس معها باحترام ويرحبون بوجودها شريطة ان تتعلم الدرس وتعي ما حصل وأن تتعامل معهم بطريقة جيدة، علما أن نحو 100 ألف متظاهر يجتمعون في ميدان التحرير.
بينما دخلت المظاهرات والاحتجاجات في أنحاء مصر يومها السابع، دعت المعارضة الى اضراب عام وتظاهرات "مليونية" يوم غد الثلاثاء. وكان المتظاهرون تحدوا الليل الفائت حظرا للتجوال تم تمديده من الثالثة ظهرا وحتى الثامنة صباحا وواصلوا بقاءهم في الميدان للمطالبة برحيل نظام الرئيس حسني مبارك. 
وفي مدينة الاسكندرية، تفيد التقارير بأن تظاهرة ستنظم اليوم في المدينة بمشاركة القضاة والمحامين وذلك فيما يعتبره معلقون تصعيدا لوتيرة الاحتجاجات. وكانت قوات الامن والشرطة قد استأنفت الانتشار من جديد في بعض المدن الرئيسية بعد اختفائها طيلة الايام الماضية، كما شددت وحدات الجيش اجراءات التفتيش حول العاصمة المصرية، وعززت انتشارها لحماية المرافق الحيوية، ومن بينها محطات المياه والكهرباء.
من جهة اخرى نقل التلفزيون المصري عن مبارك طلبه من الحكومة التي كلف بتشكليها احمد شفيق اتخاذ الخطوات الضرورية لتعزيز الحريات الديمقراطية وفتح باب النقاش والتباحث مع قوى المعارضة لاعادة في الاقتصاد المصري. كما طلب مبارك من الحكومة الجديدة المقرر الاعلان عنها خلال ساعات فتح باب الحوار مع قوى المعارضة لتطبيق اصلاحات ديمقراطية في المجالات الاقتصادية والتشريعية والقضائية والدستورية والتصدي للفساد بكافة اشكاله بحزم.

عهد جديد
من جانبه قال المعارض المصري محمد البرادعي الذي انضم الى حشود المحتجين في ميدان التحرير وسط القاهرة "نحن بدأنا عهدا جديدا ولا يمكن للثورة ان تتراجع". وخاطب المحتشدين قائلا "لقد استرددتم حقوقكم وما بدأناه لايمكن ان يعود الى الوراء". وأضاف " لنا مطلب أساسي ... رحيل النظام". وقال إن مصر تشهد بداية جديدة يعيش فيها المصريون في حرية وكرامة موضحا أن قوى المعارضة قد فوضته لتشكيل حكومة وحدة وطنية. وكان البرادعي قد حذر لولايات المتحدة من فقدان "مصداقيتها" بسبب مواصلتها دعم مبارك ودعاها الى وقف شريان الحياة الذي يعيش عليه حكم مبارك. وفي حديث مع شبكة تلفزة أمريكية دعا البرادعي الرئيس المصري الى التنحي عن السلطة ليفسح الطريق امام تشكيل حكومة وحدة وطنية.

بيان قوى الاحتجاجات
واعلنت خمس جماعات مصرية معارضة عن توكيل الدكتور محمد البرادعي للتصرف في شؤون البلاد الداخلية والخارجية في المرحلة الانتقالية، وتشكيل حكومة انقاذ وطني مؤقتة. ودعا بيان للجماعات التي اطلقت على نفسها اسم قوى الاحتجاجات الى حل البرلمان ووضع دستور جديد للبلاد" يتمكن بموجبه الشعب المصري من الاختيار الحر والنزيه لممثلية البرلمانيين وانتخاب رئيس شرعي للبلاد". والجماعات المنضوية تحت هذه التسمية هي : حركة 6 ابريل، حركة كلنا خالد سعيد، مجموعة من المثقفين والصحفيين، الجمعية الوطنية للتغيير، حركة 25 يناير. وقد اعلن لاحقا مصدر في الاخوان المسلمين عن انضمام الجماعة الى جماعات المعارضة المصرية في تفويض البرادعي للتفاوض مع السلطة.

تحركات حكومية
وفي خطوة رمزية ظهر وزير الدفاع المصري المشير محمد حسين طنطاوي في الشارع المصري متفقدا احدى نقاط التفتيش التابعة للجيش المصري وتحدث خلالها مع الجنود المنتشرين فى شارع ماسبيرو وأمام مبنى التليفزيون كما تحدث لعدد من المواطنين في المنطقة أيضا. وافادت وسائل الإعلام الرسمي المصري بان القوات المسلحة المصرية القت القبض على 3113 ممن اسمتهم بالهاربين من السجون ومثيري الشغب.
من جهة اخرى اذاع التلفزيون المصري صورا للرئيس حسني مبارك وهو يزور مركز عمليات القوات المسلحة لمتابعة السيطرة على الاوضاع الامنية كما ذكرت القناة.

الاتحاد الأوروبي يدعو مبارك إلى إجراء حوار فوري مع المعارضة ويقرر تجميد أرصدة بن علي
دعا وزراء خارجية أوروبيون الرئيس المصري حسني مبارك إلى الاستجابة لمطالب شعبه وإجراء إصلاحات ديموقراطية حقيقية، لكنهم لم يطالبوه بالتنحي عن السلطة.
وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون للصحافيين قبل الاجتماع إنه يتعين على نظام مبارك أن يبدأ حوارا "فورا" مع المعارضة لإدخال إصلاحات حقيقية تلبي تطلعات الشارع المصري.
وتابعت آشتون: "يجب الاستجابة للتظلمات الشرعية للشعب المصري. يجب الاستجابة لتطلعاتهم العادلة إلى مستقبل أفضل عن طريق إيجاد حلول عاجلة وملموسة وحاسمة وباتخاذ خطوات حقيقية".
وأضافت آشتون أن الطريقة السلمية للسير إلى الأمام تتمثل في فتح حوار جاد مع أحزاب المعارضة وأطراف المجتمع المدني، وهو ما يجب أن يحدث الآن.
من جهته، قال وزير خارجية لوكسمبورغ جان اسلبورن إن الاتحاد يمكنه تقديم مساعدات مالية لتنظيم انتخابات حرة تسمح بانطلاقة جديدة في تونس ومصر.
أما وزير الخارجية القبرصية ماركوس كبريانو، فقال إن على مبارك الذي وصل إلى السلطة منذ 30 عاما، ويعد الحليف الرئيسي للغربيين في العالم العربي أن "يواصل الإصلاحات كما يطالب الشعب،" مؤكدا دعم الاتحاد الأوروبي لمصر في هذه العملية الانتقالية.
وأشار وزير خارجية ايطاليا فرانكو فراتيني إلى أهمية أن يشعر المتظاهرون المسالمون بأنهم يحظون بدعم أوروبا والأسرة الدولية، مبديا تشجيعه لانتقال منظم أكثر ديموقراطية دون التدخل في قرارات الشعوب.
وتأتي هذه النداءات والدعم في وقتن تتعرض فيه أوروبا لانتقادات بغض الطرف عن المساس بالديموقراطية لدى جيرانها على الضفة الجنوبية للمتوسط.
من جهتها، قالت روزا بلفور المحللة في مركز السياسة الأوروبية إن الأوروبيين الذين ظنوا خطأ بأن "الوضع القائم يعني الاستقرار" تجنبوا لفترة طويلة انتقاد نظام الرئيس التونسي زين العابدين بن علي وفوجئوا بـ"ثورة الياسمين" التي أطاحته.
وينتاب الأوروبيون قلق من انعدام الاستقرار في المنطقة برمتها في حين تنظم تظاهرات أيضا في اليمن، التي يتوقع أن يزور وزير خارجيتها بروكسل الأربعاء المقبل.

"الشعب لن يقبل بأقل من رحيل مبارك"
وفي رد فعله على إعلان الحكومة الجديدة، قال الباحث عمّار علي حسن إن الشعب لن يعترف بأي حكومة تتشكل في وجود الرئيس الحالي مبارك. وقال: "الشعب يريد إسقاط النظام، بمعنى أن وسائل النظام المدني وهذه الثورة السلمية التي اعتمدت على سواعد الشباب بدأت ولن تنتهي إلا إذا تحققت أهدافها كاملة".
واعتبر حسن أن إقالة حبيب العادلي ويوسف بطرس غالي التفافاً على مطالب الشعب، مضيفا: "هم يقدمون أكباش فداء ويحاولون أن يلتفوا على المطالب وإطالة عمر النظام بقدر الإمكان، ويحاولون أن يقدموا تصورات تجميلية لهذه الأوضاع، لكن هذه ثورة والثورة تكون مطالبها راديكالية فكرية، تطلب الثورات تغييرا عميقا ليس مجرد تغيير في الوجوه".

لاول مرة منذ كامب ديفيد: الجيش المصري يجتاز السويس باتجاه شرم الشيخ
قالت مصادر اسرائيلية إن اسرائيل سمحت للجيش المصري بنقل كتيبتين عسكريتين من 800 جندي، الى منطقة شرم الشيخ اقصى جنوب سيناء، وذلك لاول مرة منذ توقيع اتفاقيات كامب ديفيد.
واضاف المصدر ان القرار الاسرائيلي جاء في اعقاب الاحداث التي تشهدها المدن المصرية، دون ان تفصح عن سبب دخول الجيش المصري لهذه المنطقة.
وكان رئبس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اعرب عن قلقه ازاء ما يجري في مصر، مناشدا الدول الاوروبية لدعم نظام الرئيس المصري تحسبا من الاثار التي قد تترتب على اتفاقية كامب ديفد.

دور الشرطة
من جهة ثانية, عادت قوات من الشرطة للانتشار في الشارع بشكل حذر, بينما تواصل لجان شعبية عمليات حماية المنشآت العامة والخاصة بالتعاون مع عناصر الجيش التي انتشرت بمعظم المحافظات, وسط قلق مستمر بسبب عمليات سلب ونهب تزامنت مع هروب أعداد كبيرة من السجناء.
وأكدت مصادر أمنية للجزيرة أن مهام قوات الأمن تقتصر على حفظ الأمن وعدم الاحتكاك بالمتظاهرين. كما ذكر شهود للجزيرة نت أن الشرطة العائدة لا تلقى ترحيبا من المواطنين.
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن دوريات الشرطة تنظم حاليا دوريات بجميع دوائر أقسام ومراكز الشرطة "للبحث عن مرتكبي وقائع السلب والنهب والسرقة التي قامت بها العناصر الإجرامية وضبطهم".
وقال العميد عاطف سيد بالسويس شرقي القاهرة، والتي شهدت بعضا من أسوأ أعمال العنف بين الشرطة والمحتجين، إن الأمن والاستقرار سيعودان الأيام القليلة القادمة, مشيرا إلى أن الجيش سيسمح بالاحتجاجات. وقال أيضا إن الجيش ينصت ويحاول المساعدة في إرضاء كل الأطراف.
يُشار إلى أن الأيام الستة الماضية من الغضب شهدت مقتل أكثر من مائة مواطن فضلا عن آلاف الجرحى, وسط توقعات بارتفاع أعداد قتلى المصريين مع توالي الاحتجاجات.
 

دعوة للإضراب
وإلى جانب المسيرة المليونية المزمعة، تم إطلاق دعوة لإضراب عام -توقع الصحفي عبد الرحمن سعد من القاهرة أن تلقى تجاوبا- مشيرا إلى أن العديد من المؤسسات منحت العاملين بها أجازات مفتوحة بالفعل.
كما أشار سعد إلى أن قرار فرض حظر التجول سيساعد على الاستجابة لدعوة الإضراب, وقال إن حالة الانفلات الأمني دفعت العديد من المؤسسات والمحال التجارية لإغلاق أبوابها.
بدورها نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن أحد المتظاهرين أن الدعوة للإضراب العام والمسيرة المليونية انطلقت الليلة الماضية من ميدان التحرير, للانضمام إلى الإضراب العام الذي بدأ من السويس.

اليوم ... يعلن مبارك عدم ترشحه مرة اخرى او يغضب نهر النيل
برغم أعلن الجيش المصري أنه لن يلجأ لاستخدام القوة ضد الشعب، وذلك عشية تظاهرتين مليونيتين دعا إليهما المتظاهرون المطالبون بإسقاط الرئيس حسني مبارك، في العاصمة القاهرة ومدينة الإسكندرية.
وأكد الجيش المصري في بيان له صدر الليلة، أنه يدرك مشروعية المطالب الشعبية ومطالب المتظاهرين الذين يطالبون بتعديلات سياسية واجتماعية واسعة، مؤكدا أنه يعمل على ضمان حرية التعبير للجميع، وحذّر من الإقدام على أي أمر من شأنه الإخلال بأمن الوطن.
وشدد البيان على أن انتشار القوات المسلحة في شوارع المدن هو من أجل تأمين وحماية الشعب، وأضاف أن اقدام فئة من الخارجين على القانون بترهيب وترويع المواطنين الآمنين أمر غير مقبول ولن تسمح القوات المسلحة به أو بالاخلال بأمن وسلامة الوطن.وقد قوبل نزول الجيش للشوراع في اللحظات الأولى بهتافات الترحيب من جموع المتظاهرين الذين رددوا شعارات تؤكد على تلاحم الجيش والشعب.
ومن خلال متابعة وكالة معا للاحدث مع عدد من الخبراء في الاعلام والسياسة هناك ، يتضح ان احدا لا يستطيع التنبؤ باي شئ وان جميع المحللين والقادة والاحزاب تحوّلوا فجأة الى " مشاهدين " للاحداث .
عدد من الصحافيين المصريين قالوا لوكالة معا : الثلاثاء يوم مصيري في احداث مصر ، ولن يكون هناك مناص من تراجع احد الطرفين لان الجيش لا يستطيع ان يحسم الامر لوحده ، فاما ان يعلن الرئيس مبارك انه لن يترشح لفترة اخرى ، واما ان تتواصل التظاهرات .
وحذّر هؤلاء الصحافيون من ان اللجان الشعبية لحماية الاحياء مجرد حل مؤقت وليس دائم وانه في حال استمرت الاحداث هكذا فان ما تم انجازه حتى الان على صعيد الامن الداخلي ربما يتوّض لتتحول القاهرة الى ساحة حرب حقيقية بين عصابات اللصوص والبلطجية وبين الاهالي .
صحافي اخر قال : ايدينا على قلوبنا .. نامل ان يعلن الرئيس عدم ترشحه للرئاسة مرة اخرى وان يعود الامن مرة اخرى للقاهرة ولمصر .


 البيت الابيض يدعو الى التغيير في مصر
دعا البيت الابيض الليلة، بالانتقال المنظم للسلطة، ولم يفصح الناطق باسم البيت الابيض ما اذا كان ذلك يعني يذلك رحيل مبارك عن السلطة، وقال ان الانتقال بالتاكيد يعني التغيير ، مشددا على "التغيير".
وباصرار الصحفي بسؤاله حول ما اذا كان ذلك يعني ان مبارك عليه ان يرحل اجاب الناطق باسم البيت الابيض ان هذا يعني الشعب المصري.
وكرر الناطق باسم البيت الابيض ان امر رحيل مبارك يعود لشعب مصر الذي يحدد مستقبل مصر.
هل قال الرئيس اوباما ان على مبارك ان يرحل؟ سأل صحفي ، فأجاب الناطق ردا على الصحفي "انا اعرف هذه اللعبة لكي تجرني الى الاجابة".

عمر سليمان أول نائب للرئيس مبارك منذ مجيء الأخير للسلطة قبل 30 عاما
دعا اليوم الأمين العام لجامعة الدول العربية المصريُّ عمرو موسى إلى انتقال سلمي للسلطة في مصر، التي تستعد لمسيرات مليونية في اليوم السابع من مظاهراتٍ ضخمة ضد نظام حسني مبارك، الذي أعلنَ حكومة جديدة وُوجهت برفض الجمعية الوطنية للتغيير التي طالبت برحيله ورحيل نظامه تماما.
وقال موسى -الذي شغل سابقا منصب وزير خارجية مصر- متحدثا لوكالة الأنباء الفرنسية "يجب أن يكون هناك انتقال سلمي.. من عهد إلى آخر"، وإن على السياسيين ومن يعملون في السياسة العمل على تحقيق ذلك.
وتزامنت تصريحات موسى مع دعوة وجهتها اليوم الجمعية الوطنية للتغيير -التي تضم طيفا من المعارضة المصرية- إلى مبارك ليتنحى ويغير النظام كليا ويتيح المجال لتشكيل حكومة مؤقتة، تضم قضاة وعسكريين تسيّر البلاد لستة أشهر.
وأصدرت الجمعية وثيقة توّجت اجتماعا شارك فيه الدكتور عبد الجليل مصطفى منسقها العام والدكتور أيمن نور ممثلا عن حزب الغد، والدكتور محمد البلتاجي ممثلا عن جماعة الإخوان المسلمين.
وقالت وكالة الأنباء الألمانية إن عددا من رموز المعارضة قرروا الانتقال إلى الدكتور محمد البرادعي المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، لإطلاعه على التطورات وما جاء في الاجتماع.
وكان مبارك قد أعلن تعيين اللواء عمر سليمان رئيس الاستخبارات سابقا نائبا له، في أول خطوة من نوعها منذ وصوله إلى الحكم قبل ثلاثة عقود، كما أعلن حكومة جديدة يقودها الفريق أحمد شفيق، خلفا لأحمد نظيف.
وكان من أبرز من خرجوا من الحكومة حبيب العادلي وزير الداخلية، الذي عجزت قواته عن السيطرة على المحتجين وسط القاهرة، ووزير الثقافة فاروق حسني المعروف بعلاقاته الوثيقة بعائلة مبارك، في حين احتفظ وزير الخارجية أحمد أبو الغيط بمنصبه.
ونقلت رويترز عن مصدر رسمي قوله إن وزير المالية يوسف بطرس غالي ووزير التجارة والصناعة رشيد محمد رشيد قالا لرئيس الوزراء الجديد إن الأمر سيكون أفضل لو استعان بوجوه جديدة خلال الأزمة الحالية.
وجاءت مواقف الرفض لتتقاطع مع موقف الجيش الذي أعلن اليوم أنه لن يطلق النار على المتظاهرين، وأنه يتفهم المطالب "الشرعية" للمحتجين، الذين يتأهبون غدا الثلاثاء لمظاهرات مليونية في القاهرة والإسكندرية والمنصورة. 
مبعوث امريكي يزور مصر الان للتباحث مع الزعماء المصريين
قال بي.جيه. كراولي المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية ان فرانك ويزنر السفير الامريكي السابق لدى مصر يقوم الان بزيارة للبلاد وانه "يملك القدرة" للتباحث مع الزعماء في مصر.
ولم يعط كراولي اي تفاصيل عمن سيقابلهم ويزنر لكنه قال انه ستتاح له الفرصة كي يبعث برسالة امريكية لمصر. وقال انه يتعين على مصر ان تلغي قانون الطواريء.
وعمل ويزنز سفيرا لبلاده لدى مصر خلال الفترة من 1986 حتى 1991 .




مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
241271.00
BTC
0.53
CNY