الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 08:01

مباشر- هروب الاغنياء في ظل الازمة وأنباء عن خروج مبارك من القاهرة الى شرم الشيخ

كل العرب
نُشر: 28/01/11 08:05,  حُتلن: 10:14



اليوم الخامس للاحتجاجات في جمهورية مصر العربية:

أنباء عن قتيل في حي في الفيوم قرب الكوبري العلوي خلال اشتباكات مع قوات الأمن

أنباء عن العثور على 13 جثة في السويس واكثر من 20 جثة في الاسكندرية

عشرات الجرحى في منطقة التوفيقية ومناشدات لنقلهم الى المستشفيات

متظاهرون يسلمون عناصر من الشرطة الى الجيش بعد ارتكابهم اعمال سلب ونهب

أنباء عن سقوط 5 قتلى في دمنهور  جراء التظاهرات

التلفزيون المصري: استقالة الحكومة المصرية تنفيذا لقرار الرئيس مبارك

مبارك يفرض حظر تجوال من الساعة الرابعة عصرا حتى الثامنة صباحا!!

خيبة أمل من خطاب مبارك في الشارع المصري اليوم السبت وتواصل الاحتجاجات ضد مبارك

اسرائيل تعتبر ان اتفاق السلام مع مصر يشكل ذخرا استراتيجيا مهما لها، بحيث أنه أتاح للجيش الاسرائيلي التركيز على جبهات أخرى

البرادعي سيشارك في المسيرات: كثير من المصريين لم يعودوا يتحملون حكومة مبارك حتى ولو لفترة انتقالية

مصادر تؤكد مغادرة رجال أعمال وشخصيات ذات نفوذ الى خارج البلاد على متن طائرات خاصة

تصعيد خطير في مصر وتعيين اللواء عمر سليمان نائباً لرئيس الجمهورية وهو بذلك أول نائب لمبارك !!!!

التلفزيون المصري يؤكد: مبارك يكلف أحمد شفيق بتشكيل الحكومة الجديدة....

علاء وجمال مبارك نجلا الرئيس المصري يصلان الى لندن مع افراد عائلتهما

يسود اجماع في الشارع المصري بأن خطاب الرئيس حسني مبارك لن يقدم ولن يؤخر ولن يعتبر تغييرا على حالة المصريين في مثل هذه الفترة المأزومة. ويسود شوارع القاهرة منذ الساعات الاولى من صباح اليوم السبت هدوء مشوب بالحذر في الوقت التي تنتشر فيه عناصر الجيش المصري في شوارع القاهرة والمحافظات المختلفة حفاظا على الأمن والنظام. ونقلت وكالة رويترز عن شهود عيان أن المئات من المصريين يتظاهرون منذ صباح اليوم في القاهرة مطالبين بتنحي الرئيس المصري حسني مبارك.

مباشر عن قناة الجزيرة


اضغط على زر التشغيل -اعلاه- وتمتع بمشاهدة بجودة عالية وسرعة لا تضاهى 

آلاف المتظاهرين يحتشدون وسط القاهرة اليوم السبت
وقال مراسل الجزيرة ان اعمال التخريب التي وقعت الليلة الماضية في القاهرة قام بمعظمها المساجين الذين فروا من مراكز الشرطة. من جهة اخرى نقلت وكالة الانباء الفرنسية ان آلاف المتظاهرين يحتشدون مذ ساعات الصباح وسط القاهرة مطالبين برحيل مبارك. 



مظاهرات في القاهرة والاسكندرية والاسماعيلية والعثور على 13 جثة في السويس
قالت مصادر صحفية ان مظاهرات حاشدة وعنيفة تسود في القاهرة والاسماعيلية شمال شرق القاهرة ومدينة السويس. وقالت قناة الجزيرة انه تم العثور في السويس على 13 جثة ملطخة بالدماء ومصابة بالرصاص، لشهداء سقطوا بالأمس خلال ألأحداث الدامية.

صحفيون للجزيرة : اطلاق النار على المواطنين العزل بأوامر من القيادات
وقال صحفيون مصريون لقناة الجزيرة ان الشرطة اطلقت الرصاص الحي تجاه المواطنين في مدينة السويس بأوامر من القيادات.

اهالي القتلى يحتجون امام مشرحة الموتى

يتظاهر منذ ساعات الصباح اهالي القتلى امام مشرحة الموتى وينددون بقتل ابنائهم وسط غضب شديد على مبارك ويتهمون رجل اعمال مصري باطلاق النار عليهم.

أكثر من عشرين جثة في الاسكندرية

قالت مراسلة الجزيرة انه تم العثور على أكثر من 20 جثة لمواطنين في الاسكندرية.

عشرات الجرحى في منطقة التوفيقية
قال مراسل الجزيرة ان عشرات الجرحى ما زالوا ينتظرون نقلهم الى المستشفيات لتلقي العلاج وذلك بعد اصابتهم خلال احتجاجات انطلقت اليوم في المكان.

متظاهرون يسلمون عناصر من الشرطة للجيش المصري

قالت مصادر صحفية ان متظاهرين سلموا قوات الجيش المصري المنتشر في القاهرة عناصر من الشرطة بعد ارتكابهم اعمال سلب ونهب.

5 قتلى في دمنهور
قالت مصادر طبية لقناة الجزيرة ان 5 اشخاص قتلوا جراء التظاهرات. وقالت أنباء ان قوات الامن تتعامل بعنف مع المتظاهرين.

استقالة الحكومة المصرية
افاد التلفزيون المصري ان الحكومة المصرية قدمت استقالتها تنفيذا لقرار الرئيس مبارك.

قتيل في الفيوم
قالت مصادر صحفية ان قتيلا سقط في حي في الفيوم بالقرب من الكوبري العلوي.

د. البرادعي يطالب مبارك بالاستقالة
طالب الدكتور محمد البرادعي في حديث لقناة الجزيرة الرئيس المصري حسني مبارك الاستقالة فورا واتاحة المجال للاصلاح السياسي والاجتماعي. وقال البرادعي إن ما يقال عن فرض الاقامة الجبرية عليه عبارة عن اشاعة تهدف الى ارهاب الناس.

فرض حظر التجوال من 16:00 عصرا حتى 8:00 صباحا
فرض الرئيس المصري حسني مبارك بصفته الحاكم العسكري ايضا حظر تجوال في المدن والمحافظات المصرية ابتداء من الساعة الرابعة عصرا حتى الساعة الثامنة صباحا من اليوم التالي.

هل سيحصل تغيير جوهري في النظام المصري

ذكرت مصادر "امنية" اسرائيلية إن حصول تغيير جوهري في النظام في مصر من الممكن أن يؤدي إلى انقلاب في نظرية الأمن الإسرائيلية. وتعتبر اسرائيل اتفاق السلام مع مصر يشكل ذخرا استراتيجيا مهما لها، بحيث أنه أتاح للجيش الاسرائيلي التركيز على جبهات أخرى، وإن الجيش سوف يضطر إلى تخصيص موارد كبيرة جدا في حال حصل تغيير في النظام.



وذكرت مصادر صحفية اسرائيلية أن الأجهزة "الأمنية" الإسرائيلية تتابع بتأهب ما يحصل في مصر، معتبرة ان مصر "مركز العالم العربي"، كما أن المخاوف الآنية تكمن في ما قد يحصل على الحدود بين مصر وقطاع غزة. وقال "يديعوت أحرونوت" في موقعها على الانترنت أن أجهزة الأمن المصرية عملت مؤخرا على منع نقل أسلحة إلى قطاع غزة، إلا أنه بحسب مصادر "أمنية" فإن انتفاضة الشعب المصري في كافة أنحاء مصر من الممكن أن يكون لها "أبعاد سلبية" على ما يحصل على الحدود مع قطاع غزة.

مخاوف الأجهزة الأمنية
وأضافت الصحيفة أنه من بين مخاوف الأجهزة "الأمنية" الاسرائيلية هو من الجيش المصري، وقالت إن الجيش المصري متطور ولديه آلاف الدبابات ومئات الطائرات القتالية وعشرات السفن الحربية ووسائل قتالية أخرى. وقال وزير الصناعة والتجارة الاسرائيلي السابق بنيامين بن إليعازر، الذي يعتبر في النظام الاسرائيلي السياسي الأكثر قربا من الرئيس مبارك، إنه من المستبعد أن تؤدي الاحتجاجات الواسعة والمظاهرات التي شهدتها مصر إلى إسقاط النظام المصري.
وقال بن إليعازر لإذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه "لا توجد شخصيات قادرة على قيادة موجة احتجاج لقلب النظام، فهذا ليس فقط نظام الرجل الواحد وإنما هو مدعوم بكل الجيش وأجهزة الاستخبارات والأجهزة الأمنية السرية".
كما وطلب مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو من كافة الناطقين الرسميين ومن الوزراء عدم التحدث إلى وسائل الإعلام بشأن ما يحصل في مصر. وكان قد أعلن المكتب، إضافة إلى وزارة الخارجية، مساء أمس الجمعة، أنهم يتابعون عن كثب التطورات في مصر.
وقالت صحفية "هآرتس" الناطقة بالعبرية إن الخارجية الإسرائيلية تجري مباحثات تقييم للوضع كل بضع ساعات، وأن وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان تحدث مع السفير الإسرائيلي في القاهرة يتسحاك ليفانون من أجل سماع تقديراته.

الجزيرة: البرادعي يدعو مبارك للتقاعد
قال زعيم المعارضة المصري محمد البرادعي يوم السبت ان الرئيس المصري حسني مبارك عليه أن يتقاعد ويضع اطارا لانتقال السلطة كحل وحيد لانهاء الاحتجاجات في الشارع التي هزت مصر خلال الايام الماضية. وأبلغ الرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة قناة الجزيرة في مكالمة هاتفية أن خطاب مبارك يوم الجمعة والذي قال فيه انه سيشكل حكومة جديدة كان "محبطا للشعب بكافة طوائفه

شبكة هواتف المحمول تستأنف خدماتها جزئيا في العاصمة المصرية 
استأنفت السبت شبكات هواتف المحمول في شتى أنحاء العاصمة المصرية خدماتها جزئيا بعد أن انقطعت قبل يوم أثناء احتجاجات غير مسبوقة تنادي بتنحي الرئيس المصري حسني مبارك. إلا أن الرسائل النصية لم تعمل بعد، وما زالت شبكة الانترنت التي قطعت الجمعة لتطويق التظاهرات المعادية للنظام، معطلة.
وقالت شركة فودافون الجمعة إن السلطات المصرية أمرت كل شركات هواتف المحمول بتعطيل الخدمة في مناطق معينة بالبلاد.
ولعب الانترنت والهواتف النقالة دورا أساسيا في التظاهرات التي تشهدها مصر منذ الثلاثاء الماضي.

مبنى الحزب الحاكم في مصر.. وحده يحترق في ميدان التحرير
المقر الرئيسي للحزب الوطني الديمقراطي الحاكم في مصر كان المبنى الوحيد الذي تندلع فيه النيران على مقربة من الميدان. ويطل المبنى على نهر النيل ولا يفصله عن وسط ميدان التحرير سوى مجمع المتحف المصري الذي انتشرت قوات للجيش حوله وبداخله. وقال شهود إن المحتجين نهبوا محتويات المجمع الذي يضم مقر الحزب الحاكم وبينها أثاث وملفات ورقية قبل أن يضرموا فيه النيران.
وخلال احتجاجات يوم الجمعة التي توجت أربعة أيام من المظاهرات المناوئة لحكم مبارك أصبحت مقار الحزب الحاكم في العديد من المدن هدفا لغضب المحتجين الذين اقتحموها أو أضرموا فيها النيران.

اقتحام سجون مصرية واطلاق سراح الاسرى
أفاد مراسل قناة الجزيرة في القاهرة ان مواطنين هاجموا سجون مصرية سياسية واطلقوا سراح الاسرى وسط اطلاق نار كثيف، على الرغم من الحراسة المشددة لتلك السجون.

البنك المركزي في مصر يقرر اغلاق فروع البنوك حتى اشعار آخر
قرر البنك المركزي في مصر اغلاق فروع البنود في الجمهورية حتى اشعار آخر، وذلك مع انطلاق المواجهات لليوم الرابع على التوالي، وخوفاً من تعرض الفروع لعمليات السلب والنهب.

تلفزيون: استقالة أحمد عز أمين التنظيم في الحزب الحاكم في مصر
 التلفزيون المصري يوم السبت ان أمين التنظيم في الحزب الوطني الديقراطي أحمد عز قدم استقالته. وقال ان الاستقالة قبلت. وعز هو أقرب مسؤولي الحزب الى جمال مبارك الامين العام المساعد للحزب وأمين السياسات وهو أبرز صانع حديد في البلاد.
وقال سياسيون وحقوقيون ان عز لعب دورا بارزا في تزوير انتخابات مجلس الشعب التي أجريت العام الماضي لكن الحزب الحاكم قال ان أعمال تزوير فردية وقعت خلال الانتخابات وانها لا تنزع المصداقية عن النتيجة النهائية.

شهود: أهالي قتلى يحملون جثثهم في مظاهرة في السويس
قال شهود عيان ان أهالي قتلى حملوا جثث ذويهم بعد تسلمها يوم السبت من المشرحة في السويس وساروا بها في مظاهرة في الشارع. وقالت مصادر طبية ان عدد القتلى في احتجاجات الغضب في المدينة بلغ 14 قتيلا.

التلفزيون المصري: من ينتهك حظر التجول يعرض نفسه للخطر
نقل التلفزيون المصري عن الجيش قوله في بيان يوم السبت ان كل من ينتهك حظر التجول الذي فرض بعد احتجاجات مستمرة منذ ايام سيعرض نفسه للخطر.

محتجون يتحدون حظر التجول ويبقون في الشوارع بمصر
استمر الاف المحتجين المصريين يجوبون الشوارع بعد الساعة الرابعة مساء (1400 بتوقيت جرينتش) وهو الموعد الذي حددته السلطات لبدء سريان حظر التجول متحدين بذلك تحذير الجيش بأن كل من سيظل في الشوارع سيعرض نفسه للخطر. وظل المحتجون في وسط القاهرة حيث تمركزت دبابات الجيش. وبقي المحتجون أيضا في شوارع الاسكندرية.
وقال شاهد عيان لرويترز من الاسكندرية ثاني أكبر مدينة في مصر "لا يبدو الامر كأنه حظر للتجول. يمكنني أن أرى الالاف يسيرون بجانبي.

الجزيرة: مقتل 3 محتجين بعد محاولة اقتحام وزارة الداخلية
قالت قناة الجزيرة ان ثلاثة أشخاص قتلوا يوم السبت خلال محاولة نحو ألف محتج اقتحام مبنى وزارة الداخلية في وسط القاهرة.
لكن مصدرا أمنيا قال لرويترز ان الثلاثة سقطوا مصابين برصاص حي. ولم يتسن على الفور معرفة مصدر النيران. وترابط دبابات الجيش بالقرب من الوزارة

تصعيد خطير في مصر وتعيين اللواء عمر سليمان نائباً لرئيس الجمهورية
ذكرت قناة بي بي بي عربي قبل قليل ان رئيس الاستخبارات المصرية عمر سليمان عيّن نائباً لرئيس جمهورية مصر حسني مبارك. وقد ادى اليمين الدستوري بذلك.

علاء وجمال مبارك نجلا الرئيس المصري يصلان الى لندن مع افراد عائلتهما
أفادت مصادر موثوقة من الجالية المصرية في بريطانيا، في حديث لقناة الجزيرة القطرية، ان علاء وجمال مبارك نجلا الرئيس المصري وصلا للتو الى لندن بعد ان غادرا البلاد ظهر اليوم بطائرات خاصة برفقة أفراد عائلتهما.

التلفزيون المصري يؤكد: مبارك يكلف أحمد شفيق بتشكيل الحكومة الجديدة
اعلن التلفزيون المصري أن الرئيس محمد حسني مبارك كلَف أحمد شفيق بتشكيل الحكومة الجديدة بعد يوم من اقالته لحكومة أحمد نظيف .

الجيش المصري يناشد المواطنين الالتزام بحظر التجول ويهدد بالتعامل بقسوة
ناشدت القوات المسلحة المصرية المواطنين الالتزام بقرار حظر التجول ووضع مصر نصب الأعين. وقال بيان أصدرته القوات المسلحة اليوم إنه نظرا لقيام عدد من الأفراد الخارجين عن القانون بأعمال التخريب للمتلكات العامة والخاصة لترويع المواطنين تناشد القوات المسلحة الجميع الألتزام بعدم الوقوف في تجمعات بالشوارع والميادين الرئيسية والالتزام بقرار حظر التجول الذي يبدأ من الساعة السادسة مساء وحتى السابعة من صباح اليوم التالي وحتى إشعار آخر.
وأضاف البيان أن المخالفين سيتعرضون للاجراءات القانونية وطالب من جميع المواطنين وضع مصر أولا نصب أعينهم.

متظاهرو الإسكندريه يقبضون على مسلحين حاولا السطو على بنك تبين أنهما من الشرطه
القى متظاهرو الاسكندرية القبض مساء اليوم السبت على مسلحين حاولا السطو على بنك فيها، اثناء انشغال الناس بالمظاهرات، وبعد الكشف عن هويتهما تبين انهما فردا شرطة !!


أحداث يوم أمس الجمعة من ثورة الغضب

على ما يبدو فقد بات واضحاً ومفهوماً، ان عهد الرئيس المصري حسني مبارك قد انتهى بعد مضي 30 عاماً على استلامه الحكم، وان نظامه الحاكم سقط اليوم بعد مواجهات ضارية بين مئات آلاف المتظاهرين وأفراد الشرطة وقوات الامن، بوحداتها المختلفة، لا سيما وحدة مكافحة الشغب التي اظهرت عنفاً لم يشهده الشارع المصري من قبل.
وعليه ففي الساعات الاخيرة، شهد كل من تابع الاحداث وواكبها منذ صبيحة اليوم انسحاب قوات الشرطة والامن نهائياً من الشارع المصري، وتسليمه للجيش الذي استقبل بالورود والترحيب، وأبدى دعمه الكامل ومساندته للشعب المصري الذي لم ينفك عن مركباته العسكرية المدرعة ودباباته واعتلاها رافعاً الأعلام المصرية، مشيراً بيده علامات النصر، وعلى وجناته الفرحة الكبرى، غير ان الجيش يسعى لحماية والدفاع عن بعض رموز الدولة كالمتحف الوطني، وجهاز الاذاعة والتلفزيون الذي يشكل أهمية بالغة، كونه صوت الشارع المصري، الى جانب مباني الوزارات المختلفة.
الجيش المصري تمركز في أماكن مختلفة في مصر، كميدان التحرير وغيره، في الوقت الذي تشهد فيه البلاد فراغاً سياسياً من قبل النظام الحاكم.
وعلم موقع العرب من مصادر مصرية موثوقة، ان رجال اعمال وشخصيات سياسية ذات نفوذ، وطوابع مختلفة غادرت البلاد على متن طائرات خاصة.

تفاصيل اضافية سابقة
أعلنت القوى السياسية والوطنية المشاركة في الجمعية الوطنية للتغيير أن اليوم الجمعة هو يوم الغضب الحقيقي للشعب المصري، ووجَّهوا الدعوة إلى الشعب المصري بالمشاركة في هذا اليوم، حتى يستجيب النظام الحاكم للمطالب الشعبية، وأولها حل برلمان التزوير، وإنهاء حالة الانسداد والفساد السياسي القائم.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته الجمعية مساء الأربعاء بمقر حزب الجبهة الديمقراطية. من جانبه أكد المهندس سعد الحسيني، عضو مكتب الإرشاد في جماعة الاخوان، أن اللقاء تناول ما شهدته مظاهرات الغضب يومي الثلاثاء والأربعاء، وأن يكون الجمعة هو يوم الغضب للشعب المصري.

رفض التهديد
وأكد الحسيني أن الإخوان مشاركون مع كل القوى الوطنية المصرية وجموع الشعب المصري في أن يكون يوم الجمعة هو يوم الغضب العام للشعب المصري، وأن التهديد الذي تقوم به الحكومة ووزارة الداخلية أمرٌ مرفوضٌ جملةً وتفصيلاً، موضحًا أن الشعب المصري متحمسٌ للمطالبة بحقوقه، مهما كلفه ذلك من تضحيات، وهو ما سبق أن حذَّر منه الإخوان أكثر من مرة.

ضرورة تشكيل اللجان
وقد أجمع الحاضرون على ضرورة تشكيل لجان؛ منها لجنة التعاون مع المنظمات الحقوقية خاصةً مركز هشام مبارك لمتابعة أحوال المعتقلين، وتشكيل هيئات للدفاع عنهم، ولجان للتنسيق والمتابعة مع الشباب، وتنظيم المسيرات، وتكون تلك اللجان بمثابة همزة الوصل بين أعضاء الجمعية الوطنية للتغيير والشباب المتظاهرين.
وقد شارك في الاجتماع د. عصام العريان، عضو مكتب الإرشاد للإخوان المسلمين والمتحدث الإعلامي باسم الجماعة، والمهندس سعد الحسيني، عضو مكتب الإرشاد، ود. محمد أبو الغار وإيهاب الخولي ود. أيمن نور ود.عبد الحليم قنديل ود. كريمة الحفناوي.

احترام حرية التجمع وحرية الإعلام
أكد مستخدمون للإنترنت وملاك فنادق أن شبكة الإنترنت تعطلت صباح اليوم الجمعة 28-1-2011 في القاهرة، حيث أطلقت دعوات لتظاهرات جديدة ضد نظام الرئيس حسني مبارك. وإلى ذلك، حث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الحكومة في مصر لتجنب المزيد من العنف، ودعا لاحترام حرية التجمع وحرية الإعلام في مصر. وقال موظف الاستقبال في فندق كبير في العاصمة إن "شبكة الإنترنت مقطوعة اليوم في مصر". وأكدت فنادق أخرى وكذلك عدد من الأفراد هذه المعلومات.
واستخدم الناشطون الذين يدعون إلى التظاهرات ضد نظام حسني مبارك، الإنترنت بشكل واسع في الدعوة للنزول إلى الشارع، والذي بدء الثلاثاء الماضي ومازال مستمراً إلى الآن. وأفادت تقارير إعلامية أن خدمات إرسال الرسائل النصية عبر جميع شبكات المحمول الثلاثة متوقفة منذ مساء أمس الخميس. وتسبب انقطاع خدمات الرسائل النصية عبر شبكات المحمول فى صعوبة كبيرة لدى عملاء المحمول من شحن هواتفهم المحمول، نقلا عن صحيفة "المصري اليوم" المصرية.

اعتقالات في صفوف الإخوان
وقد اعتقلت السلطات المصرية ليل الخميس الجمعة عشرين عضواً على الأقل في جماعة الإخوان المسلمين، أبرز قوى المعارضة في مصر، على ما أفاد محامي الجماعة عبدالمنعم عبدالمقصود لوكالة الأنباء الفرنسية. ومن بين الأشخاص الذين تم اعتقالهم في منزلهم خمسة نواب سابقين، وخمسة أعضاء في المكتب السياسي، من أبرزهم عصام العريان ومحمد مرسي.
وكانت جماعة لإخوان المسلمين أعلنت أنها ستشارك في تظاهرات "الغضب" بعد صلاة الجمعة ضد الرئيس حسني مبارك. كذلك امتنعت الجماعة عن دعم الدعوة للتظاهر يوم الثلاثاء الماضي، والتي أطلقتها حركة 6 ابريل الشبابية، والتي عادت ودعت إلى الخروج من جميع مساجد مصر عقب صلاة الجمعة للتظاهر.
واكتفت الجماعة بالمشاركة بعدد من رموزها في تظاهرات الثلاثاء وتركت لشبابها حرية المشاركة إن أرادوا. وحذرت وزارة الداخلية المصرية أمس الأربعاء من أنها ستتخذ تدابير "حازمة" في مواجهة المتظاهرين المعارضين للحكومة "وفق ما يقضي به القانون".

أكبر حركة احتجاج
 ويستعد نشطاء مصريون لأكبر حركة احتجاج ضد الرئيس المصري مبارك الذي يجكم منذ 30 عاماً، بينما اشتبك محتجون مع قوات الأمن في وقت مبكر اليوم في مدينة السويس الشرقية. وكان المحتجون المصريون، الذين ألهمتهم أحداث الثورة الشعبية التي أطاحت برئيس تونس زين العابدين بن علي؛ قاموا باحتجاجات حاشدة منذ يوم الثلاثاء في تفجر لم يسبق له مثيل تعبيراً عن الغضب من حكم الرئيس مبارك.
ودعا الحاصل على جائزة نوبل للسلام محمد البرادعي، الذي عاد إلى البلاد من فيينا يوم الخميس، الرئيس مبارك إلى الاستقالة. وقال إنه سينضم إلى الاحتجاجات اليوم الجمعة.
وبدا أن خدمات الإنترنت والرسائل النصية عبر الهاتف المحمول تعطلت جزئياً ولا تعمل إلا بشكل متقطع في أنحاء البلاد. وتنفي الحكومة أنها عطلت شبكات الاتصالات التي استخدمها المتظاهرون في تنظيم تحركاتهم. وأوردت صفحة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أكثر من 30 مسجداً وكنيسة من المتوقع أن يتجمع فيها المحتجون.
وقالت الصفحة إن مسلمي مصر ومسيحييها "سيخرجون لمحاربة الفساد والبطالة والقمع وغياب الحرية". وأضافت أن "أكثر من 70 ألف شخص لبوا النداء واشتركوا في الموقع".

اشتباكات عنيفة في عدة مدن
وفي مدينة السويس، أطلقت الشرطة أعيرة مطاطية واستخدمت مدافع المياه وقنابل الغاز المسيل للدموع لفض مئات المحتجين الذين يطالبون بإنهاء حكم مبارك. ورد المحتجون برشق صفوف الشرطة بالحجارة وقنابل البنزين. وظل مئات االمتظاهرين في شوارع السويس، واتجهت مجموعات من المحتجين نحو مركز للشرطة حتى ساعة متأخرة يوم الخميس. وسحب المتظاهرون الجرحى من رفاقهم إلى الأزقة الجانبية.
وفي مظاهرة حاشدة أخرى بالقرب من الجيزة في ضواحي القاهرة استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق مئات المحتجين في وقت متأخر من الليل. وقتلت قوات الأمن شاباً بدوياً بالنيران خلال احتجاج يوم الخميس في محافظة شمال سيناء، ليرتفع بذلك عدد القتلى إلى خمسة في ثالث أيام الاحتجاجات.

أوباما يدعو مصر إلى الإصلاحات
ودعت الولايات المتحدة، التي ترى في مبارك حليفاً حيوياً ومتراساً للسلام في الشرق الأوسط، إلى الهدوء، وحثت مصر على إجراء إصلاحات تلبي مطالب المحتجين. وتخشى كذلك من أن يستغل المتشددون الإسلاميون الغضب المتواصل. وقال الرئيس الأمريكي باراك أوباما في أول تعليق له على الاضطرابات في مصر إن الإصلاحات السياسية ضرورية بشكل مطلق، لكنه أضاف إن مبارك كان متعاوناً جداً في سلسلة من القضايا الصعبة في الشرق الأوسط.
وقال أوباما في مقابلة مع موقع "يوتيوب": "لكني قلت له دوماً إن التأكد من المضي قدماً في الإصلاح السياسي والاقتصادي ضروري بشكل مطلق، من أجل مصلحة مصر على المدى البعيد". وأضاف: "يمكنك أن تلاحظ إحباطاً مكبوتاً من خلال ما يحدث في الشوارع". وكما هو الحال في بلدان أخرى كثيرة في أنحاء الشرق الاوسط، يشعر المصريون بالاستياء من الغلاء والبطالة وغياب الحرية.
ويعيش في مصر 80 مليوناً ثلثهم دون الثلاثين من العمر، ويشكلون 90 في المئة من العاطلين عن العمل. ويعيش نحو 40 في المئة على الأقل من دولارين في اليوم الواحد، وثلث السكان أميون.

الشريف: قيادات مصر لن تهرب
وقال الأمين العام للحزب الوطني الديمقراطي الحاكم في مصر صفوت الشريف إنه لا أحد من قيادات الحزب هرب إلى خارج البلاد بعد احتجاج يوم الغضب الذي بدأ يوم الثلاثاء.
وأعلن في مؤتمر صحفي أن "قيادات مصر والحزب الوطني لا تعرف الهروب وليس على رأسنا بطحة". وأضاف "نحن موجودون وسنظل واقفين شامخين من أجل الوطن". وقال البرادعي ( 68 عاماً) إن كثيراً من المصريين لم يعودوا يتحملون حكومة مبارك حتى ولو لفترة انتقالية. وأضاف "إذا كنا نتحدث عن مصر فإن هناك طيفاً كاملاً من الناس العلمانيين والليبراليين والمؤيدين لاقتصاد السوق، وإذا منحوا فرصة سينظمون أنفسهم لانتخاب حكومة عصرية ومعتدلة". وصرح البرادعي للصحفيين في مطار القاهرة بأنه سيشارك في احتجاجات اليوم الجمعة، لكنه استدرك بقوله: أتمنى ألا نضطر للخروج إلى الشوارع لحمل النظام على التحرك.

شاهد: اشعال النار في مقر الحزب الوطني في دمياط
قال شاهد عيان ان محتجين أشعلوا النار يوم الجمعة في مقر الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم بمصر في مدينة دمياط التي تطل على البحر المتوسط. وقال في اتصال هاتفي مع رويترز "أرى النار تشتعل في الحزب.

العربية: متظاهرون يقتحمون مقر الحزب الحاكم في الاسماعيلية
قالت قناة العربية التلفزيونية إن متظاهرين اقتحموا مقر الحزب الوطني الحاكم بمصر في مدينة الاسماعيلية في شرق البلاد. ولم تضف القناة تفاصيل للخبر الذي ورد في شريط الاخبار على شاشتها. وشارك عشرات الالوف من المصريين في احتجاجات "جمعة الغضب" التي بدأت يوم الجمعة والتي تطالب بانهاء حكم الرئيس حسني مبارك

سي.ان.ان: عربات للجيش في شوارع القاهرة ومبارك يلقي كلمة
قالت قناة سي.ان.ان الاخبارية ان عربات من الجيش المصري شوهدت في شوارع القاهرة يوم الجمعة بعد اشتباكات عنيفة بين الشرطة ومحتجين يطالبون بانهاء حكم الرئيس حسني مبارك.
وذكرت قناة الجزيرة التلفزيونية أيضا أن عربات عسكرية شوهدت في الشوارع. وبحسب القناة فإن شبكة السي ان ان اكدت ان الرئيس المصري حسني مبارك سيطل بعد قليل وسيلقى كلمة للشعب المصري.

تلفزيون الجزيرة: عربات الجيش تدخل ميدانا رئيسيا بوسط القاهرة
ذكرت قناة الجزيرة الفضائية ان عربات الجيش دخلت الى ميدان التحرير بوسط القاهرة يوم الجمعة وسط هتافات المحتجين.
وردد المحتجون في وقت سابق هتافات تطالب الجيش بدعمهم وشكوا من عنف الشرطة اثناء اشتباكات اطلقت خلالها قوات الامن قنابل الغاز والرصاص المطاطي.
 
حبس منزلي للبرادعي
من جهة اخرى قرر الحاكم العسكري، الرئيس المصري محمد حسني مبارك الحبس المنزلي لمحمد البرادعي، حتى اشعار آخر.

اشعال النيران في مقر الحزب الوطني الحاكم في القاهرة
قال شهود عيان وتقارير اعلامية ان محتجين غاضبين أشعلوا النار يوم الجمعة في عدد من مقار الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم بمصر في عدة مدن.
وذكرت قناة الجزيرة التلفزيونية ان المتظاهرين حطموا واجهة مقر الحزب الوطني في مدينة المنصورة عاصمة محافظة الدقهلية بدلتا مصر.
وفي مدينة الاسماعيلية في شرق البلاد قالت قناة العربية التلفزيونية ان متظاهرين اقتحموا مقر الحزب الوطني الحاكم. وفي مدينة كوم امبو في أقصى جنوب مصر قال شاهد عيان ان محتجين أشعلوا النار في مقر الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم. وأضاف في اتصال هاتفي مع رويترز "النار أتت على المقر" المكون من شقتين في مبنى. وقال الشاهد ان مئات المحتجين في المدينة رشقوا الشرطة بالحجارة بعد أن أطلقت عليهم قنابل الغاز المسيل للدموع.
وقال شاهد ان محتجين حطموا واجهة المجلس المحلي لمحافظة دمياط المطلة على البحر المتوسط ومقر الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم في المحافظة واقتحموهما. وأضاف أن قوات الامن حاولت منعهم بالقاء قنابل الغاز المسيل للدموع لكنهم واصلوا الهتاف والتكسير في المقر.
وقال في اتصال هاتفي مع رويترز "أرى النار تشتعل في الحزب.

هيلاري كلينتون تطالب الحكومة المصرية بضرورة الاسراع في الاصلاحات
ناشدت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون في خطاب لها مساء اليوم، الحكومة المصرية بضرورة الاستماع الى الشعب المصري ومطالبه، وعدم استخدام العنف مع المتظاهرين، معبرة عن قلقها الشديد مما يتعرض له الشعب. ووجهت كلينتون في حديثها الشعب المصري والمتظاهرين بشكل خاص، عدم التعامل بعنف واحترام حدود حق التعبير عن الرأي، في سعيه لتحقيق طموحاته ليعيش في وطن ديمقراطي يحترم حقوق الانسان.
وتابعت كلينتون في حديثها مؤكدة ما قاله اوباما امس الخيمس، ان المواطنين في الشرق الاوسط كما هي في كل بقاع العالم تسعى لأن تساهم في صنع القرار الذي يشكل حياتهم.
وطالبت كلينتون في خطابها ايضاً مصعدة في حدة الحديث، طالبت الحكومة المصرية بضرورة الاسراع في الاصلاحات الاقتصادية والاجتماعية على الرغم من ان مصر كانت شريكاً ولوقت طويل في القضايا الاقليمية وكشريك نؤمن بضرورة الانخراط بالشعب المصري.

آلاف المتظاهرين يحاولون اقتحام مبنى التلفزيون المصري ووزارة الخارجية في القاهرة
يحاول متظاهرون بالآلاف اقتحام مبنى التلفزيون المصري ووزارة الخارجية المحاذية في القاهرة في حين تسعى قوات الامن لمنعهم من ذلك. تفاصيل اضافية بعد قليل.

الحاكم العسكري حسني مبارك يأمر بفرض حظر التجوال على كافة محافظات ومدن مصر
على الرغم من وجود عشرات الآلاف في الشوارع المصرية، أمر الحاكم العسكري حسني مبارك بفرض حظر التجوال على كافة محافظات ومدن مصر ومنع السكان من التجمع في الشوارع بتاتاً، مطالباً الجيش بالتعامل بقبضة من حديد مع المتظاهرين.

أنباء عن فرار طاقم السّفارة الاسرائيليّة من القاهرة
وذكرت صحيفة "القدس العربيّ"، أنّ مصادر مصريّة أكّدت لها فرار طاقم السّفارة الاسرائيليّة في القاهرة قد لاذوا بالفرار، وذلك بعد أن اقتربت إحدى المظاهرات منها بالقرب من جامعة القاهرة في الجيزة. وقالت المصادر إنّ مروحيّة نقلت الموظفين إلى إحدى القواعد الجويّة، حيث نقلتهم طائرة خاصّة إلى إسرائيل.  ويذكر أنّ السفير الاسرائيليّ كان قد غادر القاهرة بعد كشف السّلطات المصريّة مؤخّرًا، عن شبكة تجسّس للموساد.
ورغم أنّ السّفارة الاسرائيلية تشغل الطوابق العليا في عمارة شاهقة، إلا أن الطاقم شعر بالتهديد، وطلبوا مروحيّة لنقلهم قبل وصول المتظاهرين إلى مقرّ السّفارة، وذلك وفقًا للصّحيفة.

شركة الطيران المصرية تعلق رحلاتها 12 ساعة
افادت مصادر مصرية ان شركة الطيران علقت رحلاتها مدة 12 ساعة ابتداء من ساعات مساء اليوم، واشارت التفاصيل الواردة الى ان الرحلات ستعود لتتجدد مع تهدئة الاوضاع في الشارع المصري.

شهود: سماع طلقات في وسط القاهرة بعد حظر التجول
سمعت طلقات نار في شوارع وسط القاهرة مساء الجمعة بعدما فرضت الحكومة حظر التجول في اعقاب يوم من الاحتجاجات العنيفة. وقال شاهد ان محتجين شاركوا في اشتباكات في شارع القصر العيني قرب البرلمان ومكتب رئيس الوزراء في وسط المدينة ومبان حكومية اخرى. وكان هناك اكثر من الف متظاهر ودخان كثيف في تلك المنطقة.

دبابات تتقدم إلى مدينة الإسكندرية بعد سيطرة المحتجين عليها
قال شهود عيان إن دبابات وصلت إلى مشارف مدينة الإسكندرية المصرية الساحلية وتتقدم إلى داخل المدينة بعد سيطرة المحتجين عليها الجمعة في احتجاجات "جمعة الغضب".
وقال شاهد "دبابات الجيش وصلت إلى سيدي بشر".

 








 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
244168.88
BTC
0.53
CNY