الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 12:02

"أيام الغضب" تهز عرش حسني مبارك.. والبرادعي مستعد لتولي السلطة مؤقتاً

كل العرب
نُشر: 27/01/11 22:11,  حُتلن: 08:06

مؤشرات البورصة المصرية قد تراجعت لدى بداية تعاملات اليوم 6 %

600 متظاهر اشتبكوا مع الشرطة خلال مظاهرات في مدينة الاسماعيلية التي تقع شمالي السويس يوم الخميس

تجددت الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن في مصر الخميس 27/1/2011 ما أسفر عن سقوط 30 جريح شرقي القاهرة، بينما قال الحكومة المصرية "إن الشرطة تلتزم ضبط النفس لكنها تستخدم (القوة) في السويس!، وفي غضون ذلك، قال داعية الاصلاح المصري محمد البرادعي إنه مستعد لتولي السلطة في مصر بصورة مؤقتة.


محمد البرادعي

تجدد الاشتباكات
وقال شاهد عيان ومصادر طبية إن الاشتباكات تجددت الخميس بين قوات الامن المصرية والمحتجين في مدينة السويس التي تقع شرقي القاهرة وان 30 محتجا أصيبوا، وأضاف ان قوات الامن التي تستخدم سيارات مصفحة اطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع وطلقات مطاطية على المحتجين في حي الاربعين كثيف السكان والذي شهد مصادمات عنيفة مساء يوم الاربعاء.
وقال "إن حالة من الذعر سادت شوارع الحي الضيقة، وقالت المصادر الطبية "إن المصابين نقلوا إلى مستشفى السويس العام ومستشفى التأمين الصحي في المدينة".
وأحرق المتظاهرون في وقت سابق يوم الخميس نقطة شرطة في السويس بعدما احرقوا يوم الاربعاء نقطة أخرى ومبنى حكومياً، وسقط في الاحتجاجات المندلعة منذ يوم الثلاثاء ثلاثة قتلى مدنيين كلهم في مدينة السويس كما قتل شرطي في القاهرة.
وفي وقت سابق قال شهود إن حوالي 600 متظاهر اشتبكوا مع الشرطة خلال مظاهرات في مدينة الاسماعيلية التي تقع شمالي السويس يوم الخميس، وأضافوا أن الشرطة فرقت الحشود باستخدام الغاز المسيل للدموع.
وتطالب المظاهرات المندلعة منذ يوم الثلاثاء الماضي في العديد من المدن المصرية باستقالة الرئيس المصري حسني مبارك الذي يتولى السلطة منذ عام 1981. ووقعت أكبر الاشتباكات في القاهرة والسويس.

ضبط النفس بالقوة!!
من جهةأخرى، قال المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري إن الشرطة المصرية تلتزم بأقصى درجات ضبط النفس في التعامل مع المحتجين المناهضين للحكومة لكنها تتدخل "بقوة" في مدينة السويس بشرق البلاد لمواجهة التخريب.
وقال المتحدث مجدي راضي وفقاً لوكالة رويترز عقب اندلاع اشتباكات عنيفة مع الشرطة في السويس "الشرطة تلتزم بأقصى درجات ضبط النفس لكنها تتدخل عندما تكون هناك وسيلة غير شرعية للتعبير أو يحدث تدمير للممتلكات".
وأضاف أن الحكومة تحث الشباب المشاركين في الاحتجاجات بالشوارع على التنبه لجماعة الاخوان المسلمين وغيرها ممن يستغلون الاحتجاجات من أجل "جداول أعمال خفية.

تولي السلطة
وفي غضون ذلك، ذكرت قناة العربية التلفزيونية الفضائية الخميس أن داعية الاصلاح المصري البارز محمد البرادعي قال إنه مستعد لتولي السلطة في مصر بصورة مؤقتة اذا اراد الشعب ذلك.
وقالت القناة في خبر موجز كتب عبر شاشتها إن البرادعي مستعد لتولي السلطة لفترة انتقالية إذا طالبه الشارع المصري بذلك، ولم تعط القناة تفاصيل.
وقد قال البرادعي في وقت سابق، إنه يتوقع مظاهرات كبيرة في أنحاء مصر يوم الجمعة وأن الوقت حان لتقاعد الرئيس حسني مبارك، واضاف البرادعي حسبما ذكرت وكالة "رويترز" قبيل توجهه جواً من فيينا الى القاهرة يوم الخميس إن مبارك "خدم البلاد لثلاثين عاما وحان الوقت لتقاعده"، وأضاف "أعتقد أن مظاهرات كبيرة ستخرج غداً في كل أنحاء مصر وسأكون معهم هناك"، كما دعا إلى أن تكون المظاهرات سلمية.

دعوات للإحتجاج
كما دعت حركة "6 أبريل" الشبابية المعارضة الشعب المصري اليوم الى الخروج في مظاهرات شاملة غدا بعد صلاة الجمعة، وقالت الحركة في بيان "نجدد دعودتنا لجميع المصريين للخروج للمظاهرات والمسيرات الشاملة في كل أنحاء الوطن, يوم الجمعة القادم "جمعة الغضب والحرية".
وأضافت الحركة "ندعوكم للخروج من جميع الجوامع في كل المناطق وفي كل المحافظات لكل الشوارع والميادين يداً في يد، ونهتف للوطن الحر الكريم، ولا عاش من أذاق مصر الذل والهوان".
كما دعت حركة الاخوان المسلمين أيضاً، الخميس الى استمرار المظاهرات الاحتجاجية في مصر والمطالبة بالتغير والاصلاح، وقالت الحركة في بيان ان المظاهرات الاحتجاجية "يجب أن تستمر هكذا ضد الفساد والقهر والظلم؛ حتى تتحقَّق مطالبه الإصلاحية المشروعة، وعلى رأسها حل مجلس الشعب المزور، وإجراء انتخابات حرة ونزيهة، وتحت إشراف قضائي كامل".
وأضاف البيان "يجب على النظام في مصر أن ينزل على إرادة الناس ويسارع بإجراء الإصلاحات المطلوبة، وأن يتخلَّى عن سياسة العناد والتصدي لمطالب الشعب المشروعة".

إجاماعات طارئة
وفي سياق متصل ستعقد قيادة الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم في مصر اجتماعاً طارئاً لمناقشة تداعيات "يوم الغضب" والمظاهرات الاحتجاجية المستمرة منذ ثلاثة أيام، وقال مسؤولون في الحزب "إن الرئيس حسني مبارك الذي يرأس الهيئة العليا للحزب لن يحضر الاجتماع لكن نجله جمال مبارك، الذي يشغل منصب مساعد الامن العام للحزب، سيكون من بين المشاركين".
وهذا الاجتماع الاول لقيادة الحزب منذ اندلاع حركة الاحتجاجات يوم الاربعاء الماضي والتي رفع خلالها المتظاهرون شعارات تطالب باسقاط نظام الرئيس مبارك وعدم ترشح نجله للمنصب، وكان القيادي في الحزب محمد كمال قد نفى تقارير عن مغادرة جمال مبارك مصر اثر اندلاع المظاهرات.

عرش مبارك
ويرى المراقبين أن هذه المظاهرات المستمرة منذ نحو ثلاثة أيام بدأت تهز عرش الرئيس المصري حسني مبارك لأول مرة منذ إستلامه السلطة، حيث واصل الجنيه المصري تراجعه أمام الدولار الاميركي في سوق صرف العملات الخميس نتيجة لاستمرار الطلب على العملة الأميركية.
وصرح رئيس شعبة شركات الصرافة باتحاد الغرف التجارية بالقاهرة محمد الأبيض، وفقاً لوكالة "يونايتد برس انترناشونال"، إن سعر الدولار الأميركي بلغ عند الشراء 5.84 جنيه وللبيع 5.86 جنيه وهو اعلى سعر وصله منذ 6 سنوات.
وعزا الأبيض الارتفاع في سعر الدولار إلى زيادة الطلب من مستثمرين ومستوردين نتيجة للتراجع الحاد للبورصة المصرية اليوم، وأشار الأبيض إلى أن ارتفاع الدولار أدى إلى زيادة باقي العملات العربية والأجنبية أمام العملة المحلية منذ بداية تعاملات اليوم بعكس أمس الذي بدأ فيه الدولار الصعود خلال منتصف التعاملات.
وكانت مؤشرات البورصة المصرية قد تراجعت لدى بداية تعاملات اليوم 6 % بعد مبيعات واسعة على الأسهم القيادية من مستثمرين أجانب، بسبب مخاوف من عدم الاستقرار السياسي في البلاد، وكانت البورصة المصرية شهدت الاربعاء إنخفاضا جماعيا للاسهم لدى إغلاق التعاملات لتفقد 29 مليار جنيه من قيمتها السوقية متأثرة بعمليات بيع عشوائية من مستثمرين أفراد.
وقال خبراء في السوق ان الانخفاض جاء نتيجة للمخاوف لدى حاملي الاسهم من حملة الاحتجاجات المستمرة في مصر منذ ثلاثة ايام ضد نظام مبارك.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
223524.08
BTC
0.51
CNY