الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 16:01

السيول الجارفة تُغرق جدة ..والدفاع المدني يستخدم الطائرات بعمليات الانقاذ

كل العرب
نُشر: 27/01/11 07:35,  حُتلن: 10:20

الرئاسة العامة للأرصاد في السعودية أطلقت صباح اليوم تحذيرا من حالة الطقس السيئة

وجّه العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز أوامره لوزير المالية بإرسال تعزيزات لإغاثة جدة بعد السيول الجارفة الناتجة عن السيول كما طلب تقريراً عن المقصّرين والمتلكئين عن تنفيذ أوامر سامية لوضع خطط لإغاثة جدة في حال الفيضانات. وكانت أمطار غزيرة هطلت خلال الساعات القليلة الماضية على الأجزاء الغربية من المملكة العربية السعودية إضافة إلى الرياض. وتسببت الأمطار الغزيرة بفيضانات في جدة واحتجزت عدداً من الأشخاص داخل أحد الأحياء شرق جدة، وتسببت أيضا في إغلاق الطرق الرئيسية.

عرقلت الأمطار وصول كثير من الأساتذة والطلاب إلى الجامعة
و استخدمت فرق الدفاع المدني ست طائرات لإنقاذ سبعين شخصاً وباستخدام القوارب المطاطية تم إنقاذ أكثر من 300 شخص. وأدى تواصل الأمطار بشكل مستمر إلى تذبذب في شبكات اتصال الهواتف الخلوية، وانقطاع تام للتيار الكهربائي عن بعض الأحياء السكنية، كما اضطرت بعض المدارس إلى إلغاء الفترة الثانية (بعد الظهر) من الامتحانات المدرسية، فيما صدر قرار من وزارة التربية والتعليم يقضي بتعليق الامتحانات المسائية بالمدارس، و علّقت جامعة الملك عبد العزيز جميع الاختبارات النهائية والتي كان مقررا انطلاقها ظهرا. وكانت الرئاسة العامة للأرصاد في السعودية أطلقت صباح اليوم تحذيرا باللون الأحمر قالت فيه إن "سحباً رعدية ممطرة ورياحاً نشطة السرعة تتحرك باتجاه وسط وجنوب جدة خلال الساعات المقبلة". من جانبها، علَّقت جامعة الملك عبد العزيز الاختبارات النصفية بسبب الأمطار الغزيرة، كما عرقلت الأمطار وصول كثير من الأساتذة والطلاب إلى الجامعة. وأفاد مراسل "العربية" أن السيول تحتجز عددا من المواطنين شرق الخط السريع في المدينة وفرق الدفاع المدني، كما أفادت أنباء عن انهيار سد "أم الخير" في حي النخيل.

الحيطة والحذر
وكانت الرئاسة العامة للأرصاد أطلقت تحذيرات متكررة للمواطنين عبر رسائل الجوال قالت فيها إن سحباً رعدية ممطرة ورياحاً نشطة السرعة تتحرك باتجاهات مختلفة للمدينة ، كما حذرت المديرية العامة للدفاع المدني عبر رسائل الجوال المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والبقاء داخل المنازل قدر الإمكان وعدم عبور المناطق المغمورة والجارية، فيما أعلنت مديرية الشؤون الصحية بجدة حالة الطوارئ في مستشفيات الملك فهد والملك عبدالعزيز والثغر، موضحة أنها لم تسجل حتى الآن أي أضرار أو إصابات للمواطنين أو المقيمين نتيجة الأمطار.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
243339.38
BTC
0.53
CNY