الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 08:01

مؤتمر إعلامي في البرلمان الأوروبي يستضيف نوّاب ووزير القدس

من : ديالا
نُشر: 26/01/11 17:38,  حُتلن: 17:56

حملة عالمية لإثارة قضية نواب القدس المهددين بالإبعاد

المشاركون أعربوا عن قلقهم إزاء استمرار صمت بعض الدول الغربية تجاه الخروقات الاسرائيلية

إنطلقت كل من بروكسيل في بلجيكا والقدس المحتلة على التوازي، مساء أمس الثلاثاء،حملة عالمية جديدة لإثارة قضية نواب القدس الفلسطينيين الذين أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي قراراً بإبعادهم عن المدينة المقدسة . بينما أبعدت فعلاً أحدهم إلى رام الله وهو النائب الشيخ محمد أبوطير .
وقد شارك أعضاء في البرلمان الأوروبي ونائبان عن القدس في المجلس التشريعي الفلسطيني إضافة إلى ووزير سابق ، في مؤتمر عبر الربط التلفزيوني الحيّ ( الفيديو كونفرنس) ، وذلك ما بين الساعة السابعة والنصف و الساعة الثامنة والنصف من توقيت المسجد الأقصى المبارك . وعقد المؤتمر في مقرّ البرلمان الأوروبي ، بينما جرى تنظيمه في القدس من مقرّ الصليب الأحمر/ حي الشيخ جراح ، حيث يعتصم النواب الفلسطينيون المهددون بالإبعاد لليوم 210 على التوالي.



ويتمّ تنظيم هذا الحدث المشترك بين برلمانيين أوروبييين وبرلمانيي القدس من جانب مؤسسة "إنفورم" غير الحكومية ومقرّها بروكسيل بإدارة الناشط الفلسطيني خالد طرعاني ، بينما رعى من القدس الناشطة الفلسطينية الآنسه لبنة مصاروة ، حيث دُعي الصحفيون لحضور الحوار المتبادل واللقاء الإعلامي الثاني من نوعه بين النواب المقدسيين و الأوروبيين . كما حضر المؤتمر في بروكسيل عددا من الصحفيين الذين شاركوا في رفع الحصار من على سفينة مرمرة . ومن جانبها فقد شددت " إنفورم"على أنه لا يمكن بأي حال تبرير قرار الإبعاد الإسرائيلي بحقّ نواب القدس الفلسطينيين المنتخبين ديمقراطياً من شعبهم، محذرة من أنّ قرار الإبعاد يمثل مخالفة جسيمة للقانون الدولي واتفاقيات جنيف.
ويأتي تنظيم هذا الحدث في سياق حملة عالمية لإثارة قضية أولئك النواب الفلسطينيين تحت شعار "لا لإبعاد نوّاب القدس"، تشارك فيه مؤسسات مدنية وحقوقية وتجمّعات شعبية ومؤسسات تخصّصية في أوروبا وخارجها، وذلك في الذكرى السنوية لانتخاب النواب الفلسطينيين ديمقراطياً من شعبهم .
وقد حدد البرلمانيون الأوروبيون موقفهم الحازم من الإنتهاكات الإسرائيلية التي وصلت إلى حد جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية ، واعتبروا التجرؤ على نواب منتخبين أعلى درجات الإنتهاكات ضد السكان المدنيين ، وأعربوا عن استنكارهم لكافة الخروقات الإسرائيلية بحق القوانين والمعاهدات الدولية ، كما أعربوا عن قلقهم إزاء استمرار صمت بعض الدول الغربية تجاه هذه الخروقات .
من جهتهم فقد شرح النواب المقدسيين أحوال المدينة تحت الإحتلال وأبعاد القرار الإسرائيلي في إبعاد النواب والوزير وحددوا مطالبهم من زملائهم النواب الأوروبيين .

النائب احمد عطون:خيام متفرقة تحكي قصص الإنتهاك المستمر
وقد أوضح النائب أحمد عطون بشكل موجز أنّ القدس التي لا تزال تعتبر مدينة محتلة وينطبق على سكانها ما نصت عليه إتفاقية جنيف الرابعة بوجوب حمايتهم وتأمين كافة سبل العيش السليم إلى حين تتحرر المدينة من الإحتلال . وكشف عطون ما تعانيه المدينة من كوارث في كل قرية وحي ومنزل وشارع ، وأنّ المدينة تتحول شيئاً فشيئاً إلى خيام متفرقة تحكي قصص الإنتهاك المستمر ، وكيف أنّ العوائل الفلسطينية باتت ترزح تحت ملفات عديدة مسلطة على رؤوس أفرادها صباحاً مساءً ما بين الضرائب الباهظة والمخالفات وسحب الهويات والإعتقالات ، أو هدم البيوت ومصادرة الأراضي والممتلكات ، حتى الأموات في المقابر كمقبرة "مأمن الله " الإسلامية الذين لم يسلموا من الإعتداء على قبورهم بالهدم والنبش والتدمير . ولفت النائب عطون إلى ما يتعرض له المسجد الأقصى المبارك من سلسلة الإعتداء والتدمير وحفر الأنفاق والتهويد . وذكر عطون بسيطرة الإحتلال على كرم وقصر المفتي الحاج أمين الحسيني ، والسعي لإقامة مستوطنة بهدف إكمال دائرة المستوطنات المحيطة بالبلدة القديمة والمسجد الأقصى المبارك . وأشار إلى أنّ جريمة بناء الجدار العنصري الفاصل كان الأكثر خطورة على المقدسيين بعدما تسبب بطرد ما يزيد عن مائة ألف مقدسي عن المدينة ، وحذر عطون أنّ ذلك كاله يجعل المدينة على فوهة بركان فادم .

النائب محمد طوطح...مذكرات اعتقال
أما النائب محمد طوطح شرح كذلك بإيجاز الخلفيات السياسية لقرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي إبعاد البرلمانيين المنتخبين عن دائرة القدس : محمد أبو طير وأحمد عطون ، ومحمد طوطح ، والوزير السابق في الحكومة العاشرة خالد أبوعرفة ، ومن ثمّ سحب هوياتهم، وحرمانهم بالتالي من دخول المدينة .
وبين أنهم في أعقاب قيام السلطات باعتقال النائب الشيخ أبوطير ، باشروا  في اعتصام مفتوح في مقرّ الصليب الأحمر الدولي الكائن في حي الشيخ جرّاح في مدينة القدس، بعد أن اعتبرتهم سلطات الاحتلال "مقيمين غير شرعيِّين" وأصدرت مذكرات اعتقال بحقهم. وأقدمت السلطات في وقت لاحق بإبعاد أبوطير إلى رام الله .
وأضاف طوطح أنهم منذ اعتصامهم في مقرّ اللجنة الدولية الصليب الأحمر في مدينة القدس، أخذت وفود شعبية فلسطينية وأخرى قادمة من الخارج بالتدفق على الخيمة لمساندة النواب ، ومن بينها وفد منظمة "الحكماء" الدولية الذي يتقدّمه الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر والرئيسة الإيرلندية السابقة ماري روبنسون، علاوة على وفد برلماني أوروبي، ووفد من أعضاء مجلس اللوردات البريطاني، وعدد من الوفود الدبلوماسية.

وزير القدس السابق خالد ابو عرفة....مصير التقرير الموحد
ولخص الوزير خالد أبوعرفة مطالبهم من زملائهم البرلمانيين الأوروبيين بضرورة تكثيف الضغوط على المؤسسات الدولية والإنسانية العاملة في القدس للقيام بدورها الحقيقي المناط بها وتجاوز قيود الإحتلال وإرهابه لهذه المؤسسات .
واعتبر أبوعرفة جهود حركة التضامن الدولية الساعية إلى نزع الشرعية عن دولة الإحتلال جهوداً ناجحة بامتياز وطالب البلمانيين الأوروبيين بدعمها وتشجيعها على الدوام . وأثنى على نهج البرلمانيين في قيامهم بمسائلة حكوماتهم إزاء مواقفها من الإحتلال الإسرائيلي وإبعادها للنواب والوزير المقدسيين وأشار إلى ضرورة تكثيفه وتعميمه على باقي دول الإتحاد الأوروبي .
وتساءل أبوعرفة عن مصير التقرير الموحد الذي رفعه القناصل الأوروبيون العاملون في مدينة القدس لدولهم ويطالبونها فيه بضرورة التعامل مع المدينة كعاصمة للفلسطينيين .
واستنكر زيارة وزيرة الخارجية الفرنسية ميشال آليوماري لعائلة الجندي الإرهابي الإسرائيلي شليط بحجة تبعيته للجنسية الفرنسية بينما أغفلت زيارة أمثاله من الفلسطينيين وعوائل المناضلين والمجاهدين .
وختم أبوعرفه مطالب النواب المقدسيين بدعوة البرلمانيين الأوروبيين بزيارة القدس وخيمة الإعتصام في مقر الصليب الأحمر الذي يقوم بدوره الإنساني تجاه المعتصمين مشكوراً .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
216143.87
BTC
0.52
CNY