الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 04:02

شالوم: الوضع في لبنان خطير وعلى المجتمع الدولي أن يمنع سيطرة حزب الله

كل العرب
نُشر: 26/01/11 13:11,  حُتلن: 07:31

سيلفان شالوم:

الوضع في لبنان خطير لأن حزب الله موجه من جانب إيران وعلى المجتمع الدولي أن يمنع حزب الله من السيطرة على لبنان

التوتر في الشارعين التونسي والمصري "يثبت أن القضية الإسرائيلية – الفلسطينية ليست على رأس سلم أولويات العالم العربي

بنيامين بن إليعزر:

الاحتجاجات والمظاهرات في مصر المطالبة برحيل الرئيس المصري وعدم توريث الحكم لنجله جمال مبارك لن تهدأ في الفترة القريبة المقبلة

لا توجد شخصيات قادرة على قيادة موجة احتجاج لقلب النظام، فهذا ليس فقط نظام الرجل الواحد وإنما هو مدعوم بكل الجيش وأجهزة الاستخبارات والأجهزة الأمنية

وصف نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي سيلفان شالوم من حزب الليكود اليوم الأربعاء الوضع في لبنان بأنه خطير، فيما استبعد الوزير السابق وعضو الكنيست من حزب العمل بنيامين بن إليعزر حدوث انقلاب على النظام في مصر وذلك على ضوء الأحداث في الدولتين العربيتين خلال الأيام الأخيرة. وقال شالوم للإذاعة العامة الإسرائيلية إن "الوضع في لبنان خطير لأن حزب الله موجه من جانب إيران"!!. واضاف أن "إسرائيل تتابع التطورات هناك" واعتبر أن "على المجتمع الدولي أن يمنع حزب الله من السيطرة على لبنان".


سيلفان شالوم

فوز لحزب الله
وترى إسرائيل أن تكليف نجيب ميقاتي بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة هو فوز لحزب الله بشكل خاص وقد وصفته صحيفة "يديعوت أحرونوت" بأنه "دمية"، فيما قالت صحيفة "هآرتس" أن مهمته في رئاسة الوزراء تنحصر في "إبعاد تهمة القتل" في إشارة إلى احتمال اتهام حزب الله بالضلوع في اغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري.
وكان رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية اللواء أفيف كوخافي قال أمام لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست أمس إن "حزب الله لا يريد السيطرة على لبنان" لكنه أشار إلى تزايد قوة الحزب وتسلحه من جانب إيران وسورية. ورأى شالوم أن التوتر في الشارعين التونسي والمصري "يثبت أن القضية الإسرائيلية – الفلسطينية ليست على رأس سلم أولويات العالم العربي".
من جانبه استبعد بن اليعزر، الذي يعتبر في إسرائيل السياسي الأكثر قربا من الرئيس المصري حسني مبارك، أن تؤدي الاحتجاجات الواسعة والمظاهرات التي شهدتها مصر أمس إلى إسقاط النظام المصري.

المطالبة برحيل الرئيس المصري
وقال بن اليعزر لإذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم إنه "لا توجد شخصيات قادرة على قيادة موجة احتجاج لقلب النظام، فهذا ليس فقط نظام الرجل الواحد وإنما هو مدعوم بكل الجيش وأجهزة الاستخبارات والأجهزة الأمنية السرية". واعتبر بن اليعزر أن "الدليل (على ما يقوله) هو أنه جرت هناك انتخابات مؤخرا، والمعارضة القوية لم تنجح في إدخال أي نائب".
وقدر بن اليعزر أن الاحتجاجات والمظاهرات في مصر المطالبة برحيل الرئيس المصري وعدم توريث الحكم لنجله جمال مبارك لن تهدأ في الفترة القريبة المقبلة.
وقي غضون ذلك، أفادت الإذاعة الإسرائيلية بأن الشرطة الإسرائيلية تستبعد انطلاق مظاهرات في القدس الشرقية امتدادا للمظاهرات في عدة دول عربية لكن ضباط شرطة أكدوا أن قواتهم في حالة تأهب وأن قيادة الشرطة تتابع الأحداث في العالم العربي وبخاصة في مصر.


بن إليعزر

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.79
GBP
239244.64
BTC
0.53
CNY