الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 03:02

نجاد:الصهاينة غير مثقفين ويأملون أن تبقى المسائل والازمات بالعالم بدون حلول

كل العرب
نُشر: 24/01/11 19:35,  حُتلن: 22:29

احمدي نجاد يعبر عن امله اجراء مزيد من المحادثات النووية مستقبلا

عبر الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد عن أمله في استئناف المحادثات مع القوى العالمية التي تشعر بقلق من البرنامج النووي لطهران بعد أن انتهت المفاوضات دون احراز تقدم او التوصل لاتفاق واضح على الاجتماع مجددا.
ونقل عن مسؤول ايراني قوله ان طهران قد تقوم باحياء محادثات بخصوص اتفاق لتبادل الوقود يقضي بنقل جزء من عملية التخصيب الى الخارج. لكنه قال أن هناك ضرورة لاشراك روسيا فقط. واعتبرت المشاركة الفرنسية التي اقترحها اتفاق موقت سابق غير ضرورية.
وكانت محادثات استمرت يومين بين ايران من ناحية والولايات المتحدة وفرنسا والمانيا والصين وروسيا وبريطانيا من ناحية اخرىقد انتهت دون احراز تقدم يوم السبت. وقالت كاثرين اشتون مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي التي تقود المفاوضات انه لم يتم تحديد موعد جديد لاجراء اجتماع اخر.



تطور أسلحة نووية
وقال احمدي نجاد في خطاب "اذا كان الطرف الاخر مصمما وملتزما بالقانون والاحترام والعدل فثمة أمل بشأن تحقيق نتائج طيبة في الجلسات القادمة."
وتحدث احمدي نجاد وكأن استئناف المحادثات مسألة بديهية. وقال في كلمة بثها التلفزيون امام حشود في مدينة رشت الايرانية "في الاجتماعات القادمة ستعقد اتفاقات جيدة على أن يظل الجانبان ملتزمين بروح المحادثات."
وأنحى على اسرائيل وحلفائها باللائمة في عدم احراز تقدم. وتابع قائلا "الصهاينة غير المثقفين وبعض الناس في امريكا واوروبا يأملون أن تظل المسائل دون حل."
كانت المحادثات التي جرت في مدينة اسطنبول تهدف الى معالجة المواجهة بين ايران والدول التي تخشى أنها ربما تطور أسلحة نووية.
وتقول طهران ان برنامجها النووي سلمي وتجاهلت قرارات مجلس الامن الدولي التي تطالبها بتعليق تخصيب اليورانيوم وهي العملية التي تمكنها من انتاج وقود لمحطات الطاقة النووية او انتاج القلب الانشطاري للقنبلة النووية.
وتتسبب امال ايران في بلوغ قنبلة نووية في انتشار مخاوف من نشوب صراع أوسع في الشرق الاوسط في حال قررت الولايات المتحدة او اسرائيل مهاجمة ايران وهو اختيار قد يتم اللجوء اليه كحل اخير محتمل في حال اخفقت الجهود الدبلوماسية. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237452.42
BTC
0.52
CNY