الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 11:01

الكشف عن تخطيط لإقامة مركز رعوي ومدرسة لحراسة الأراضي المقدسة بكفركنا

كتبت وصورت: مرفت
نُشر: 21/01/11 11:16,  حُتلن: 18:20

مهندس المشروع وليد الحاج للعرب:

الحديث يدور عن مشروع حيوي باسم "مركز الأعجوبة الأولى"، والذي يخدم أهالي كفركنا والمنطقة

أتوقع أن يستغرق المشروع مدة عامين حتى استكماله بميزانية تصل الى نحو 5 مليون يورو وأكثر

حراسة الأراضي المقدسة تنفذ المشروع على الأرض الموازية للشارع العام الموصل الى طبريا ومقابل مدرسة راهبات الفرنسيسكان

المركز الرعوي سيشمل عدة قاعات ومكتبة وغرفة اجتماعات لأبناء الرعية بمختلف الأجيال الأمر الذي يمكنهم من إقامة النشاطات

المدرسة الجديدة ستكون مكملة لإبتدائية الفرنسيسكان وتتيح الفرصة أمام الطلاب بعدم البحث عن البدائل بل البقاء في البلدة والعيش فيها والتجذر بها

خاص لموقع العرب- كشف موقع العرب وصحيفة كل العرب أن حراسة الأراضي المقدسة في البلاد استجابت لطلب رعية اللاتين في بلدة كفركنا بإقامة مركز رعوي ومدرسة ثانوية على مساحة أرض تبلغ نحو 4 دونمات تابعة للحراسة ويكون البناء على 5300 مترا مربعا، فيما تم تسليم خارطة المشروع الى قدس الأب بيير باتيستا بيتسا بالا حارس الأراضي المقدسة لمباركته والمباشرة في تنفيذه.

تنفيذ المشروع قريبا
وقال قدس الأب بيير باتيستا بيتسا بالا حارس الأراضي المقدسة في حديث خاص للعرب: إن الحراسة تلقت إقتراحا من أيام كاهن الرعية السابق قدس الأب سيمون حرو وذلك بهدف إقامة مركز رعوي ومدرسة ثانوية أهلية، إلا أن المشروع كان قيد الدراسة والتخطيط وبمعونة الله ستتم المباشرة فيه بأقرب فرصة ممكنة.

الحلم يتحقق بعد طول إنتظار
من ناحيته أعرب قدس الأب فرانسوا ماريا كاهن رعية اللاتين في كفركنا في حديث خاص لموقع العرب وصحيفة كل العرب، عن مدى سروره وارتياحه لإقامة المشروع مؤكدا بالقول: لا نريد لأبناء هذه البلدة المقدسة السفر بعيدا لمتابعة الدراسة الثانوية بل نريد أن نحتويهم بمحبة وحنان داخل بلدتهم وإن شاء الله يتحقق الحلم الذي طال انتظاره.


المهندس وليد الحاج

مركز الأعجوبة الأولى
موقع العرب تحدث بدوره الى مهندس المشروع وليد الحاج حيث قال: الحديث يدور عن مشروع حيوي باسم "مركز الأعجوبة الأولى"، والذي يخدم أهالي كفركنا والمنطقة وتقوم على تنفيذه حراسة الأراضي المقدسة وذلك على الأرض الموازية للشارع العام الموصل الى طبريا ومقابل مدرسة راهبات الفرنسيسكان. المشروع يتألف من فعالية مركز رعوي للطائفة وهو أمر مهم وحيوي وضروري وغير متوفر، وسيشمل عدة قاعات ومكتبة وغرفة اجتماعات لأبناء الرعية بمختلف الأجيال الأمر الذي يمكنهم من إقامة النشاطات، بالإضافة الى مدرسة ثانوية ليست بكبيرة ولكنها تلبي الإحتياجات علما أن لراهبات الفرنسيسيكان مدرسة إبتدائية، وعليه المدرسة الجديدة ستكون مكملة لها الأمر الذي يتيح الفرصة أمام الطلاب بعد الإنتهاء من المرحلة الإبتدائية بعدم البحث عن البدائل بل البقاء في البلدة والعيش فيها والتجذر بها، علما أن المدرسة ستضم نحو 250 طالبا.

فعالية تجارية
وتابع المهندس وليد الحاج قائلا لموقع العرب وصحيفة كل العرب: سيقام موقف للسيارات تحت المركز الرعوي والمدرسة حسب القانون والحاجة وعلى الواجهة الرئيسية ستكون فعالية تجارية منفصلة عن المركز.


حارس الأراضي المقدسة يستلم خارطة المشروع

5 مليون يورو
وفي رده على سؤال لموقع العرب وصحيفة كل العرب حول مدة تنفيذ المشروع والميزانية المخصصة له، أشار المهندس وليد الحاج: هنالك مراحل للمشروع ففي البداية سيتم العمل على بناء موقف السيارات والفعالية التجارية، بعدها ستتم المباشرة بتنفيذ المركز الجماهيري والمدرسة وأتوقع أن يستغرق مدة عامين تقريبا حتى اتمامه بميزانية تصل الى 5 مليون يورو ولكن ذلك يتعلق أيضا بالمقاولين الذين سيتم التعاقد معهم.

خمس سنوات من العمل
دراسة المشروع أستغرقت أكثر من خمس سنوات من دراسة وإعداد الأرض وتجهيز الأفكار والمخطط التفصيلي حيث نتحدث عن أرض كانت تابعة لمؤسسات دينية وتربوية ثم تغيرت دون علم الدير الى أرض موقف سيارات عام، وبعد أن تم إعلام الحراسة بالموضوع تمكنا من إعادة الأرض على أنها تابعة لمؤسسات دينية. هذا ما أضافه مهندس المشروع وليد الحاج لموقع العرب وصحيفة كل العرب متمنيا أن يتم تنفيذه في القريب العاجل وذلك لخدمة أبناء بلدة الأعجوبة الأولى في قانا الجليل.


الأب فرانسوا ماريا


الخارطة التي أسلمت الى حارس الأراضي المقدسة

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
216274.01
BTC
0.52
CNY