الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 17:01

محللون إسرائيليون: زلزال باراك وإئتلافه الجديد مع نتنياهو يهدف الى مهاجمة إيران

كل العرب
نُشر: 19/01/11 09:11,  حُتلن: 13:03

الصحف الإسرائيلية:

الهجوم على حزب الله لن ينتهي من دون حرب مع سورية

لا يوجد لنتنياهو سجل عسكري يمنحه السلطة الأمنية العليا كما كان لآريئيل شارون

لا يستطيع نتنياهو التغلب على معارضتهما بغير التحليلات القاطعة المصحوبة بحركات يدين دائرية من وزير الأمن

أفردت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم حيزاً واسعاً من صفحاتها لانسحاب وزير الأمن ايهود باراك من حزب العمل وتشكيله حزب جديد – الاستقلال، مع ضمان البقاء في منصبه كوزير للأمن في حكومة بنيامين نتنياهو. وقال المحلل السياسي لصحيفة "هآرتس"، ألوف بن، في مقالة حملت عنوان "حكومة مهاجمة ايران" إن "ايهود باراك يشارك بنيامين نتنياهو تصورا متشابها. فكلاهما يحب تدخين السيجار وقراءة السير الذاتية لونستون تشرتشل. وكلاهما يرى اسرائيل مقدمة الغرب في قلب العالم الاسلامي المعادي. وكلاهما لا يؤمن للعرب ويعتقد انه "لا شريك" في الجانب الفلسطيني. وكلاهما يرى البرنامج النووي الايراني خطرا كبيرا على اسرائيل ويؤيد عملا عسكريا عليه".


إيهود باراك
 

وتابع: النهج النشط في مواجهة ايران يوحد بين باراك ونتنياهو، ويعطي طعما لجلوسهما المشترك في قيادة الدولة. سيسعى رئيس الحكومة ووزير الأمن معززين برئيس الاركان الجديد، يوآف جلانط الذي يُعد مؤيدا لموقفهما الى احباط المشروع النووي الايراني في الزمن الذي بقي من ولايتهما. إن المسار الذي أتماه لابعاد وزراء العمل المعارضين لباراك عن الحكومة، يرمي الى إبقاء وزير الأمن في مقعده. فقد أُزيلت خشية أن يضطر باراك الى ترك عمله في شهر نيسان بسبب الصراعات في حزب العمل. 

إجراءات هجومية 
وأضاف بن: سيصعب على نتنياهو من دون باراك الى جانبه اتخاذ اجراءات هجومية في الجبهة الايرانية. فليس لنتنياهو سجل عسكري يمنحه السلطة الأمنية العليا كما كان لآريئيل شارون. يستطيع باراك وحده مع رتبه وأوسمته وأسبقيته باعتباره رئيس حكومة سابقا، أن يمنحه هذه المظلة. يُعد رجل الأمن الكبير في الليكود، رئيس الاركان السابق بوغي يعلون، معتدلا في مسألة العملية على ايران، ومثله عقائدي حكومة اليمين وزير الخارجية افيغدور ليبرمان. لا يستطيع نتنياهو التغلب على معارضتهما بغير التحليلات القاطعة المصحوبة بحركات يدين دائرية من وزير الامن.
 

ضعضعة موقف باراك ونتنياهو
وأوضح: سعى اللقاء الصحافي لرئيس الموساد المنتهية ولايته مئير دغان الى ضعضعة موقف باراك ونتنياهو لانه اذا كان الجدول الزمني للقنبلة الايرانية قد ابتعد حتى 2015، فلا يجب ارسال القاذفات الى نتانز هذا العام. لكنهما لم يتراجعا. فقد سارع ضابط استخبارات باراك، عاموس جلعاد، الى التحذير من أن الجدول الزمني الايراني أقصر، ورجع دغان عن رأيه قليلا أمس في لجنة الخارجية والامن بضغط من رئيس الحكومة كما يبدو. رمز نتنياهو وباراك في الاسبوعين الاخيرين الى ان اسرائيل على باب اجراء سياسي مفاجئ. وقد وعد نتنياهو في خطابه للمراسلين الاجانب بأنه "ستُكشف الحقيقة" في 2011 في مسألة من يريد السلام في المنطقة حقا. هل سيخرج مع مبادرة سياسية جديدة محاولا الالتفاف على الاجراء الذي يُقدمه الفلسطينيون من اجل تسوية مفروضة؟ أو محاولا ان يحبط مسبقا اقتراح وساطة امريكيا يطلب الى اسرائيل الانسحاب من أكثر المناطق؟. أفضى ضغط رئيس الولايات المتحدة براك اوباما الى نقض عُرى "حكومة وحدة" نتنياهو وسحب العمل من الحكومة. كان هذا هو ثمن الجواب السلبي الذي سلمه نتنياهو لاقتراح اوباما تجميد المستوطنات 90 يوما واجراء مباحثة عاجلة في الحدود المستقبلية بين اسرائيل وفلسطين. هذا ما حدث بالضبط قبل 21 سنة عندما أفضت "اسئلة بيكر" الى نقض عُرى حكومة وحدة اسحق شمير وشمعون بيرس.
 

حرب ضد لبنان
بدوره استبعد المحلل السياسي في "هآرتس"، عكيفا إلدار، هجوما ضد إيران استنادا إلى تحليل دغان قبل أسبوعين، ونقل عن مسؤول سياسي إسرائيلي رفيع المستوى، وتلقى تحليلاته تقديرا كبيرا في الحلبة السياسية، قلقه من أن باراك ونتنياهو قد يشنان حربا ضد لبنان. ولفت المسؤول إلى "تكاثر التقارير حول العدد الكبير من الصواريخ التي بحوزة حزب الله وحول آمادها الطويلة واستعدادات قيادة الجبهة الداخلية (في إسرائيل) لهجمات صاروخية على التجمعات السكانية". وأضاف "خذ هذه التقارير وأضفها إلى التوتر في قيادة حزب الله والنظام في دمشق، في أعقاب تقديم الاتهام ضد المشتبهين بقتل رئيس حكومة لبنان رفيق الحريري، وضم إلى ذلك توقعات داغان بأن القنبلة النووية الإيرانية ليست وشيكة" وأن الإدارة الأمريكية تعارض هجوما ضد إيران".

الكابوس الفلسطيني
وتابع: "سيبقى نتنياهو مع الكابوس الفلسطيني الذي يعلم إسرائيل دروسا في الدبلوماسية ومع الرئيس (الأمريكي باراك) أوباما الذي يواصل إزعاجه بالسوط المسمى (اتفاق دائم) وسيبقى أيضا مع التهديد الأكبر المتمثل بأفيغدور ليبرمان وتسيبي ليفني (رئيسة حزب كديما والمعارضة) اللذان لا يفوتان فرصة لدفعه إلى حلبة القتال بين المتدينين والعلمانيين".

تدخل سورية
وتوقع المسؤول السياسي أن "هجوما على حزب الله لن ينتهي من دون حرب مع سورية، فسلوك دمشق منذ بداية التحقيق في قتل الحريري وحتى حل الحكومة اللبنانية عشية تقديم لوائح الاتهام تدل على العلاقات الوثيقة بين نظام الأقلية العلوية والمنظمة الشيعية، وكلاهما قريبان جدا من إيران التي لن تتردد من محاربة إسرائيل حتى آخر نقطة دم الجنود السوريين والمواطنين اللبنانيين".
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
240596.58
BTC
0.53
CNY