الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 10:02

الحريري يتحدى نصر الله: أنا مصمم على تشكيل الحكومة اللبنانية مهما كلف الأمر

كل العرب
نُشر: 21/01/11 10:06,  حُتلن: 18:28

الزعيم المسيحي المعارض ميشال عون المتحالف مع حزب الله أكد معارضته لترشيح الحريري رئيسا للوزراء في الحكومة الجديدة

ميشال عون: قلنا انه يجب الا يعود الحريري لتشكيل حكومة، ولو اجتمعت كل قوى الكون لا يمكنها ان تفرض شخصا مثل هذا علينا

اعلن رئيس حكومة تصريف الاعمال في لبنان سعد الحريري الخميس التزامه الترشح لرئاسة الحكومة الجديدة، رغم الضغوط التي يتعرض لها من قوى المعارضة لتنحيته. وقال الحريري في خطاب بث عبر التلفزيون: "نحن سنذهب الى الاستشارات النيابية التي سيجريها فخامة رئيس الجمهورية يوم الاثنين المقبل باذن الله، وسندلي برأينا وفقا للأصول ملتزما بترشيحي لرئاسة الحكومة من كتلة نواب المستقبل وسائر الحلفاء".

رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري: الحكومة ستضم حزب الله شاء العدو الإسرائيلي أم أبى
سعد الحريري

أزمة سياسية جديدة
وارجئت الاثنين الماضي المشاورات لتشكيل حكومة جديدة لاسبوع لاعطاء فرصة للقوى الاقليمية لتقريب الجانبين، لكن الزعيم المسيحي المعارض ميشال عون المتحالف مع حزب الله أكد معارضته لترشيح الحريري رئيسا للوزراء في الحكومة الجديدة. ودخل لبنان في ازمة سياسية بعدما اسقط حزب الله وحلفاؤه حكومة الحريري في خلاف بسبب لائحة الاتهام في قضية اغتيال رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري.

معاجلة الخلاف
وعلقت قطر وتركيا الخميس المحادثات بشأن الأزمة السياسية في لبنان، وقالتا ان الوقت حان ليعالج اللبنانيون بانفسهم الخلاف بينهم. وقال وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو بعد محادثات دامت يومين في بيروت مع الزعماء السياسيين في لبنان ان اقتراحاته هو ورئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني لم تقابل بالموافقة. وتحدث اوغلو بعد يوم من اعلان السعودية، التي تساند رئيس الوزراء اللبناني في حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري ابن رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري، انها ستتخلى عن جهود الوساطة التي تبذلها بالاشتراك مع سوريا. وكان الاعلان السعودي زاد من حالة عدم اليقين في البلاد، التي يصعب التوصل فيها الى حلول دون دعم من قوى اقليمية.

الدخول في التسوية
وقال الحريري: "قررت الدخول في التسوية الى ابعد مدى ممكن وانني تجاوبت مع توجهات خادم الحرمين الشريفين، والتزمت كامل البنود التي توصلت اليها الجهود القطرية التركية للحفاظ على العيش المشترك، ولكن مرة جديدة يتوقف قطار الحل بفعل فاعل ويعودون مع ساعات الفجر لابلاغ الموفدين القطري والتركي بمطلب واحد لا ثاني له: غير مقبول عودة سعد الحريري الى رئاسة الحكومة".

العرف السياسي في لبنان
وما ان اعلن الحريري عزمه الترشح لتشكيل الحكومة حتى اطلق انصاره الالعاب النارية في المناطق ذات الكثافة السنية في بيروت، خاصة طريق جديدة. وحسب العرف السياسي في لبنان يتولى رئاسة الجمهورية مسيحي ماروني ورئاسة الحكومة سني ورئاسة مجلس النواب شيعي.

إسقاط حكومة الحريري
واعلن ميشيل عون، الزعيم المسيحي المقرب من حزب الله، في مؤتمر صحفي: "قلنا انه يجب الا يعود الحريري لتشكيل حكومة، ولو اجتمعت كل قوى الكون لا يمكنها ان تفرض شخصا مثل هذا علينا". واسقط حزب الله وحلفاؤه حكومة سعد الحريري الاسبوع الماضي قبل خمسة ايام من تسليم ممثل الادعاء في المحكمة المدعومة من الامم المتحدة لائحة اتهام سرية يتوقع أن تتهم أعضاء في حزب الله بالضلوع في اغتيال الحريري. وينفي حزب الله اي دور في الاغتيال ويقول ان المحكمة تخدم المصالح الامريكية والاسرائيلية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
216816.93
BTC
0.52
CNY