الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 04:01

مجادلة يطلع على معاناة العرب بعكا

أمين بشير مراسل
نُشر: 16/12/07 20:28

لبى الوزير غالب مجادلة وزير الثقافة والعلوم والرياضة يوم السبت الدعوة التي وجهتها اليه ادارة الوقف الاسلامي وشيخ جامع الجزار الشيخ سمير عاصي ولجنة التجار في مدينة عكا برئاسة السيد هاني اسدي، وقام بزيارة البلدة القديمة والتقى بوجهاء المدينة من ادارة الوقف الاسلامي وقضاة وائمة مساجد ورجال الدين المسيحيين العكيين واعضاء بلدية ومدراء مدارس والعاملين في المؤسسات الرسمية ومجموعة من المواطنين.



وقد تم استقبال الوزير بترحاب كبير وسط عرض كشفي واستقبال حار على مدخل البلدة القديمة ومن ثم عقد اجتماع في قاعة مجاورة لمسجد الجزار افتتحت بآيات من القرآن الكريم، ومن ثم عدد من المداخلات لشخصيات عكية وعرض للاوضاع المزرية التي تعاني منها المدينة من حيث التضييق على السكان والتجار واوضاع الشبيبة العرب الذين هم بامس الحاجة لفتح نوادي خاصة بهم وملاعب تتسع للشباب وتوجهاتهم الرياضية وتقديم العون لفرع الملاكمة. فيما قدم السيد اسامة غزاوي العضو العربي في البلدية ونائب رئيسها عرضاً للمشاكل التي يعاني منها العرب من مشكلة عدم الموافقة على لم شمل المواطنين مع اهاليهم في الاراضي المحتلة.



اما رئيس لجنة التجار هاني اسدي فعرض للوزير المعاناة التي طالما تجرعها التجار في المدينة نتيجة سياسة التمييز في المعاملة بحق تجار البلدة القديمة وطالب الوزير بمد يد المساعدة لاخراج وضع التجار من الضائقة التي يعانون منها.
اما احدى السيدات الفضليات فقد اقترحت على الوزير مجادلة بالعمل على فتح ابواب مسجد المجادلة امام اهل الحي والذين يعانون من عدم ايجاد المكان المناسب لاستقبال المعزين في حالات الوفيات بدلاً من اغلاقه بعد ان تم ترميمه.
اما الشيخ سمير عاصي فتطرق الى الكثير من القضايا العكية والمشكلات المستعصية وسياسة اللا مبالاة من قبل الوزارات تجاه اهل عكا العرب وان الجهود ومهما تكاثفت من اجل المساهمة في حلها الا انها لن تساعد اذا لم تتوفر النوايا المخلصة من قبل المسؤولين وخاصة في قضايا تخص العنف المتزايد والمستشري في عكا حتى اصبح رجال الشرطة يصفون عكا بانها تكساس فما العمل عندها.



وطالب الشيخ سمير الوزير مجادلة بالالتفات الى الامور الملحة للحفاظ على عراقة المدينة التاريخية وعلى مسجد الجزار والمقدسات لما تمثله من اهمية كبرى ومطالبة الوزير بمساعدة المكتبة العامة في مسجد الجزار وتخصيص الميزانيات اللازمة لها والحفاظ على المخطوطات الاسلامية التي تحتويها.
اما الوزير غالب مجادلة فأكد انه يزور عكا للمرة الربعة خلال الاشهر الاخيرة لانها تحتضن الكثير من المهرجانات والفعاليات الثقافية الهادفة وان الوزارة على استعداد دائماً لدعم مثل هذه المشاريع وان الكثير من المطالب التي استمع اليها ستكون موضع بحث خلال الايام القريبة من اجل تجهيزها للجلسة الوزارية الخاصة التي ستعقد في مدينة عكا وسيتم طرح القضايا التي تخص المواطنين العرب وما يتعلق بقضايا العنف المستشري فيها وقضايا شائكة اخرى.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
224880.91
BTC
0.52
CNY