الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 17:02

انقرة تدخل بقوة على خط الازمة اللبنانيّة وتطلق خطّة ثلاثيّة الأبعاد لايجاد مخرج

كل العرب
نُشر: 17/01/11 17:36,  حُتلن: 19:51

أوردغان:تركيا بوصفها دولة لها اتصالات مع جميع الأطراف في لبنان، ستواصل جهودها من أجل استقرار لبنان الشقيق

اتّضحت أمس أجزاء مهمّة من الصورة التركية إزاء "خريطة طريق" لحلّ الوضع اللبناني المأزوم، وخصوصاً بعدما بات محسوماً أن أنقرة أصبحت في قلب الجهود الجارية حالياً لاحتواء الأزمة.
وبدا أن القادة الأتراك باتوا على قناعة بأنّ المطلوب التوصل إلى حلّ شامل من ضمن رزمة واحدة يمكن تقسيمها إلى 3 مراحل؛ أولاها تبدأ بتوفير غطاء عربي إقليمي ودولي للحل من خلال تأليف "مجموعة اتصال"، وتنظيم مؤتمر عالمي حول لبنان (يُعقَد في الخارج)، مع تأليف حكومة لا يرأسها سعد الحريري، لتصل الأمور إلى مستوى دراسة كيفية "عدم إشعار أي طرف بأنه مغبون" من جرّاء القرار الاتهامي المنتظر صدوره قريباً عن المحكمة الدوليّة.



مصلحة البلد
تبدأ المرحلة الأولى بتأليف "خليّة أزمة" تحت مُسمّى "مجموعة اتصال" تضمّ جميع الأطراف المحليّة والإقليميّة والدوليّة، بهدف الاتفاق على الخطوات الواجب اتخاذها، ومن ضمنها حكومة جديدة. حكومة رأت مصادر تركية متابعة لحركة أنقرة إزاء الأزمة اللبنانية، أنّ رجب طيّب أردوغان ووزير خارجيته أحمد داوود أوغلو قد يكونان نصحا الحريري بألّا يرأسها، وذلك في خلال لقائهما به على فطور في أنقرة، بدأ الساعة العاشرة من صباح أمس، ودام لساعتين من الزمن. وفي هذا الموقف التركي ترجمة حرفية لما كانت أنقرة تكرّره ولا تزال عن أنها تدعم ما يجمع عليه اللبنانيون فقط. وبما أنّ حزب الله ليس في وارد الموافقة حالياً على عودة الحريري إلى السرايا، فإنّ "من مصلحة البلد، وتسهيلاً لإيجاد مخرج، ألّا يعود إلى رئاسة الحكومة، إلا إذا تمكّن من إيجاد وسيلة للتفاهم مع حزب الله، مع إبقاء المجال مفتوحاً للتفاوض على خلفه بما يرضي الجميع"، بحسب تعبير المصادر التركية المطّلعة.
وبدا أنّ تركيا ستتولّى فكرة الترويج لـ"مجموعة الاتصال" هذه من خلال كلام أردوغان أمام قادة حزبه في العاصمة، بعد اجتماعه بالحريري، الذي قال فيه ما كان من المتوقع أن يعلنه في مؤتمر صحافي مشترك مع الحريري سُرِّب خبر عن موعد عقده نحو الساعة الواحدة ظهراً، قبل أن يتبين أن رئيس حكومة تصريف الأعمال غادر مطار أنقرة إلى بيروت.

حل ديموقراطي وتشاركي أساسه الحوار
وبدا من كلام أردوغان أن "مجموعة الاتصال" ستضم في المرحلة الأولى كلّاً من إيران وسوريا وقطر. وقال في هذا السياق إن تركيا، "بوصفها دولة لها اتصالات مع جميع الأطراف في لبنان، ستواصل جهودها من أجل استقرار لبنان الشقيق، وسأتصل بالمسؤولين الإيرانيين والسوريين والقطريين اليوم، إذ على جميع الأطراف المعنية مضاعفة جهودهم من أجل حل ديموقراطي وتشاركي أساسه الحوار والمشاورات".
وفي إطار رده على أسئلة قادة حزبه "العدالة والتنمية"، أوضح أردوغان أنّ "أولويتنا هي الاتصالات الهاتفية التي سنجريها اليوم (أمس) مع قطر وإيران. وبناءً على نتائج التطورات التي ستحصل، سنبدأ بسلسلة لقاءات جدية مع الأميركيين والفرنسيين والسعوديين والقطريين والسوريين واللبنانيين والمصريين. أُبلغنا بأن (الرئيس الفرنسي نيكولا) ساركوزي سيتصل بنا بشأن هذا الموضوع، لكن حتى الآن لم يفعل. هناك خطوات يجب اتخاذها فوراً إذ ستعقد لقاءات بين الرؤساء اللبنانيين ومختلف الفصائل السياسية".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.99
EUR
4.66
GBP
220151.53
BTC
0.51
CNY