الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 14:01

العرب يحصلون على 70% من الأجور


نُشر: 16/12/07 17:13

زحالقة: المعطيات لا تعكس الفوارق الاجتماعية الحقيقية فنسبة العرب في سوق العمل لا تتجاوز 40%


"معدل أجور المستخدمين العرب 70% من معدل الأجر العام بينما معدل أجور المستخدمين اليهود حوالي 121%". هذا ما أظهره تقرير مركز «"أدفا" للمساواة والعدل الاجتماعي» لعام 2007. ويشير التقرير إلى أن أن النمو الاقتصادي الإسرائيلي عاد بالفائدة على الأغنياء فقط وخاصة على العشر العلوي في سلم معدلات الدخل.
وأظهر التقرير وجود فجوة كبيرة بين العرب واليهود في كافة المجالات وأن معدلات الدخل المتدنية كانت من نصيب الموطنين العرب الذين تصل نسبة البطالة في أوساط القوى العاملة لديهم حوالي 20%. يقسم مركز "أدفا" معدلات الدخل إلى ثلاثة أقسام اليهود الشرقيين والغربيين والعرب. وتشير المعطيات أن معدل الدخل لدى المستخدمين العرب هو 70% من معدل الأجور بينما معدل الدخل لدى اليهود الشرقيين 103% من معدل الأجور في حين يحصل المستخدين اليهود الغربيين على 139% من معدل الأجور.
وبحساب بسيط يحصل المستخدمون العرب على 70% من معدل الأجور مقابل 120% تقريبا لدى اليهود.
وتشير المعطيات إلى أن 19% من الأجيرين يتواجدون تحت خط الفقر. وأن ثلث الأجيرين حصلوا عام 2007 على راتب يساوي أجر الحد الأدنى (حوالي 3500 شيكل) وأقل.
وأشارت المعطيات إلى أن معدل الدخل في العشر العلوي هو نصف مليون شيكل سنويا، بينما بلغ في في العشر السفلي 30 ألف شيكل فقط.
وحسب تقرير مركز "أدفا" جاءت هذه النتائج نتيجة للنمو الاقتصادي في الصناعات التكونولوجية المتطورة(الهاي تيك)، مقابل انخفاض بنسبة 5% في النمو في مجال الصناعة التقليدية.
وتوضح معطيات التقرير أن العشر العلوي(العاشر) يسيطر على 29% من الدخل الإجمالي. وحين نجمعه مع العشر التاسع يسيطران على 44% من الدخل الإجمالي.
وأشار التقرير إلى أن النمو الاقتصادي لم يقلص الفجوة بين أجور الرجال والنساء وبلغ معدل أجور النساء 63% من أجور الرجال.
يشار إلى أن معدل الأجور هو 7761 شيكيل. ويبين التقرير أن 61% من أصحاب الأجور حصلوا على مرتب شهري لا يزيد عن 5821 شيكل. أي 61% من المستخدمين يجب أن يعملوا 12 شهرا من أجل الوصول إلى مرتب شهري لمدير كبير في الشركات الاقتصادية والذي يصل معدل راتبه الشهري إلى 845 ألف شيكي شهريا.


النائب جمال زحالقة

وعقب النائب جمال زحالقة على هذه المعطيات بالقول: إسرائيل تحتل المكانلأول في الدول المتطورة من حيث الفجوات الاقتصادية الاجتماعية وتجاوزت الولايات المتحدة التي تربعت على هذا العرش منذ عقود طويلة. ولعل السبب الرئيسي الذي وضعها في هذا المكان هو التمييز الصارخ ضد المواطنين العرب الذين يعانون من غبن مزدوج، من سياسة الإفقار العامة وسياسة التمييز.
وأضاف: معطيات "أدفا" تعكس بشكل محدود الفوارق الاجتماعية والاقتصادية بين العرب واليهود. فهي تتركز في معدلات الأجور في حين فقط 40% من العرب فقط يشاركون في سوق العمل، ومعظم الجمهور لا يأخذه هذا التقرير بالحسبان، ولا تشمله حسابات الفوارق، ناهيك عن نسبة البطالة العالية والتي تبلغ أكثر من ضعف نسبتها في الوسط اليهودي. إلى جانب حقيقة كون عدد أفراد العائلات العربية أكثر منه لدى اليهود.
كما أن النسبة الضئيلة لتشغيل النساء العربيات تترك كثيرا من العائلات مع معيل واحد في عصر تحتاج فيه كل عائلة إلى معيلين
وتابع: وبالسطر الأخير يبلغ دخل الفرد العربي أقل من نصف دخل الفرد اليهودي. وحوالي نصف العائلات العربية تحت خط الفقر، و60% من الأطفال تحت خط الفقر(حوالي ثلاثة أضعاف النسبة عند اليهود).
وأضاف: كل هذه المعطيات تشير إلى أن سوق العمل عنصري في إسرئيل. وتتغلب العنصرية على المصلحة الاقتصادية الصرفة التي تتطلب منطقيا تطوير الوسط العربي اقتصاديا وزيادة قوته الشرائية.
وتابع: أسباب هذه الفجوات عميقة ومتجذرة ولعل أهمها أن جهاز التعليم الذي يعيد إنتاج الفقر والجهل والتهميش. وكذالك حرمان المواطنين العرب من الوظائف ذات الدخل العالي في الشركات الحكومية وقطاع الهايتيك والصناعات المتطورة والوظائف المرموقة.
وأشار زحالقة إلى أنه يجري الآن بحث قانون في الكنيست لكتلة التجمع الوطني الديمقراطي كان قد أعده في حينه الدكتور عزمي بشارة لضمان التمثيل الملائم للعرب في الشركات الحكومية لينضم إلى عدد من القوانين التي مررها التجمع في الكنيست.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
242149.75
BTC
0.53
CNY