الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 08:01

دراسة: الأطفال الرضع يستعملون نفس آليات الدماغ كالبالغين لمعرفة معنى الكلمات

كل العرب
نُشر: 15/01/11 17:08,  حُتلن: 08:25

الباحثون إستعموا مسح دماغ خاص لتقييم نشاط الدماغ في الأطفال ما بين سن 12 إلى 18 شهر كما إستمعوا للكلمات

الأطفال الرضع يستعملون نفس آليات الدماغ كالبالغين لمعرفة معنى الكلمات من ما يعتقد بأنه "قاعدة بيانات" عقلية للمعاني- قاعدة بيانات يتم تحديثها بشكل مستمر إلى سن الرشد

وفقا لدراسة جديدة ـ بالرغم من أنهم لا يستطيعون الكلام ، إلا أن الأطفال الرضع بعمر سنة يفهمون العديد من الكلمات المنطوقة ويستعملون نفس المناطق الدماغية التي يستخدمها البالغون لمعالجة هذه الكلمات، وتتحدى هذه النتائج الإعتقاد السائد بأن الأطفال قد يستعملون آلية مختلفة كليا عن البالغين لتعلم الكلمات، وبأن هذه القدرة تبدأ بشكل بدائي وتتطور إلى العملية التي يستعملها البالغين.

 
صورة توضيحية

إستعمل الباحثون مسح دماغ خاص لتقييم نشاط الدماغ في الأطفال ما بين سن 12 إلى 18 شهر كما إستمعوا للكلمات. وقام الباحثون بدمج الكلمات بصور بعضها يجاري الكلمات وبعضها ليس له علاقة بالصورة. من بين الأشياء الأخرى، شاهد الأطفال الرضع صورة كرة تلاها لفظ كلمة "كرة" بالإضافة إلى صورة كرة تلاها لفظ كلمة "كلب".  الكلمات غير الملائمة أثارت رد فعل قوي في نفس قسم الدماغ (مناطق الجبهة اليسرى) المرتبط بمعالجة الكلمات في الدماغ البالغين.

آليات الدماغ
هذا واشارت المؤلف الأولى للدراسة كاثرين ترافس، من قسم علوم الأعصاب ومختبر التصوير المتعدد الشكلي في جامعة كاليفورنيا، سان دياغو في بيان صحفي، " يستعمل الأطفال الرضع نفس آليات الدماغ كالبالغين لمعرفة معنى الكلمات من ما يعتقد بأنه "قاعدة بيانات" عقلية للمعاني- قاعدة بيانات يتم تحديثها بشكل مستمر إلى سن الرشد".

معالجة شعاعية
كما قال المؤلف المشارك إيريك هالغرين، أستاذ معالجة شعاعية، في بيان إخباري، " أظهرت دراستنا بأن المكائن العصبية التي يتسعملها مستعملة البالغون لفهم الكلمات تعمل منذ تعلم الكلمات لأول مرة . ويبدو أن هذه العملية الأساسية تجسد عملية فهم الكلمات، بالإضافة إلى سياق تعلم الكلمات الجديدة". يمكن أن تؤدي هذه النتائج إلى تطوير فحوصات لمعرفة الأطفال الذين يعانون من حالات عجز اللغة أو التوحد مبكرا.

مقالات متعلقة