الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 22:02

يوم العلوم والتكنولوجيا في مدرسة الشافعي في باقة الغربية يلقى نجاحا كاملا

كل العرب-الناصرة
نُشر: 15/01/11 12:57,  حُتلن: 14:17

محاضرات شيقة ومختلفة من قبل شركة الكهرباء وتم من خلالها توعية الطلاب حول الكهرباء

عرض العديد من الحيوانات أمام الطلاب والشرح عن طريقة تكاثرها، غذائها، وملاءمتها للبيئة

الفعاليات والتجارب من شأنها أن تربي الطلاب التربية العلمية والبحث العلمي والاستكشاف وتطوير التفكير وتفتح آفاقاً واسعة أمامهم

وفقاً لتخطيط المدرسة، أقامت مدرسة الشافعي الابتدائية الرسمية في باقة الغربية يوماً مميزاً للعلوم والتكنولوجيا، حيث تخلل هذا اليوم فعاليات علمية مثيرة ألهبت الطلاب واستمتعوا بها وتركت أثراً بالغاً في نفوسهم.

تجارب علمية للطلاب
قام بتمرير هذه الفعاليات بنجاح كبير معهد وايزمن للعلوم حيث تمحورت بعضها حول حالات المادة وكل ذلك من خلال تجارب علمية أمام الطلاب وباشتراكهم، وقد تم عرض حالات المادة الثلاث: الصلبة، السائلة والغازية، وكيفية تحويل المادة من حالة إلى حالة. إضافة لذلك تم تعريف الطلاب بمفهوم الكثافة وخواص الغازات الكيميائية، أما البعض الآخر من هذه الفعاليات فقد تمحور حول قوانين نيوتن الثلاثة، إعداد مفرقعات من مادة ثاني أكسيد الكربون المتجمد والقليل من الماء، قوانين الحركة للأجسام، الطاقة، الحرارة، والظروف المختلفة على كوكب الأرض وكيفية عملها، واستخدامات مختلفة للنيتروجبن السائل وثاني أكسيد الكربون المجمد، الكحول، كلوريد النحاس، كلوريد الليثيوم، كبريتات النحاس، الغازات الخاملة كالهيليوم ومواضيع عديدة أخرى.

توعية الطلاب من خطر الكهرباء
إضافة لذلك فقد تم تمرير محاضرات شيقة ومختلفة من قبل شركة الكهرباء وتم من خلالها توعية الطلاب حول الكهرباء، فوائدها وأخطارها وطرق تجنب هذه الأخطار وكيفية التصرف في حالة إصابة الإنسان بضربة كهربائية، وتم عرض مواضيع هامة أخرى. وبالتالي قامت مجموعة من "لقاء حي" بعرض العديد من الحيوانات أمام الطلاب والشرح عن طريقة تكاثرها، غذائها، وملاءمتها للبيئة وبالتالي بحث العلاقة بينها وبين الإنسان، هذا وقد صرح مدير المدرسة المربي جمال أشقر بأن هذا اليوم قد حقق نجاحاً باهراً وهو بذلك قد حقق الأهداف التي تقف وراء إقامته طبقاً لتخطيط المدرسة.

تطوير التفكير والتفتح
وأضاف مدير المدرسة المربي جمال أشقر:"إن هذه الفعاليات والتجارب من شأنها أن تربي الطلاب التربية العلمية والبحث العلمي والاستكشاف وتطوير التفكير وتفتح آفاقاً واسعة أمامهم"،وأردف قائلاً: شكري الخاص للمركزة البيداغوجية في المدرسة المعلمة زينب يونس ومركزة فعاليات هذا اليوم معلمة العلوم غادة سلامة وكذلك جميع معلمي العلوم في المدرسة: زهير اغبارية، سهيلة غنايم، وهبة خضير، وقد صرح مدير المدرسة أن ما نجاح هذا اليوم إلا نتاج وثمرة التعاون بين جميع معلمي العلوم في المدرسة، ومدرسة الشافعي تضرب بذلك مثلاً يحتذى في التعاون والتكاتف بين معلمي الموضوع الواحد – ذلك التعاون الذي يؤدي حتماً إلى النجاح.

مدير المدرسة يشكر الجميع على نجاح هذا اليوم
هذا وقد شكر مدير المدرسة المربين والمعلمين الذين رافقوا فعاليات المدرسة خلال هذا اليوم، إضافة لطلاب المدرسة الذين أبدعوا في استماعهم وتفاعلهم مع المحاضرين خلال الفعاليات، الأمر الذي لفت نظر هؤلاء المحاضرين. وبالتالي توجه مدير المدرسة المربي جمال أشقر بالشكر الجزيل لمفتش المدرسة الأستاذ زكريا حردان الذي أعطى مباركته لهذا اليوم وبلغ مدير المدرسة تحياته وشكره لرئيس ممثلية الآباء المدرسية الحاج فوزي أبو طعمة الذي تابع سير اليوم ومعه أعضاء الممثلية.
 

مقالات متعلقة