الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 05:02

المدربتان رنين وحنين قاسم من الطيرة تحققن إنجازات مشرفة بعالم الكراتيه

تقرير وتصوير: منى
نُشر: 14/01/11 23:09,  حُتلن: 11:23

حنين ورنين حصلن على الحزام الأسود ودان 3 ولديهن امكانية الدفاع عن أنفسهن

رياضة الكراتية تطور معاني عميقة اكثر تتعلق بشخصية الانسان وفكره والمرأة بحاجة لهذه الصفات

مدب الكراتيه حسني عرار: لا يوجد اي دعم لاي نوع من الرياضة تقريبا ويجب خلق اجيال بصحة جيدة

برزت الشقيقتان رنين وحنين قاسم من مدينة الطيرة في رياضة الكراتية بصورة مميزة جدا، حتى حصلن على الاحزمة السوداء ودان 3 والعديد من البطولات الاسرائيلية التي اجريت في البلاد. جدير بالذكر ان رنين وحنين قاسم قررتا الانضمام الى عالم الكراتيه بعد ان رأين فيه امكانية تطوير الذات ورفع الثقة والدفاع عن النفس، كما ان رنين تعمل اليوم مدرسة وحنين تدرس للقب الثاني في موضوع اللغة العربية.

 

رنين قاسم : الكراتيه تطور شخصية الانسان
وفي حديث لمراسلة موقع العرب وصحيفة كل العرب مع رنين قاسم قالت :" منذ 19 عاما وانا اتدرب رياضة الكراتيه ، وارى انه يتوجب على كل فرد في المجتمع مزاولة نوع معين من الرياضة ، وصحيح ان المفهوم العام لرياضة الكراتيه هو الدفاع عن النفس ، لكنني أرى انها تطور معانٍ عميقة اكثر تتعلق بشخصية الانسان، فكره ، المنطق والتركيز، والمرأة بحاجة الى هذه الصفات ".

لم افحص مدى قوتي
وأمضت رنين قائلة:" بصراحة حتى الآن لم افحص مدى قوتي، لكن اذا احتاج الامر ستبقى ثقتي بنفسي عالية كي اتمكن من الدفاع عن نفسي ، لان الكراتيه تنمي لدى الانسان طرق رهيبة لا تخطر على بال أي شخص في الدفاع عن النفس، لا سيما وأنني انظر الى رياضة الكراتيه على انها تساعد الانسان في تحقيق ذاته ".

الكراتيه دعمتني في مسيرتي التعليمية
واستطرقت رنين :" كثير من طلابي لا يعرفون على انني اتدرب الكراتيه ، ومن يكتشف ذلك يستغرب من الامر بادعاء ان بناء شخصيتي لا تدل على انني لاعبة كراتيه ، ولا بد ان اذكر ان هذا النوع من الرياضة دعمني في مسيرتي التعليمية ايضا التي اضافت عندي القوة في الوقوف امام الطلاب وغيرهم ".



رغبة النساء للانضمام لرياضة الكراتيه
وتابعت رنين :" رياضة الكراتيه معروفة على انها اكثر ذكورية، وللأسف الشديد هناك نسبة كبيرة من مجتمعنا العربي ينظرون اليها على انها سلبية للنساء، مع ان هناك رغبة واسعة لانضمام اليها الان انه بسبب عدم التشجيع تفضل المرأة قبول المجتمع وحبس رغباتها، ونحن نشجع ممارسة هذه الرياضة كي نكون فرق نسائية اخرى لدعم المجتمع وتطوير الذات وصقل الشخصية ".

شهادة تحكيم
وعن موضوع التحكيم قالت رنين :" بتشجيع من مدربي حسني عرار ، وفي عام 2005 انتسبت لدورات تحكيم في اتحاد الكراتيه في فنجيت ، وفي عام 2005 حصلت على شهادة تحكيم وكنت انا المرأة العربية الاولى التي تحكم في بطولات ".

حنين قاسم: استطيع الدفاع
اما لاعبة ومدربة الكراتيه حنين قاسم قالت لموقع العرب وصحيفة كل العرب:" الناس يستغربون من تدريباتنا في مجال الكراتيه ، لكن نحن قررنا الخوض لهذه الرياضة لاقتناعنا بها ، اذ انها تحمل فنون قتالية رهيبة ، واعتقد انني استطيع اليوم الدفاع عن نفسي في حال حدوث لا سمح الله حادث معين ، مع العلم ان هذه الامور لم تحصل معنا ، وقد يكون هناك حالة من الخوف منا التي تجعل الاخرين محاولة ايذائنا ".

الوقت لم يدرك للمارسة الرياضة لدى جميع الاجيال
وتابعت حنين :" من اجل النجاح في رياضة معينة الافضل ان يبدا الانسان ممارستها منذ جيل صغير، وحتى لو كان الجيل كبير فالوقت لم يدركهم بل ما زالت الابواب مفتوحة ، وحسب ما أرى ان هناك كثير من الاشخاص الذين يعتقدون انهم دخلوا في جيل لا يسمح لهم ممارسة الرياضة والعكس هو الصحيح ".

حنين ورنين يشكرن المدرب حسني عرار والعائلة على الدعم المتواصل
في نهاية حديث رنين وحنين قاسم شكرن مدرب الكرتيه حسني عرار الذي رافق مشوارهن وشعرن على انه مرافق بمثابة الوالد، وخاصة انه قدم لهن الدعم في اهم اللحظات ، كما شكرن عائلتهن الداعمة ايضا .

حسني عرار: العولمة سيطرت على الاجيال الشابة
وفي حديث لمراسلة موقع العرب وصحيفة كل العرب مع مدرب الكراتيه حسني عرار الحاصل على الحزام الاسود ودان 8 قال :" نحن ندرب على طريقة الشتيريو ، لكن لدينا خبرات اخرى مثل القتال الحر ، العام ، الرياضي ، السلاح الابيض ، وفي الحقيقة الاقبال غير واسع على رياضة الكراتيه ، فنرى الاقبال الاول من الاجيال الصغيرة ، وكني مدير قسم الرياضة في جلجولية ارى انه حتى في رياضات اخرى جيل الشبيبة لا يريدون ان يتدربوا ، وذلك يعود الى عالم العولمة التي انعكست على هذه الاجيال وسيطرت عليهم كليا ، والابحاث تشير الى زية في السمنة الزائدة لدى هذه الاجيال بسبب عدم الحركة ".

المرأة تدافع عن نفسها
وأمضى عرار :" خلال مشواري في عالم الكراتيه مدة 43 عاما تطورت كثير من الامور ، واليوم يمكن ان اقول على ان الكراتيه يمكن اعتبارها رياضة علاجية للثقة بالنفس والحركة الزائدة والبطيئة وهي تساعد على انجازالمهمات الدراسية والحياتية لدى الانسان ، والمراة التي تتدرب الكراتيه تكون ثقتها بنفسها اعلى ، مع امكانية الدفاع عن نفسها وكسب الخبرات والتركيز ".

انصح بالانخراط للكراتيه كي نخرج اجيال بصحة جيدة
وعن دعم رياضة الكراتيه قال عرار :" للاسف الشديد لا يوجد اي دعم بشكل عام لاي نوع من الرياضة تقريبا ، اذ ان الرياضة هي التي تغطي نفسها ، وانواع الرياضة تساعد على نبذ العنف ، وانصح الانخراط في الرياضة ، كما اتوجه لرؤساء السلطات المحلية توفير دعم لازم للرياضة حتى نكون اجيال بصحة جيدة ".

مقالات متعلقة