الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 18:02

فياض: الدولة ستولد فجأة كما انهار جدار برلينولدينا مشروعنا وهو اقامة مؤسسات

كل العرب-الناصرة
نُشر: 13/01/11 09:04,  حُتلن: 20:26

فياض: المفاوضات لم تؤدِّ الى تحقيق الهدف، ونحن كسلطة وكشعب لدينا مشروعنا، وهو مشروع اقامة مؤسسات الدولة على الأرض الفلسطينية

اختار رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور سلام فياض الأغوار شرقاً للوصول الى بلدة طوباس شمالاً، لدى زيارته البلدة نهاية الأسبوع لتقديم واجب العزاء في الشهيد أحمد مسلماني (21) الذي قتل قبل أيام برصاص جندي إسرائيلي وهو يحاول اجتياز حاجز عسكري في طريقه الى عمله.
طلب فياض من سائقه التأني عند الحاجز العسكري الذي يحمل اسم المنطقة الغورية المقام فيها وهي الحمرا نسبة الى تربتها الزراعية الحمراء. نظر الى أعلى، حيث برج المراقبة المصفح، ثم الى سحنات الجنود المسلحين وتساءل: "أي خطر شكّله عامل فلسطيني يحمل علبة عصير على كل هذا التسلح؟ ثم لماذا هذا الحاجز ما زال هنا؟ أي دور يؤديه؟ وأجاب فياض على تساؤلاته بالقول: لا دور له (الحاجز) سوى إدامة الاحتلال، فالإسرائيليون يدركون ان الفلسطينيين سيطالبون بالحرية بعد إزالة الحواجز، لذلك يريدون إبقاءها على الأجندة".


الرئيس الفلسطيني سلام فياض

المفاوضات في مسارات عدة
يعبر فياض الذي رافقته صحيفة "الحياة" اللندنية في سيارته، الأغوار حيث الأرض الزراعية الواسعة الممتدة التي تحظر إسرائيل على الفلسطينيين العمل فيها، ويقول: "هنا، على هذه الأرض ستقام الدولة الفلسطينية والاقتصاد الفلسطيني، هنا سيكون لنا مطار، وسنبدأ في الفترة القريبة القادمة المرحلة الأولى من العمل فيه، سيأتي خبراؤنا إلى الأرض ليضعوا التصاميم، ثم سنجلب التمويل، وسنقيمه هنا. المطار جزء من مؤسسات الدولة وسنقيمه على أرضنا التي اخترناها، ولن نعترف بالتصنيف الإسرائيلي لها (إسرائيل تعتبرها منطقة ج وخاضعة لسيطرتها)".
فياض بدا مرتاحاً لتوقف المفاوضات، إذ عادت خطة حكومته الرامية لإقامة مؤسسات الدولة المستقلة قبل نهاية العام الحالي لتحتل العناوين من جديد. الرئيس محمود عباس ذكر في غير لقاء أن السلطة تسير بعد توقف المفاوضات في مسارات عدة في مقدمها مسار بناء مؤسسات الدولة المستقلة.
قال فياض: "نعم، خطة الحكومة باتت تحظى بشبه إجماع فلسطيني، المفاوضات لم تؤدِّ الى تحقيق الهدف، لذلك نحن كسلطة وكشعب لدينا مشروعنا، وهو مشروع اقامة مؤسسات الدولة على الأرض الفلسطينية".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.09
EUR
4.78
GBP
244982.45
BTC
0.53
CNY