الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 23:02

ليتسمان يجيب النائب إغبارية: نسعى لتقليص فجوات الخدمات الطبية في ضواحي البلاد

كل العرب-الناصرة
نُشر: 11/01/11 15:20,  حُتلن: 18:29

ليتسمان:

الوزارة تعمل من أجل تخفيض رسوم الإشتراك الشخصي للمرضى

الوزارة تعمل على توسيع سلّة الخدمات الطبية الأساسية، تشمل علاج الأسنان للأطفال حتى جيل 8 سنوات كمرحلة أولى

وصل إلى مكتب النائب د. عفو إغبارية (الجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة) رسالة جوابية من نائب وزير الصحة يعقوب ليتسمان، يجيب فيها على عدد من الأسئلة المتعلّقة بأزمة الخدمات الطبية التي يعاني منها سكان ضواحي البلاد وخاصة في التجمّعات العربية البدوية في الجنوب.



وردًا على سؤال إغبارية قال ليتسمان في رسالته، إن الوزارة تسعى لتقليص الفجوات في الخدمات الطبية في ضواحي البلاد، من خلال استراتيجية عمل وبرنامج مرحلي يبدأ في مطلع العام الحالي 2011، وتجري الإستعدادات لعقد مؤتمر كبير بمشاركة ممثلين عن صناديق المرضى ومؤسسات طبية أخرى، بحضور متخصصين من منظمة الصحة العالمية ومنظمّة الـ(OECD).

المطالبة بتجديد كوادر الاطباء
وحول طلب إغبارية توفير تحفيزات لتجديد كوادر الأطباء والمهنيين للعمل في ضواحي البلاد وخاصة في منطقة النقب قال ليتسمان إن وزارة الصحة تبحث هذا الأمر بجديّة مع قسم الرواتب في وزارة المالية لتحسين أجور الممرضات في مراكز الأم والطفل في المجتمع البدوي وكذلك تم إصدار توصيات لرفع أجور كافة المهنيين العاملين في حقل الطب في ضواحي البلاد، سيجري إقرارها قريبًا.

العمل على المشاريع
وقال ليتسمان إن وزارة الصحة تدرس إمكانية إجراء إصلاحات في البنية التحتية للخدمات الطبية في ضواحي البلاد بشكل عام وفي جنوبها بشكل خاص، منها، إقامة مدرسة للطب في الجليل، وتنظيم برنامج عملي لتأهيل كوادر العاملين في المؤسسات الطبية، من خلال إقامة دورات خاصة لتأهيل الممرضات من أجل تحفيزهن للعمل في الوسط العربي البدوي، وقد تمّ تخصيص 160 مليون شيكل لتمويل صناديق المرضى في هذه الأمكنة، ومن ضمن الأهداف العينية، ألتغلّب على العوائق المتعلقة باللغة والعادات والتقاليد، كما وستُصدِر الوزارة قريبًا مراجع تحتوي على تعليمات جديدة تساهم في حل هذه الإشكاليات.

تخفيض رسوم الإشتراك
وحول سؤال إغبارية بالنسبة للمصاريف الباهضة التي يتكبّدها سكان ضواحي البلاد مقابل تلقيهم العلاج الطبي قال ليتسمان، إن الوزارة عملت وتعمل من أجل تخفيض رسوم الإشتراك الشخصي للمرضى، منها، إلغاء رسوم الاشتراك الشخصي المالي للمريض في عيادات الأم والطفل وتخفيض سقف رسوم الاشتراك الشخصي لمرضى الأمراض المزمنة وللمسنين الذين يتلقّون مخصصات استكمال الدخل. وكذلك تخفيض أثمان الدواء للمرضى من جيل 75 عامًا فما فوق بنسبة 10%.
وأضاف ليتسمان إن وزارة الصحة عملت وتعمل على توسيع سلّة الخدمات الطبية الأساسية، تشمل علاج الأسنان للأطفال حتى جيل 8 سنوات كمرحلة أولى، وتوسيعها لتشمل الأطفال حتى جيل 14 عامًا خلال ثلاث سنوات، كما وخصصت الوزارة 20 مليون شاقل لتسهيل تقديم علاج الأسنان المجاني للطلاب في إطار السلطات المحلية.

وزارة الصحة تدرس إمكانية إجراء إصلاحات في البنية التحتية للخدمات الطبية في ضواحي البلاد بشكل عام

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
227026.30
BTC
0.52
CNY