الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 01:01

تشكيل منتدى مدراء مكاتب وزارية لتطوير جسر الزرقاء سياحيا وسكنيا

ابراهيم ابوعطا- مراسل
نُشر: 11/01/11 13:53,  حُتلن: 17:19

شلوميت مور:

أنا مطلعة جدا على أوضاع القرية الصعبة وما تعانيه من أزمات في شتى نواحي الحياة

الأساسية للنهوض بالقرية وتنميتها سياحيا واقتصاديا وسكنيا هي الاستثمار في مواقعها الطبيعية والأثرية الخلابة والمميزة

تمخضت جلسة العمل التي عقدت يوم الاثنين في مجلس جسر الزرقاء المحلي وجمعت رئيس المجلس عز الدين عماش، برئيس سلطة التطوير الاقتصادي في مكتب رئيس الحكومة أيمن سيف، ومديرة لواء حيفا في وزارة الإسكان شلوميت مور، عن عدة قرارات مهمة وحيوية بشأن تحسين وتطوير قرية جسر الزرقاء في عدة مجالات منها: إقامة منتدى مكاتب حكومية خاص ومصغر يعمل على تنمية وتطوير المجالين السياحي والسكني بصورة عينية ومهنية، إضافة إلى ضم جسر الزرقاء لمشروع تركيز الجهود التابع لوزارة الإسكان.



وتخللت جلسة العمل عرضا دراسيا لمعطيات تجسد واقع القرية الصعب والمتدني، إضافة إلى عرض برامج ومشاريع تطويرية، قد حضرها المجلس المحلي إلا أنها ما زالت عالقة ولم تنفذ بسبب شح الميزانيات وعدم المصادقة عليها من قبل الوزارات المعنية.

انعدام الميزانيات
وقال رئيس المجلس المحلي عز الدين عماش: طرحنا خلال جلسة القضايا العالقة والمصيرية التي تعانيها القرية، كانعدام الميزانيات للتطوير الاقتصادي والسياحي والسكني. وأكدنا للمسؤولين أن الرافعة الأساسية للنهوض بالقرية وتنميتها سياحيا واقتصاديا وسكنيا هي الاستثمار في مواقعها الطبيعية والأثرية الخلابة والمميزة، فالقرية تتمتع بموقع جغرافي واستراتيجي مهم، فهي قريبة من شارع الشاطئ رقم 2 وتجاورها بلدتي قيساريا ومعجان ميخائيل، فضلا عن أنها القرية العربية الوحيدة بمحاذاة البحر.

دفع عجلة التطوير السياحي والاقتصادي
وأضاف عماش : على مر السنوات ونحن نحاول دفع عجلة التطوير السياحي والاقتصادي بالقرية ولكن تواجهنا عدة عراقيل بيروقراطية في الوزارات المختصة تحول دون المصادقة على الخطط والمشاريع. لذلك طالبنا رئيس سلطة التطوير الاقتصادي أيمن سيف بتجنيد الوزارات لدعم مصالح القرية ومحو الغبن والإجحاف الذي فرض علينا على مدار عقود.
 
توحيد الجهود بين الوزارات
رئيس سلطة التطوير الاقتصادي في مكتب رئيس الحكومة من جهته قال: سنعمل على توحيد الجهود بين الوزارات المختلفة وتنسيق وتحديد مواضيع وقضايا ومجالات الاستثمار والتطوير في جسر الزرقاء، لذا أخذنا على عاتقنا التشبيك بين الجهات المختصة لتسهيل آلية العمل وذلك بواسطة العمل على تشكيل منتدى وزاري مصغر، مكون من مديري وموظفي ثلاث وزارات حكومية وهي: وزارة السياحة، الزراعة والإسكان، إضافة لدائرة أراضي إسرائيل، وتكون وظيفة هذا المنتدى وضع آلية تخطيط وعمل مشتركة من شأنها الإسراع في تطبيق المشاريع على أرض الواقع. وأضاف سيف : يجب أن تكون مبادرة أو حتى قرار حكومي بشأن النهوض بالقرية ومنحها أفضليات وإعفاءات .

شلوميت مور : اهتم لشؤون جسر الزرقاء
وقالت شلوميت مور مديرة لواء حيفا في وزارة الإسكان: أنا مطلعة جدا على أوضاع القرية الصعبة وما تعانيه من أزمات في شتى نواحي الحياة، واكبر دليل على ذلك أنني عملت وبادرت وبقوة على أن تدخل قرية جسر الزرقاء ضمن مشروع الحكومة لتطوير البلدات العربية والذي تصل قيمته 800 مليون شيكل، ولكن للأسف هنالك من فضل ضم قريتي الجديدة -المكر لمشروع التطوير هذا بحجة أن جسر الزرقاء لم يصل عدد سكانها بعد إلى 15 ألف نسمة.
وأضافت مور: نحن كوزارة إسكان سنحرص على إدخال قرية جسر الزرقاء ضمن مشروع الوزارة الإسكاني باسم تركيز الجهودعام 2012 ، والذي بموجبة يتم تخصيص 5 مليون شيكل للقرية في كل عام وذلك على مدار ثلاث سنوات, بغية ترميم الأحياء وبناء مراكز جماهيرية ومشاريع أخرى.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
248084.05
BTC
0.51
CNY