الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 12:02

معًا توعي طلاب المدارس الثانوية على حقوقهم في العمل

كل العرب
نُشر: 07/01/11 12:03,  حُتلن: 12:05

 المشروع قائم ايضا منذ عدة سنوات في مدارس اخرى داخل البلاد

تقوم نقابة معاً في القدس الشرقية للسنة الثالثة على التوالي، على مشروع توعية في المدارس الثانوية العربية بالقدس، في محاولة منها لتعريف شريحة الشبيبة على قانون العمل والحقوق الأساسية الواجب توافرها في أماكن العمل. وتزداد الحاجة الى مشروع من هذا النوع نظراً للمشاكل التي تواجه الشباب والشابات المنخرطين في سوق العمل حديثاً، مما يعرضهم لاستغلال أصحاب العمل وانتهاك حقوقهم.

وتقوم المحامية نهيل ابو أحمد الناشطة في نقابة معا بالقدس بتمرير المحاضرات لمئات الطلاب في المدارس العربية في شرقي القدس، منها مدرسة اللوثري في بيت حنينا والمعهد التعليمي الخاص بجمعية الشابات المسيحية في الشيخ جراح. وتتناول المحاضرات حقوق العمال وخاصة الشبيبة حسبما ينص عليها قانون العمل الإسرائيلي، ومنها الحد الأدنى للأجور والمستحقات الإلزامية كالإجازات والراحة، كذلك الأمر بالنسبة لقسيمة الأجر ومكوناتها وما يجب أن تحتويه من معلومات وتفاصيل نص عليها القانون، وأيضاُ صناديق التقاعد ومخصصات التأمين الوطني، وما إلى ذلك من أمور وتفاصيل مهمة للعامل للحفاظ على حقوقه وعدم السماح لأصحاب العمل بالمساس بها.

مصلحة الطلاب
ولقد استفاد منذ مطلع العام الدراسي اكثر من 400 طالب وطالبة من هذه المحاضرات التي تقدم لهم بطريقة سلسة ومبسطة وترفق بمنشورات تحتوي على معلومات أساسية أولية، حتى يتم توصيل المعلومات إليهم بالطريقة الأفضل والأوضح. وقد أثارت هذه المحاضرات اهتمام واستحسان القائمين على البرامج اللامنهحية في المدارس، وأبدوا تفاعلهم بشكل إيجابي مع نقابة معاً واكدوا رغبتهم في مواصلة التعاون مع النقابة من خلال المشروع الذي يدل على جدية العاملين في نقابة معا والتزامهم بالعمل لمصلحة أبنائنا الطلبة خاصة في شرقي القدس.
يذكر ان المشروع قائم ايضا منذ عدة سنوات في مدارس اخرى داخل البلاد، وتعمل النقابة في القدس على ارتياد مدارس اخرى، وهي على استعداد لتلقي دعوات لتمرير المحاضرات طوعا في المدارس الراغبة في ذلك.

مقالات متعلقة