الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 14:01

بيت المسنين بعكا يعاني من عجز مالي


نُشر: 15/12/07 21:43

بيت المسنين الوحيد للمواطنين العرب في عكا يعاني من عجز مالي شهري بمعدل 15 ألف شيكل ويفتقر للعديد من الملكات
* زكور وزيف يقدمان الألعاب والهدايا لأطفال روضة عرب من عكا ويقومان بجولة إلى بيوت بعض المسنين



استقبل النائب الشيخ عباس زكور (القائمة العربية الموحدة والعربية للتغيير)، هذا الأسبوع في عكا القديمة، عضو الكنيست من حزب المتقاعدين يتسحاك زيف، حيث قام الاثنان بزيارة ميدانية لبيت المسنين في منطقة الفنار في عكا القديمة، وهو بيت المسنين الوحيد الذي يقدم خدماته للمسنين العرب في المدينة.



وقد التقى الاثنان مدير المركز السيد محمد دباح الذي شرح لهما الوضع الصعب الذي يمر به المركز، حيث أكد دباح أن هناك في مدينة عكا 600 مسن عربي، من بينهم 70 مسنا يتلقون الخدمات في بيت المسنين، 65% منهم نساء و35% رجال. وباقي المسنين بعضهم يعتمد على نفسه والبعض الآخر يحصل على الرعاية من قسم الرفاه في بلدية عكا أو وزارة الصحة أو جهات أخرى.


وأكد دباح أن الدعم الذي يتلقاه مركز المسنين في عكا القديمة من وزارة الرفاه ومن مؤسسة التأمين الوطني ومن بلدية عكا ومن اشتراكات شخصية يبلغ فقط 40 ألف شيكل في الشهر، بينما مصروفات المركز تبلغ 55 ألف شيكل في الشهر، وهذا معناه أن المركز يدخل في عجز شهري يبلغ 15 ألف شيكل، وإذا استمر الوضع الراهن على ما هو عليه فإنه سيضطر قريبا لتسليم بلدية عكا مفاتيح المركز.



ونوه دباح أن المركز كان يحصل في الفترة السابقة لبلدية عكا على الدعم المطلوب لكنه اليوم لا يحصل على نفس الدعم.



وحول الخدمات التي يقدمها المركز للمسنين ذكر دباح أن المركز يقوم بتوفير السفريات للمسنين ووجبة ساخنة يوميا وغسيل الملابس، والاستحمام، وفعاليات جماعية واجتماعية عديدة كالمحاضرات ومشاهدة الافلام والتثقيف السياسي العام وقراءة الصحف والرحلات وإقامة الحفلات وإحياء المناسبات المختلفة، وتقديم العديد من أشكال الدعم الاجتماعي للمسنين.


هذا ودعا دباح النائبين زكور وزيف إلى الوقوف إلى جانب بيت المسنين ومساعدته في الحصول على الدعم المادي المطلوب وزيادة الملكات لتصل إلى 20 ملكة بدلا من 11 ملكة، وذلك وفقا لعدد المسنين في المركز.



ووعد النائب زكور والنائب زيف ببذل جميع الجهود للحصول على الدعم المطلوب لبيت المسنين.



عقب اللقاء قام الثلاثة بزيارة ميدانية لبعض المسنين الذين يتلقون الرعاية في المركز والذين يعانون من اوضاع اجتماعية واقتصادية سيئة جدا ويسكنون في منازل مهترئة ومليئة بالرطوبة.



وفيما بعد قام النائبان زكور وزيف بجولة إلى روضتين لطلاب عرب في عكا الجديدة، حيث قدما لهم العديد من الهدايا والألعاب التي حصلا عليها من الصليب الاحمر الاوروبي. حيث شكر الطلاب ومعلمات الروضتين النائبين زكور وزيف على هذه الهدايا.

مقالات متعلقة