الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 22:02

استشهاد عمر القواسمي من الخليل والجيش يعتذر: وقع خطأ في تحديد الهوية

كل العرب
نُشر: 07/01/11 07:32,  حُتلن: 17:26

زوجة الأسير وائل البيطار:

فلينظر العالم بأسره، إلى ما يجري لنا من سلطة فتح والاحتلال في الضفة الغربية المحتلة

يبدو أنهم أخطؤوا الشقة، وقتلوا خالي بدم بارد، واحتجزوا أبناءه واعتدوا عليه بالضرب، ثم طلبوا من الجميع الخروج على العراء

قوات كبيرة تابعة للاحتلال الصهيوني داهمت المنطقة، واقتحمت شقة خالي عمر سليم القواسمي وأطلقت النار نحوه وهو نائم في غرفته في عملية إعدام مباشرة بدم بارد

اختطفت قوات الجيش الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة (7-1) المختطفين المفرج عنهم من سجون مليشيا محمود عباس، في مدينة الخليل، في عملية تنسيق أمني وتبادل أدوار، استشهد خلالها أحد المواطنين بعدما تم إعدامه بدم بارد، اعتقاداً منهم أنه أحد المختطفين.

 
(تصوير: GettyImages)

المسؤولية تقع على فتح ومحمود عباس
وأكدت زوجة الأسير وائل البيطار، أن قوات كبيرة تابعة للجيش الإسرائيلي داهمت منطقة سكناهم، واقتحمت شقة خالها عمر سليم القواسمي وأطلقت النار نحوه وهو نائم في غرفته في عملية إعدام مباشرة بدم بارد، اعتقاداً على ما يبدو أنه زوجها وائل الذي لم يمض سوى ساعات على الإفراج عنه من سجون المليشيا. وقالت :"يبدو أنهم أخطؤوا الشقة، وقتلوا خالي بدم بارد، واحتجزوا أبناءه واعتدوا عليه بالضرب، ثم طلبوا من الجميع الخروج على العراء".
واعتبرت أن ما جرى عملية تنسيق أمني وتبادل أدوار، محملة سلطة "فتح" ومحمود عباس شخصياً المسئولية الكاملة عما جرى. وأضافت: "فلينظر العالم بأسره، إلى ما يجري لنا من سلطة فتح والجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة".
وأكدت مصادر متطابقة لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام" إن قوات جيش كبيرة داهمت في وقت متزامن أماكن سكن جميع المختطفين المضربين الذين أفرج عنهم مساء أمس من سجون المليشيا وقامت باختطافهم ونقلهم.

غضب وغليان
وذكرت المصادر أن عملية الاختطاف طالبت إلى جانب وائل البيطار، كل من مهند نيروخ الذي اعتقل وهو مغمى عليه، ومجد عبيد، وأحمد العويوي، ووائل القواسمي. وحمل أهالي المختطفين سلطة عباس المسئولية، فيما تسود حالة من الغضب والغليان مدينة الخليل في أعقاب الجريمة المفضوحة.

الإفراج عن 6 معتقلين
وكانت أفرجت المليشيا، عقب اتصال أجراه أمير قطر مع رئيس السلطة المنتهية ولايته محمود عباس، عن ستة معتقلين من حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، والذي خاضوا إضراباً مفتوحاً عن الطعام استمر أكثر من اثنين وأربعين يوماً متواصلة، حيث كانوا يعانون من وضع صحي سيء.
يشار إلى أن المختطفين خاضوا إضراباً عن الطعام للمطالبة بالإفراج عنهم تنفيذاً لقرار المحكمة العليا، وقد رافق ذلك حملة واسعة قام بها ذووهم وحركة حماس من أجل الضغط للإفراج عنهم.

الجبهة الديمقراطية تدين عملية الاغتيال البشعة بالخليل
تدين الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، عملية الاغتيال الإسرائيلية البشعة التي وقعت فجر اليوم الجمعة في مدينة الخليل بالضفة الغربية المحتلة، والتي أدت إلى استشهاد رجل مسن من أبناء شعبنا البطل واعتقال عدد من المواطنين.
وتأتي هذه الجريمة النكراء والتصعيد الإسرائيلي مع تصاعد هجمات المستوطنين والأعمال البربرية التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الفلسطينية والقدس المحتلة، وقطاع غزة.
وقال د. أحمد حماد المتحدث الرسمي باسم الجبهة الديمقراطية في تصريح صحفي "إن الجبهة الديمقراطية وهى تنعى الحاج عمر سليم القواسمي (66 عاما) الذي اغتيل بدم بارد وهو نائم في فراشه في حي الشيخ وسط مدينة الخليل فجر اليوم الجمعة، تحمل سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياة الشباب المعتقلين من أعضاء حركة حماس.
ورأى القيادي في الجبهة الديمقراطية أن ما أقدمت عليه سلطات الاحتلال هو محاولة لخلط الأوراق وتفتيت الصف الداخلي الفلسطيني خاصة وأن هذه الجريمة تمت في أعقاب إطلاق سراح هؤلاء المواطنين من سجون السلطة الفلسطينية.
وتؤكد الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين أن هذه الجريمة لن تكسر إرادة المقاومة والصمود لشعبنا المكافح وإصراره على مواصلة النضال حتى الحرية والاستقلال والعودة. حيث أن الشعب الفلسطيني شعب الانتفاضة والمقاومة لن يصمت على جرائم القتل الإسرائيلية, ولن يحصد رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو سوى الفشل في خططه الإجرامية، سيما وأن المقاومة ستتعاظم حتى دحر المحتلين.
وأضاف د. حماد إن الرد على هذه الجريمة يكون بالعودة إلى الحوار الشامل لإنهاء كارثة الانقسام، وإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين في غزة ورام الله، والتفرغ للدفاع عن الحقوق الوطنية، والعمل الجاد والمسئول بإبعاد وإخراج المؤسسات التعليمية والصحية والخدماتية من المناكفات التجاذبات السياسية لان ذلك يمس بشكل مباشر والخدمات المقدمة لجماهير شعبنا. وإحباط مشروع الحل الإسرائيلي وإعادة بناء الوحدة الوطنية على أسس الديمقراطية والشراكة من خلال انتخابات ديمقراطية للرئاسة والمجلسين الوطني والتشريعي وعلى أساس التمثيل النسبي الكامل، وتصحيح آلية صنع القرار في المؤسسات الشرعية الفلسطينية.
ورأى القيادي في الجبهة أن هذا التصعيد الإسرائيلي بحق أبناء شعبنا يتطلب من القيادة الفلسطينية ضرورة التوجه إلى مجلس الأمن الدولي والدول السامية المتعاقدة على اتفاقيات جنيف الرابعة لوقف هذه الانتهاكات والجرائم الإسرائيلية وتوفير الحماية الدولية للمواطنين الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية.
خطأ في تحديد الهوية والجيش الاسرائيلي يعتذر
عبّر الناطق بلسان الجيش الاسرائيلي اليوم ظهراً عن اسفه واعتذاره لمقتل المسن برصاص الجيش، خلال عملية اعتقال مطلوبين، وقال ان الجيش الاسرائيلي سيشرع بالتحقيق في ظروف الحادث وملابساته.
واشارت مصادر في الجيش انه على ما يبدو وقع خطأ في تحديد الهوية.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
226173.93
BTC
0.52
CNY