الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 08:01

اعتقال 5 في الدنمارك والسويد للاشتباه بهم بالتخطيط لهجوم على صحيفة اساءت للرسول

اماني حصادية مراسلة
نُشر: 30/12/10 11:15,  حُتلن: 12:21

المشتبهين خططوا لهجوم دموي ارهابي على مقر الصحيفة التي نشرت رسومات الكاريكاتير المسيئة بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم في كوبنهاجن

الاستخبارات قامت باعتقال تونسي (44 عاما), ولبناني الاصل (29 عاما) ولاجئ عراقي (26 عاما) واخر 30 عاما سويدي دخل الدنمارك

نشرت الاندبندنت اللندنية صباح اليوم, تقريرا جاء فيه ان الشرطة الدنمركية وبالتعاون مع الشرطة السويدية قامتا باحباط خلية ارهابية بعد ان اعتقلتا خمسة اشخاص يشتبه بتخطيطهم لعملية ارهابية تستهدف مقر صحيفة جيلان بوستن (في كوبنهاجن) التي نشرت رسوم الكاريكاتير المسيئة برسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم في سبتمبر من عام 2005. اذ قام "الفنان" كارت ويسترغارد برسم اثنا عشر رسما مسيئا للرسول الكريم احدها تصوره صلى الله عليه وسلم يحمل فوق عمامته قنبلة. نشرت الصحيفة هذه الكاريكاتيرات في تحدي للرقابة الذاتية المصورة!
اشعلت هذه الرسومات غضبا في ارجاء الشارع الاسلامي في جميع انحاء العالم ان ذلك كما وكانت هذه الاهانة التي وجهتها الصحيفة في وقتها للعالم الاسلامي مجرد بوابة الحقت بكثير من الاهانات والتعديات على الاسلام ونبيه الكريم. فقد قامت صحيفة دير تاجيسبيجيل الالمانية شهور قليلة بعد ذلك بنشر رسم يظهر فيه انتحاريون وارهابيون يصطفون على باب الجنة فيما يقول لهم من صور على انه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بالتوقف فالجنة نفدت من العذارى.


صورة توضيحية

اخطر عملية ارهابية
قالت مصادر في شرطة البدلين ان الخلية اعتزمت قتل اكبر عدد من الناس في مقر الصحيفة، وانه تم اعتقال اربعة اشخاص منهم في عمليتي اقتحام اجريتا في ضواحي العاصمة الدنماركية كوبنهاجن, صودر فيهما سلاح اوتوماتيكي, كاتم للصوت وذخيرة حية. اما الشخص الخامس فقد تم اعتقله وهو من جنسية سويدية ومن اصل تونسي يبلغ من العمر 37 عاما كان يعيش في ستوكهولم.
فيما قال وزير العدل الدنمركي, لارز بارفود ان يصف المخطط الارهابي على مقر الصحيفة بانه فظيع ومخيف واخطر عملية ارهابية شهدتها الدنمارك.
من جهة اخرى قال رئيس الاستخبارات الدنماركية جيكاب شارف ان المخطط الارهابي كان لاقتحام مقر صحيفة جيلان بوستن في كوبنهاجن, وفور دخولهم خطط الارهابيون اطلاق النار بشكل اوتوماتيكي عشوائي. وقال: كان يرمون الى قتل اكبر عدد ممكن في المكان. وقال ان المعتقلين مسلحون اسلاميون على علاقات مع منظمات عالمية ارهابية, دون ذكر أسمائها.
الاستخبارات قامت باعتقال تونسي (44 عاما), ولبناني الاصل (29 عاما) ولاجئ عراقي (26 عاما) واخر 30 عاما سويدي دخل الدنمارك امس او اول امس.
علق زبير حسين الناطق بلسان المجلس الاسلامي في الدنمارك على الهجمة يصفها بالمقلقة مضيفا الى ان منظمته ترفض الارهاب جملة وتفصيلا بغض النظر عن الدافع او السبب مهما كان.
تضيف الاندبندنت على انه كان على الاقل اربعة محاولات للهجوم على مقر الصحيفة والرسام كارت ويسترغارد الذي علق على هذه الاخيرة قائلا: انها هجمة على الديمقراطية والحرية الاعلام، كما وجاء على لسانه انه قال في لقاء صحفي اجرته صحيفة بيلد الالمانية: "ان نسمح لاحد ان يمنعنا من انتقاد الاسلام المتطرف".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.01
EUR
4.67
GBP
237232.78
BTC
0.52
CNY