الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 23:02

زهراء الناصرة تحصد جائزة التربية عن لواء الشمال في وزارة التربية والثقافة

كل العرب
نُشر: 29/12/10 08:33,  حُتلن: 14:42

خبر الفوز أثار أصداء ايجابية واسعة عند الجميع من هيئة تدريسية اهالي وطلاب

إدخال موضوع الصناعة للمدرسة عن طريق مصنع شموع الزهراء والذي كان الموضوع الرئيسي في المبادرة التي قدمت للجائزة

باتصال هاتفي من قبل مديرة لواء الشمال الدكتورة اورنا سمحون زفت بشرى فوز مدرسة الزهراء الإعدادية في الناصرة بجائزة التربية عن اللواء في وزارة التربية والثقافة وانتقالها للمرحلة القطرية لتتنافس مع مدارس أخرى من أنحاء الدولة.



مشاريع مختلفة

هذا وقد زارت يوم الأربعاء الماضي 22-12-2010 لجنة رفيعة المستوى مكونة من مفتشين وممثلين عن وزارة المعارف منهم حاييم جباي رئيس اللجنة والاستاذ أحمد بدران المفتش اللوائي في وزارة المعارف والمفتش موسى حلف والمفتشة راحيل شاحم ومفتش المدرسة الأستاذ خالد حجازي وغيرهم. ليطلعوا على العمل التربوي والتعليمي والمشاريع المختلفة التي قامت بها المدرسة خلال السنوات الماضية وفحص مدى استحقاقها لهذا اللقب.

أهداف وآفاق جديدة

تولت عرافة الاستقبال والعرض المستشارة التربوية السيدة لورا خوري حيث رحبت باعضاء اللحنة فقامت فرقة الدراما المدرسية بإرشاد المخرج احمد دخان بتقديم مسرحية قصيرة هادفة تربوية تربط ما بين الشموع والامل كرمز لامل مدرسة الزهراء بفتح افاق جديدة امام الطلاب والمجتمع العربي من خلال مصنع الشموع.

الإنجازات المشرفة
وقد عرضت مديرة المدرسة المربية عبير حكيم على الحضور أهم الأهداف التربوية التي وضعتها المدرسة نصب أعينها والتي بموجبها وصلت المدرسة لهذه الإنجازات المشرفة. كما وتحدثت عن الفعاليات الاجتماعية والتربوية وكيفية الوصول لكل طالب وطالب حتى الطلاب مع الصعوبات التعليمية أو السلوكية، وعن البرامج التي تنظمها المدرسة للطلاب المتفوقين والذين يزداد عددهم عاما بعد عام. كما وأعطت نبذة مقتضبة عن المشاريع والبرامج المميزة التي تقدمها الزهراء لطلابها على مر السنين.

إدخال موضوع الصناعة

وتحدثت حكيم عن إدخال موضوع الصناعة للمدرسة عن طريق مصنع شموع الزهراء والذي كان الموضوع الرئيسي في المبادرة التي قدمت للجائزة حيث يعمل الطلاب في المصنع بإرشاد المعلمين في فرق عديدة منها: استطلاع السوق والتسويق بإرشاد المربية ليلى أبو أحمد، التغليف بإرشاد المربيان دعاء سليمان وساهر سمعان، الدعاية والنشر بإرشاد المربية ياسمين جبيلي والإنتاج بإشراف المربي محمد كريم. كما وذكرت أهمية هذا المصنع في استيعاب جميع الطلاب والوصول إلى كل طالب وطالب عن طريق الصناعة.
كما وتحدثت السيدة ميرا فيل مرافقة المديرة من شركة الكهرباء عن تجربتها في المدرسة وعن مدى تجاوب الطلاب والإدارة معها وكيفية تطوير فرع الصناعة وإدخال التكنولوجيا إلى المدرسة.

مبادرات تربوية وتعليمية
بعدها عرض نائب المديرة المربي محمد كريم بعض المبادرات التربوية والتعليمية التي تقوم بها المدرسة في السنوات الأخيرة ومنها مشروع المبادرون الشباب، المدرسة الخضراء، التطوير المستديم والطيور التي تعيش قرب الإنسان، تبني جبل القفزة والعمل على التربية للحفاظ على النظافة في الممتلكات العامة وتعزيز الانتماء لدى الطلاب للمدينة، مشروع إعادة إخضار الجليل بعد حرب لبنان الثانية،مشروع تنظيف وتبني شواطئ على ضفاف بحيرة طبريا وغيرها من المشاريع التي تقوم بها المدرسة وتساهم في تطوير المدرسة ودعم الطلاب.
ثم قام أعضاء اللجنة بجولة على طاولات العرض لطلاب المصنع واستمعوا إلى شرح واف عما يقوم به الطلاب خلال عملهم في مصنع شموع الزهراء من خلال الأسئلة التي قدموها للطلاب والتي أجاب عنها الطلاب بثقة وتميز كبير يدل على درايتهم بكل ما يقومون به في خلال عملية التصنيع.

"الطالب هو المصنع الذي يجب أن نستثمر به مستقبلاً"
ثم تحدث سليم شحادة ممثل عن الأهالي وعن تجربته في الزهراء والعمل الذي رافقه خلال سنوات طويلة عن العمل الذي قامت وتقوم به المدرسة من أجل تقديم الأفضل للطلاب وأن الطالب دائماً في المركز والمدرسة تعمل من أجل تهيئة الجو والمناخ التربوي والتعليمي الملائم له طوال الوقت وأكد شحادة على أن الطالب هو المصنع الذي يجب أن نستثمر به مستقبلا. يذكر ان ممثلين عن الاهالي شاركوا في اللقاء. نهاية اليوم شاهد أعضاء اللجنة فيلما قصيرا حول عمل المصنع والمراحل التي تتم بها عملية صناعة الشموع بدءً من استطلاع السوق مرورا بالإنتاج والدعاية والإعلام ومن ثم التغليف وحتى عملية التسويق والبيع.
اثار خبر الفوز أصداء ايجابية واسعة عند الجميع من هيئة تدريسية اهالي وطلاب كما قام نائب رئيس بلدية الناصرة السيد علي سلام باتصال هاتفي مهنئا أسرة الزهراء بكافة هيئاتها بالنجاح متمنيا لهم دوام التقدم والنجاح.


































 

مقالات متعلقة