الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 23:02

اختتام مخيم مرشدي معرفة البلاد الشباب في صحراء يهودا والبحر الميت

كل العرب
نُشر: 30/12/10 18:03,  حُتلن: 09:17

المشاركون توجهوا للمحمية الطبيعية عين جدي لمغامرة أخرى حتى ساعات العصر ومن ثم عادوا للمخيم

اختتم مؤخرا مخيم "مرشدي معرفة البلاد" من الوسط العربي البدوي في لواء الجنوب والذي شارك به نحو 150 طالبا من مختلف المدارس التي تدرس موضوع معرفة البلاد بنجاح باهر ، والذي استمر يومين للمرشدين الصغار وثلاث أيام للمرشدين الشباب في منطقة البحر الميت .



لقد كانت المخيم بإجتماع كل مرشدي معرفة البلاد الشباب والصغار سويا في متنزه عراد حيث استمعوا إلى كلمة افتتاح لمركز القيادة الشابة في الوسط العربي البدوي في لواء الجنوب الأستاذ كايد العطاونة تلاه موجه موضوع معرفة البلاد الأستاذ راجي الخرم واللذان بينا دور الشباب في المجتمع وأهمية تنمية روح القيادة لدى الشباب وتأهيلهم وجعلهم حاضرين لمساعدة مرشد معرفة البلاد في المدرسة ، ومساعدة معلمي المدرسة في التجهيز للفعاليات التربوية في المدرسة .
وتم بعد ذلك تقسيم الطلاب لمجموعات ومن هناك توجهوا لبدء مسار اليوم الأول من المخيم حيث بدء مسارهم من "منحدر تمرور" المطل على منطقة البحر الميت.

إنجاح المسار
لقد لعب المرشدون الصغار دور هام جدا في إنجاح المسار وأبدعوا في الإرشاد عن تكون صحراء يهودا ومنطقة البحر الميت والشق السوري الأفريقي وتنفيذ الفعاليات والمسابقات فيما بينهم حتى نهاية المسار في " وادي أم باغق) بالقرب من منطقة الفنادق على شاطئ البحر الميت. ثم توجهوا للمبيت على شاطئ عين جدي حيث تم وضع الخيام وتحضير وجبة العشاء إضافة للعديد من الفعاليات الاجتماعية والمسابقات بين أفراد المجموعات وفي النهاية تم تلخيص اليوم مع المرشدين.

زيارة إلى وادي زويرة
في صبيحة اليوم التالي توجه المشاركون للمحمية الطبيعية عين جدي لمغامرة أخرى حتى ساعات العصر ومن ثم العودة للمخيم وهناك لخص المرشدين الصغار يومهم وودعوا زملائهم متجهين نحو البيت مع مغامرة لا تنسى بحسب شهادتهم . وقد مكث المرشدون الشباب ليوم ثالث ومغامرة جديدة في "وادي زويرة" ومع نهاية اليوم الثالث عاد الجميع لبيوتهم مع الإصرار بإتمام المشوار والتطلع نحو المستقبل والقيادة.
يُشار أن الطلاب المشتركون في الدورة كانوا من 16 مدرسة هي العزازمة أ و ب ، مدرسة شقيب السلام الشاملة ، مدرسة المستقبل ـ أبو تلول ، مدرسة واحة الصحراء ـ أبو قويدر ، مدرسة عرعرة النقب الشاملة ، مدرسة تل السبع الإعدادية ، مدرسة السنابل في أم بطين ، مدرسة النور من حوره ، مدرسة عمال حوره ، مدرسة الأمل من خربة الوطن ، مدرسة واحة النخيل من عرب الأطرش ، مدرسة الفاروق من كسيفه , مدرسة الدريجات، المدرسة الإعدادية في اللقية ومدرسة الرازي في رهط .

توجيه مهني ودعم كامل للنجاح
ويذكر أن نجاح الدورة كان بفضل التوجيه المهني والدعم الكامل لطاقم الدورة من قبل الموجه لموضوع معرفة البلاد للوسط العربي البدوي في لواء الجنوب الأستاذ راجي الخرم الذي رافق المرشدين خلال الأيام الثلاثة والعمل الدءوب من قبل مدير المخيم ومركز القيادة الشابة الأستاذ كايد العطاونة وطاقم المخيم كل من المرشدين مصطفى قاسم ، جهاد نصار ، باسم عبود ، محمد نعمان ، محمود غرة ، وسعيد دراوشة
هذا وقام العديد من الزملاء والمرشدين بزيارة المخيم لتشجيع الطلاب والاطمئنان على صحتهم وحثهم على الاشتراك في مثل هذه الفعاليات.















مقالات متعلقة