الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 06:02

حزب الله يخشى التعرض لهجمات سنيّة انتحارية وتفجيرية على نمط هجمات القاعدة

كل العرب
نُشر: 28/12/10 11:53,  حُتلن: 07:28

مجلة تايم:
اتهام مجموعة شيعية باغتيال زعيم سني سيكون أمراً كارثياً

قلق حزب الله من صدام بين السنّة والشيعة لا ينبع من فراغ، فقد شهدت مدن في العراق وإيران هجمات دامية انتحارية خلال إحياء مراسم عاشوراء قبل أيام

قالت مجلة تايم الأسبوعية الأميركية في عددها الجديد إن حزب الله - القلِق من تطورات الأوضاع في لبنان واحتمال تصاعد التوتر المذهبي في حال توجيه أصابع الاتهام إلى الحزب في قضية اغتيال رفيق الحريري - يخشى تعرّض المناطق الشيعية لهجمات من متشددين سنّة، على نمط الهجمات التي يشنها تنظيم القاعدة.

 
تصوير: Getty Images

وبحسب المجلة فإن قلق حزب الله من صدام بين السنّة والشيعة لا ينبع من فراغ، فقد شهدت مدن في العراق وإيران هجمات دامية انتحارية خلال إحياء مراسم عاشوراء قبل أيام، وانعكس ذلك على إحياء الحزب للذكرى في ضاحية بيروت، حيث فرض إجراءات أمنية مشددة ونشر قناصة على السطوح لمراقبة الحشود.

تسيير دوريات أمنية
كما يقوم حزب الله، وفقاً للمجلة، بتسيير دوريات أمنية في ساعات الليل في الضاحية الجنوبية ، للتأكد من الأوضاع الأمنية، وتنقل هذه الدوريات معها الكلاب البوليسية المدربة على اكتشاف المتفجرات خشية التعرض لهجمات يشنها متطرفون سنة على نمط التفجيرات التي تشنها القاعدة.

موقف متشدد حيال الشيعة
وقال أحد المسؤولين الأمنيين في حزب الله لمراسل تايم طالباً عدم ذكر اسمه: "يمكنهم أن يفجروا عبوة هنا، ولكنهم سيعجزون عن تفجير غيرها لأننا سنغلق المكان بسرعة،" في إشارة إلى استعدادات الحزب وتأهب عناصره. كما يبحث حزب الله عن تحالفات داخل التيار السلفي في لبنان. وذكر تقرير مجلة تايم بهذا الصدد أن أتباع المناهج السلفية، التي ترفض بشكل عام العمليات التي توصف بـ"الإرهابية،" وإن كان تنظيم القاعدة يشير إلى ارتباطه الفكري ببعض رموزها، يتبنون في الأصل موقفاً متشدداً حيال الشيعة، وبعضهم يخرجهم حتى من مظلة الإسلام.

خطوة غير متوقعة
وفي هذا الإطار، - تقول مجلة تايم- أقدم حزب الله مؤخراً على خطوة غير متوقعة، إذ أرسل أمينه العام حسن نصرالله أحد نواب الحزب، وهو المحامي نوار الساحلي، إلى عمر بكري. وبعد اعتقاله بيوم واحد، زاره في زنزانته في مقر قيادة الشرطة في بيروت وعرض خدماته للدفاع عن بكري، واللافت ان انتداب حزب الله محاميا شيعيا للدفاع عن داعية إسلامي سني يعتبر أمرا يثير القلق، خاصة أنه سبق لبكري أن وجه انتقادات لاذعة للمؤسسة الشيعية في لبنان. وكان بكري وجه في عام 2007 انتقادات لاذعة لحزب الله خاصة بشأن اتخاذ الحزب مسار المقاومة الشيعية المنفردة ضد إسرائيل، وقد قبل بكري العرض من جانب حزب الله، وبناء عليه خرج من السجن بالكفالة كي يمثل أمامها في شهر اذار /مارس القادم.

اغتيال رفيق الحريري
وفي ظل الأزمة القديمة المتجددة التي يعيشها لبنان في اعقاب اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري، ومن ثم تولي المحكمة الدولية التحقيق في قضية الحريري، يخشى كثير من اللبنانيين أن توجه المحكمة أصابع الاتهام إلى حزب الله، وبالتالي يؤدي ذلك إلى حصول صدامات مذهبية تتدهور الى اندلاع حرب أهلية بين المسلحين السنة «المتطرفين» وبين الشيعة في لبنان. ويقول علي خريس، النائب اللبناني المقرب من حزب الله، إن "اتهام مجموعة شيعية باغتيال زعيم سني سيكون أمراً كارثياً."

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
235146.50
BTC
0.51
CNY