الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 17:02

مسيحيو العراق يحيون قداس الميلاد وسط تضامن سياسي وإجراءات أمنية مشددة

كل العرب
نُشر: 26/12/10 10:31,  حُتلن: 13:05

الرئيس العراقي - جلال طالباني:
المسيحيون العراقيون  يقدمون على الأعياد هذا العام وفي أنفسهم ونفوس العراقيين جميعا ألم عائلات فقدت أحبة أبرياء جراء الأعمال الإرهابية المجرمة

بخلاف ما أراده القتلة، فإن المواطنين المسيحيين ازدادوا تمسكاً بثرى آبائهم وأجدادهم، ثرى العراق الطاهر بأضرحة الأنبياء والأئمة والأولياء

ادعو المسيحيين للتمسك بوطنهم والمشاركة في بنائه

أحيى المسيحيون في العراق أمس أعياد الميلاد وسط إجراءات أمنية مشددة أحاطت عشرات الكنائس في بغداد وغيرها، فيما أقيم قداس خاص بمشاركة مجموعة من النواب والساسة في كنيسة سيدة النجاة التي شهدت هجوماً أسقط عشرات الضحايا قبل أسابيع.

 

الرئيس العراقي يهنئ المسيحيين
وهنأ الرئيس العراقي جلال طالباني المسيحيين بالعيد وبرأس السنة الميلادية. وقال في بيان إن «المسيحيين العراقيين يقدمون على الأعياد هذا العام وفي أنفسهم ونفوس العراقيين جميعا ألم عائلات فقدت أحبة أبرياء جراء الأعمال الإرهابية المجرمة، وكان عزاؤنا جميعاً التلاحم الأخوي العميق الذي عبرت عنه جميع مكونات العراق وأطيافه من خلال وقوفها صفاً واحداً مع أسر الشهداء والضحايا المسيحيين ضد إرادة الإرهابيين الخارجين على كل أعراف الأرض وقيم السماء».

المسيحيون يزدادون تمسكاً
ورأى أنه «بخلاف ما أراده القتلة، فإن المواطنين المسيحيين ازدادوا تمسكاً بثرى آبائهم وأجدادهم، ثرى العراق الطاهر بأضرحة الأنبياء والأئمة والأولياء، وحظي تشبثهم بوطنهم العراق بإعجاب العالم وتعاطفه، فكانوا مثالاً للوطنية الحقة ولانتمائهم إلى شعبهم وتاريخهم».

التسمك بالوطن والمشاركة في بنائه
ودعا رئيس الوزراء نوري المالكي المسيحيين في العراق إلى «التمسك بوطنهم والمشاركة في بنائه»، مؤكداً وقوفه «بحزم ضد محاولات إفراغ البلاد منهم». وقال المالكي في بيان لتهنئة المسيحيين بأعيادهم: «نجدد التأكيد على اعتزازنا باخواننا المسيحيين في العراق باعتبارهم إخوة وشركاء لنا في الوطن والمصير وجزء أساسي من التنوع الذي يفتخر به الشعب العراقي على مر التاريخ، وندعوهم بقوة إلى البقاء في وطنهم والتمسك به والمشاركة في بنائه وإعماره أسوة بباقي ابناء الشعب العراقي».

الارهابيون يريدون طرد المسيحيين
وشدد على ضرورة «عدم امتثال المسيحيين للتهديدات الإرهابية»، مؤكداً أن «مغادرة المسيحيين العراق تحت ضغط تهديدات الإرهاربيين سيلحق ضرراً فادحاً بمكون اجتماعي يعتز به جميع العراقيين ويساهم من دون قصد في تنفيذ المخططات المشبوهة لتنظيم القاعدة الارهابي وحلفائه من أزلام النظام البعثي المقبور الذي يهدف إلى إخلاء العراق من أبنائه المسيحيين». واعتبر المالكي أن «محاولات إبعاد المسيحيين عن وطنهم وأرضهم التي تمسكوا بها عبر القرون، جريمة كبرى بحق الوحدة الوطنية هدفها تمزيق النسيج الاجتماعي وسلب العراق سمة التنوع الديني والفكري والقومي والمذهبي التي تميز بها عبر التاريخ». وأعرب عن تصميمه على «الوقوف بقوة وحزم في وجه محاولات إفراغ العراق من المسيحيين الذين كان لهم دور مشهود في بناء الحضارة العريقة». وخلص إلى أن «المنظمات الإرهابية التي صبت حقدها الدفين على المساجد والكنائس وجميع دور العبادة، إنما كانت تهدف إلى زرع بذور الفتنة الطائفية بين أبناء الشعب الواحد».

دعوات لحماية المسيحيين
وهنأ رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني المسيحيين في العراق لمناسبة الأعياد، مؤكداً في بيان «أهمية التعايش الأخوي والتسامح الديني في العراق الاتحادي». ودعا الحكومة الجديدة إلى حماية المسيحيين، مشيراً إلى أن «إقليم كردستان مفتوح أمام جميع المسيحيين الفارين من الإرهاب، وأدعو الحكومة الجديدة إلى أن تضع حماية الأماكن الدينية وحماية المسيحيين ضمن أولويات مهامها، لأن المسيحيين هم مواطنون عراقيون أصلاء، وأؤكد أننا سندافع دوماً عن حقوقهم، وأن ابواب كردستان مفتوحة لهؤلاء المواطنين المسيحيين الذين يفرون من بطش الإرهاب ويتوجهون الى الإقليم متخذين منه ملاذاً آمناً لهم».

الطوائف المسيحية كافة تتضامن
وكان مجلس كنائس العراق، الذي يجمع الطوائف المسيحية كافة، قرر في وقت سابق ان تقتصر الاحتفالات بعيد الميلاد على الصلوات، حداداً على ضحايا الهجمات. وشارك عراقيون من مختلف الأديان والعرقيات مواطنيهم المسيحيين بتبادل بعض أنواع الأطعمة معهم وحضور عدد من الاحتفالات المنزلية الصغيرة التي أقاموها في العيد.

أكثر من 800 ألف مسيحي في العراق
ويصل تعداد المسيحيين في العراق إلى أكثر من 800 ألف شخص وفق تقديرات منظمات وأحزاب مسيحية، ويتوزعون بين بغداد والبصرة والموصل والأنبار وإقليم كردستان الذي هاجرت منه عائلات مسيحية الى بغداد منذ سبعينات القرن الماضي قبل أن يعود بعضها إثر الأحداث الأخيرة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
243896.19
BTC
0.53
CNY