الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 08:02

ليون وفناربخشة آخر المتاهلين


نُشر: 13/12/07 16:22

حجز نادي ليون الفرنسي لكرة القدم بطاقة تأهله لدور ال16 من بطولة دوري أبطال أوروبا بتغلبه على مضيفه الاسكتلندي جلاسجو رينجرز 3/ صفر. كما تأهل فناربخشة التركي للدور نفسه للمرة الاولى بتاريخه بتغلبه على ضيفه الروسي سسكا موسكو 3/1.
وبذلك أصبح البطلان الفرنسي والتركي هما آخر المتأهلين لدور ال16 من دوري أبطال أوروبا لهذا الموسم.
وكان ليون بحاجة إلى الفوز في جلاسجو أمس وهو ما تحقق له عن طريق لاعبه سيدني جوفو الذي سجل هدف الفريق الاول في الشوط الاول من المباراة وكريم بن زيمة الذي أضاف الهدفين الاخرين للفريق قرب نهاية المباراة.
وبهذا الفوز احتل ليون المركز الثاني بترتيب المجموعة الخامسة خلف برشلونة الاسباني الذي كان قد ضمن التأهل بالفعل قبل تغلبه على ضيفه الالماني شتوتجارت 3/1 في مباراة المجموعة الخامسة الاخرى.
من ناحية أخرى تغلب فناربخشة فى اسطنبول على ضيفه الروسي سسكا موسكو 3/1 بقيادة لاعبه أجور بورال الذي سجل هدفين ليتأهل الفريق التركي لدور ال16 من المجموعة السابعة. كما فاز متصدر المجموعة الايطالي إنتر ميلان على مضيفه الهولندي آيندهوفن 1/ صفر. وكان آيندهوفن بحاجة للفوز إلى جانب هزيمة فناربخشة لكي يتأهل.
أما رينجرز فلم يكن بحاجة لاكثر من نقطة واحدة على ملعبه ليحجز بطاقة التأهل للدور التالي من البطولة الاوروبية ولكنه كان الاسوأ في مباراة أمس أمام ضيفه الفرنسي ليون.
وتقدم جوفو لليون في الدقيقة 16 من المباراة مستغلا تقدم حارس جلاسجو ألان ماكجريجور لقطع تمريرة عرضية منخفضة من بن زيمة.
وقضى بن زيمة على آمال الاسكتلنديين قبل خمس دقائق من نهاية المباراة عندما سجل الهدف الثاني لليون من متابعة لضربة حرة مباشرة بعيدة فى ظل انعدام الرقابة من المدافعين.
وبعد دقيقتين أخريين انطلق بن زيمة بالكرة من خط منتصف الملعب مسددا كرة قوية من مسافة 20 مترا في مرمى ماكجريجور الذي سقط في محاولة فاشلة للتصدي للكرة.
واختتم رينجرز أوجاعه أمس بطرد لاعبه جان كلود دارشيفيل خلال الوقت المحتسب بدلا من الضائع بعدما انفعل اللاعب بقوة بسبب عرقلة ودهس أحد لاعبي ليون.


البرازيلي أليكس قاد فنربخشة الى دور الستة عشر في البطولة

وأنهى ليون رحلته بدور المجموعات محتلا المركز الثاني بالمجموعة الخامسة برصيد عشر نقاط وبفارق أربع نقاط عن برشلونة المتصدر. بينما احتل رينجرز المركز الثالث برصيد سبع نقاط ليتأهل إلى دور ال32 من بطولة كأس الاتحاد الاوروبي. فيما كان المركز الاخير بالمجموعة من نصيب شتوتجارت برصيد ثلاث نقاط.
وفي اسطنبول ، وجد فناربخشة نفسه متخلفا بهدف أمام ضيفه الروسي سسكا بعدما سجل مدافع الفريق التركي إدو دراسينو هدفا في مرماه بطريق الخطأ في الدقيقة 30 .
ولكن بعد دقيقتين فقط تعادل البرازيلي أليكس لفناربخشة بتصويبة من مسافة 25 مترا. وأضاف أجور بورال الهدف الثاني لفناربخشة في الوقت المحتسب بدلا من الضائع بالشوط الاول. ثم أضاف هدفه الثاني أمس والثالث لفريقه من ضربة رأس في الدقيقة الاخيرة من المباراة.
وبهذه النتائج احتفظ إنتر ميلان بصدارة المجموعة السابعة برصيد 15 نقطة وتلاه فناربخشة في المركز الثاني برصيد 11 نقطة ثم آيندهوفن في المركز الثالث برصيد سبع نقاط وأخيرا سسما موسكو الرابع برصيد نقطة واحدة.
وأضاع مانشستر يونايتد الانجليزي أول نقاط له بدور المجموعات بتعادله مع مضيفه الايطالي روما 1/1 .
وفاز فريق اشبيلية الاسباني على مضيفه التشيكي سلافيا براغ 3/ صفر ليضمن المركز الاول في المجموعة الثامنة برصيد 15 نقطة.
واكتفى آرسنال الانجليزي ، الذي كاشبيلية ضمن التأهل لدور ال16 قبل الجولة الاخيرة من مباريات دور المجموعات أمس ، بالمركز الثاني في المجموعة الثامنة برصيد 13 نقطة وذلك برغم تغلبه على ضيفه الروماني ستيوا بوخارست 2/1 .
بينما ضمنت عدة فرق أخرى التأهل للدور نفسه قبل الجولة الاخيرة من مباريات دور المجموعات ، وهذه الفرق هي: تشيلسي الانجليزي وآيه سي ميلان الايطالي وسيلتك الاسكتلندي وبرشلونة الاسباني ومانشستر يونايتد الانجليزي وروما وإنتر ميلان الايطاليين واشبيلية الاسباني وآرسنال الانجليزي.
وتجرى قرعة دور ال16 لبطولة دوري الابطال لهذا الموسم في مدينة نيون السويسرية يوم الجمعة الموافق 21 كانون الاول/ديسمبر الجاري.

مقالات متعلقة