الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 03:01

عريقات:منذ 20 عاما وأنا أفاوض.. لدينا اتصالات مع كاديما وأقول لحماس كفى!

كل العرب-الناصرة-
نُشر: 23/12/10 09:22,  حُتلن: 14:40

صائب عريقات يشارك في مأدبة عشاء بمناسبة عيد الميلاد ورأس السنة

صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين :

الاسرائيليات لا يصافحن الرجال باليد

الديموقراطية نجحت في فلسطين وحماس هي التي سقطت

معا- بعد جولة في بيت ساحور وبيت جالا وبيت لحم وتحت اضواء شجرة الميلاد وعلى بعد 20 مترا من جدار الفصل الاسرائيلي دعا د.صائب عريقات عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيس طاقم المفاوضات في م.ت.ف، دعا عشرات القادة والنواب اضافة للصحافيين الى مأدبة عشاء في مطعم ابو ايلي الشهير ببيت لحم، والقى عريقات خطابا اجمل فيه قيام حكومة نتانياهو بافشال المفاوضات وتقويض اساس السلام القائم على مبدأ الارض مقابل السلام.



الاعتراف بالدولة الفسلطينية
واوضح عريقات قائلا: "نحن لم نهجر طاولة المفاوضات بل ان اسرائيل هي التي لم تقدم اي قبول لاي شئ على الاطلاق، ما ادى الى عبثية اللقاء في حالة مفاوضات، وقال انا منذ 20 عاما افاوض فالى متى"؟. من ناحية اخرى قال عريقات: "إن هذا هو وقت اتخاذ القرارات وليس التفكير، والبدائل جاهزة وهناك دول كل يوم تعترف بفلسطين كدولة مستقلة على حدود 1967 كما اشاد بالنضالات الشعبية ضد الاحتلال وضد الجدار".
وقد حضر اللقاء قائد الامن الوطني ببيت لحم العميد سليمان عمران "ابو حديد" والاب ابراهيم فلتس والنواب محمد اللحام وفايز السقا وفؤاد كوكاليه ورئيس بلدية بيت ساحور هاني الحايك اضافة لصحافيين من كل الفضائيات والوكالات بينهم العديد من الصحافيين الاسرائيليين الكبار مثل عكيفا ايلدار.

الديموقراطية نجحت في فلسطين
وتحدث عريقات عن المستوطنات ومثلها مستوطنة جيلو وكيف انها تمنع حل الدولتين وقال محذرا: "إن خيار الدولة الواحدة سيئا وليس جيدا"، وردا على سؤال لوكالة "معا" حول اية اتصالات مع المعارضة الاسرائيلية بزعامة تسفي ليفني قال: "نحن نحاور الجميع ونعرف ان الاسرائيليين يختارون حكوماتهم لكننا نفاوض الجميع وبينهم كاديما، ربما ليس ليفني شخصيا لكننا نفاوض كاديما ايضا". وتنذر عريقات بالقول: "انه مدّ يده لمصافحة امراة يهودية لكنها امتنعت لانها من اليهود الارثوذكس قائلا: "إن نسائهم لا يصافحن الرجال باليد". ثم قال ممازحا "ان اسرائيل تتهم الجانب الفلسطيني بالتشدد الديني لكن لديهم ايضا "ارثوذكس" ولا يصافحون مثلنا". وحول تصريحات حماس انهم قد يطلبون اطلاق سراح بعض المعتقلين في سجون السلطة بصفقة شاليط، قال بكل غضب: كفى، كفى يا حماس، كفى هذا لا يحتمل، وتصريحات مثل هذا النوع لا تستحق التعليق اساسا لكنني اقول لكم: "ان الديموقراطية نجحت في فلسطين وحماس هي التي سقطت، وحين فازت حماس في الانتخابات قام الرئيس بتسليمهم الحكم بسلاسة وشكل حكومتهم لكنهم سقطوا في الديموقراطية وانقلبوا على الحكم بقوة السلاح". كما قال عريقات.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
215852.00
BTC
0.52
CNY