الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 15:02

جمعيّة سيكوي تعقد ورشة عمل للطلاّب المشاركين بمشروع "السياسات المتساوية"

كل العرب -الناصرة
نُشر: 21/12/10 09:33,  حُتلن: 07:42

خلال الجولة قام المشاركون بزيارة منزل قديم بمرافقة السيّدة أديبة أبو نمر والتي وُلدت وترعرعت في هذا المنزل

 

المشاركون تجولوا في أنحاء البلدة، وتوّجهوا خصوصا إلى أطراف البلدة والأحياء التي تجسّد بعض المشاكل المدنيّة المنتشرة في البلدات العربيّة، مثل ضائقة البناء، أزمة السكن

عقدت الجمعية الحقوقيّة سيكوي خلال الأسبوع الماضي يوما دراسيّا للطلاّب الجامعيّين المشاركين بمشروع "السياسات المتساوية"، والذي من خلاله يكتب الطلاّب أبحاثا مختلفة تتضمّن مقارنات بين المجتمعين اليهوديّ والعربيّ بقضايا متعلّقة بتوزيع الموارد العامّة. الطلاّب الجامعيّون، والذي بلغ عددهم 11 للفصل الدراسيّ الحاليّ، معظمهم يدرسون للحصول على اللقب الثاني وقد أُختيروا من كلّيّات ومساقات مختلفة: القانون، العمل الاجتماعيّ، الإدارة، السياسة العامّة، التخطيط المدنيّ والجغرافيا، سيحصلون على منح دراسيّة مقابل الأبحاث التي يقومون بها.
 



وجاء هذا اليوم الدراسيّ، الذي عُقد في مدينة طمرة، لإطلاع الطلاّب المشاركين على القضايا التي تعالجها الجمعيّة، أهدافها، أنشطتها. وكان هذا اليوم بمثابة فرصة للطلاّب للتعرّف على بعضهم البعض، والتعرف على قضايا واحتياجات المجتمع العربي وخصوصا للتعرّف على طاقم الجمعيّة الذي سوف يرافقهم ويرشدهم خلال كتابة الأبحاث: السيّدة ميخال بليكوف مركزة الأبحاث والمعلومات، السيّدة مها أبو صالح والسيّدة روت فينسنك - فينر المديرتان الشريكتان في مشروع "تغيير السياسات" لدى الجمعيّة.

جولة إرشاديّة
شمل اليوم الدراسيّ جولة إرشاديّة شارك بها كلّ من المصمّم المعماري السيّد مصطفى أبو رومي ابن مدينة طمرة والسيّد أمين سهلي مهندس بلديّة طمرة اللذين تحدّثا عن مساحات البلدات العربيّة بشكل عامّ، وعن طمرة بشكل خاص؛ وقد شارك أيضا في الجولة مدير المراكز الجماهيريّة في طمرة السيّد عادل خطيب، الذي تحدّث عن مجالات العمل داخل المدينة، البنية الاجتماعيّة والثقافية.

نمط الحياة القرويّ
خلال الجولة قام المشاركون بزيارة منزل قديم بمرافقة السيّدة أديبة أبو نمر والتي وُلدت وترعرعت في هذا المنزل. قامت السيّدة أديبة بالشرح عن نمط الحياة القرويّ، وعن الزراعة كمصادر المعيشة الأساسيّة لسكّان القرى العربيّة قبل عشرات السنين، وأطلعت المشاركين على الأدوات التي أُستخدمت قديما، وعلى زوايا المنزل المختلفة. وأضاف السيّد أبو رومي حول كيفيّة بناء المنازل القديمة بطريقة متينة للغاية وحول عمليّة البناء الصعبة والطويلة، وبيّن أهمّيّة بناء القناطر داخل هذه المنازل وانتشارها بتلك الأزمنة.

المشاكل المدنيّة المنتشرة
بالإضافة إلى ذلك، تجوّل المشاركون في أنحاء البلدة، وتوّجهوا خصوصا إلى أطراف البلدة والأحياء التي تجسّد بعض المشاكل المدنيّة المنتشرة في البلدات العربيّة، مثل ضائقة البناء، أزمة السكن، البطالة، المواصلات، مشاكل البنية التحتيّة، المشاكل البيئيّة.

 نشاطات الجمعيّة
وقد افتتح اليوم الدراسيّ المحامي عليّ حيدر ورون غرليتس المديران المشاركان للجمعيّة، واللذان عرضا نشاطات الجمعيّة والهدف من هذا اللقاء. وأكّد المحامي علي حيدر على أهمّيّة التوفيق بين الدراسة الجامعيّة وخصوصا الأبحاث التطبيقيّة والتواجد ميدانيّا، وأيضا على أهمّيّة أن يعرض البحث العلميّ حلولا للقضايا والاحتياجات التي تخصّ المجتمع الفلسطينيّ في الداخل.
وقد أشرفت على تنظيم هذا اليوم الطالبة فوزيّة أبو نمر، مركّزة الطلاّب الجامعيّين في مشروع "السياسات المتساوية" لدى جمعيّة سيكوي، والتي تُعدّ للقب الثاني في علم النفس بجامعة تلّ-أبيب.


 

مقالات متعلقة