الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 16 / مايو 19:01

غزة تعقد مؤتمرا بمناسبة الذكرى الثانية والستين لصدور القرار الاممي رقم 194

ديالا جويحان-مراسلة كل
نُشر: 20/12/10 19:54,  حُتلن: 20:12

المشاركون أكدوا على ضرورة تطبيق قرار الامم المتحدة رقم 194 الخاص باللاجئين الفلسطينيين

أقامت جمعية منتدى التواصل مؤتمر بعنوان "حق العودة بين القرارات الدولية والقرارات العربية" بتمويل من المساعدات الشعبية النرويجية NPA في مدينة غزة وذلك بقاعة مركز رشاد الشوا الثقافي ،تحدث في بداية افتتاح إعمال المؤتمر د. زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ورئيس دائرة شؤون اللاجئين قال في الذكرى الثانية والستين لقرار الأمم المتحدة رقم 194 الخاص بحقوق اللاجئين الفلسطينيين على ضرورة ان يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته في رفع "الظلم" التاريخي عن الشعب الفلسطيني وإنهاء مأساة اللاجئين الفلسطينيين الذين لا يزالون يعيشون في مخيمات اللاجئين.



وشدد الأغا على تمسك القيادة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية بالثوابت الفلسطينية وفي مقدمتها حق العودة للاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم التي هجروا منها عام 48 والتعويض عما لحق بهم من ضرر.
مؤكداً في الوقت ذاته ضرورة تطبيق هذا القرار الذي يقرر وجوب السماح بعودة اللاجئين الراغبين بالعودة إلى ديارهم والعيش بسلام في اقرب وقت ممكن.
وطالب الاغا بإنشاء لجنة توفيق ثلاثية تابعة للأمم المتحدة كما جاء في المادة 3 من القرار 194 لمزاولة أعمالها في تأمين الحماية للاجئين الفلسطينيين ووضع الآليات العلمية لتمكينهم من العودة إلى أراضي 48 والعمل على توسيع نطاق المفاوضات سواء كانت مباشرة أو عن طريق لجنة التوفيق في سبيل التوصل إلى تسوية نهائية.
وأوضح الاغا أن الحل الوحيد للانتهاكات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني ومشاريع توسيع المستوطنات وغيرها هو تطبيق القرار 194، وإن أي قرار أخر لا يقبل حلول تطرح الأخذ بعين الاعتبار حق العودة سيكون مرفوض وغير مقبول من قبل الشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية.
من جهته أكد صالح الشافعي رئيس جمعية منتدى التواصل على حق العودة للاجئين الفلسطينيين لديارهم التي هجروا منها بشتى أساليب القهر قائلا "إن حق العودة هو حق لكل لاجئ فلسطيني"، ودعا أبناء الشعب الفلسطيني بالتمسك بالثوابت الفلسطينية.
دعا جمال أبو جبل عضو اللجنة الاستشارية للحملة الشعبية الأمم المتحدة والهيئات المختصة بتطبيق القرار 194 بأسرع وقت ممكن وإصدار قرار بعودة كافة اللاجئين الفلسطينيين لقراهم ومدنهم التي هجروا منها.



قالت وداد نصر المنشط العام للمساعدات الشعبية النرويجية بان حق العودة هو حق قانوني شرعي يكفله الميثاق العالمي لحقوق الإنسان والحق الشرعي في تقرير المصير المشاركين تطبيق قرار الامم المتحدة رقم 194 الخاص باللاجئين الفلسطينيين....
و قال واصف ابو مشايخ الباحث المجتمعي ومنسق بلدة عاقر لمراسلنا قال حق العودة حق العودة ضرورة تطبيق قرار الامم المتحدة رقم 194 و نعمل علي حشد وتعبئة الأجيال بالنكبة وأحداثها وبحقهم بالعودة لديارهم الأصلية التي هجر منها أبائهم وأجدادهم .
اما عضو هئية العمل الوطني بمحافظة الوسطي و امين سر جبهة النضال الشعبي محمد معالي ابو سمرة قال هو حق تاريخي ناتج عن وجودهم في فلسطين منذ الأزل وارتباطهم بالوطن،ولأنه حق قانوني ثابت، وحق الفلسطينيين في وطنهم فلسطين ضارب في أعماق التاريخ، وجذوره أقدم من جذور البريطانيين في بريطانيا، وبالطبع أقدم من الأمريكان في أمريكا.
اما الدكتور القانوني خليل الجريسي قال حق العودة حق غير قابل للتصرف، مستمد من القانون الدولي المعترف به عالمياً. فحق العودة مكفول بمواد الميثاق العالمي لحقوق الإنسان الذي صدر في 10 كانون أول/ديسمبر 1948.
وأضاف الجريسي حق العودة لا يسقط بالتقادم، أي بمرور الزمن، مهما طالت المدة التي حرم فيها الفلسطينيون من العودة إلى ديارهم، لأنه حق غير قابل للتصرف،اما خالد السراج رئيس اللجنة الشعبية للاجئين بمنطقة النصيرات قال ان حق اللاجئين والمهجرين الفلسطينيين في العودة إلى ديارهم حق أساس من حقوق الإنسان، أكده الميثاق العالمي لحقوق الإنسان والميثاق العالمي للحقوق المدنية والسياسية، والميثاق الدولي لإزالة كل أشكال التمييز العنصري، واتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 والحريات الأساسية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.02
EUR
4.68
GBP
241160.15
BTC
0.51
CNY