الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 07:01

السعوديون يسيطرون على قائمة أغنياء العرب للعام 2010 رغم الازمة الاقتصادية

كل العرب
نُشر: 20/12/10 10:49,  حُتلن: 12:44

رئيس تحرير مجلة أريبيان بزنس:

يبدو أن الأمير الوليد سيتصدر قائمة الأغنياء لعدة سنوات قادمة نظراً لانجازاته المميزة في عالم المال والأعمال على الصعيد المحلي والإقليمي والعالمي

تصدر الأمير الوليد بن طلال للسنة السابعة على التوالي قائمة أغنياء العرب، حيث واصل بشكل ملفت السباحة عكس التيار وزيادة ثروته خلال الأشهر 12 الماضية بأكثر من 2 مليار دولار لتبلغ ثروته 20.4 مليار دولار مقابل 18 مليار دولار في العام الماضي، على الرغم من الفترة الحرجة التي يمر فيها الاقتصاد العالمي، والتي تعتبر الأخطر في التاريخ الحديث.

 
 الأمير الوليد بن طلال

وقال حسن عبد الرحمن رئيس تحرير مجلة أريبيان بزنس وموقعها الإلكتروني:" يبدو أن الأمير الوليد سيتصدر قائمة الأغنياء لعدة سنوات قادمة نظراً لانجازاته المميزة في عالم المال والأعمال على الصعيد المحلي والإقليمي والعالمي".

المرتبة الثانية
واحتفظ رجل الأعمال السعودي محمد بن عيسى الجابر بالمرتبة الثانية بزيادة تقارب 3 مليار دولار، بعد أن استطاعت شركة ام بي آي الجابر استحواذها على مجموعات فندقية جديدة، وزادت عدد فنادقها في عموم أوروبا وأمريكا. وتضم بعضا من أشهر المعالم التاريخية في أوروبا مثل اوبري كول تريموال هوتيل وأوتيل بلازا الشهير ويتواجد الاثنان في قلب مدينة باريس. وستعلن المجموعة في الربع الأول من العام 2011 عن استحواذها على شركة فندقية ضخمة تضم فنادق في ثلاث مدن أوروبية جديدة.

تأثير الأزمة العالمية
وقد استطاع كل من الوليد والجابر زيادة ثروتهما على الرغم من تأثير الأزمة العالمية على مختلف الأسواق، والسبب هو اقتناص بعض الفرص الجديدة المتوفرة في أكثر من سوق عالمية.
وجاء بالمرتبة الثالثة مجموعة العليان بثروة تصل إلى 11.9 مليار دولار، ثم رجل الأعمال محمد العمودي بثروة 10 مليارات دولار، وحل بالمرتبة الخامسة مجموعة بن لادن السعودية بثروة 9.8 مليارات دولار.



وقال عبد الرحمن: إن دخول 24 اسما جديدا إلى القائمة ليس لأنها لم تكن تستحق الدخول في العام الماضي أو في القوائم الماضية. بل لأن هناك الكثير من الأسماء والعائلات الاقتصادية لم تجمع اللجنة معلومات كافيه عنها من قبل. ولأن هناك مئات الأسماء الأخرى التي يمكن أن تكون في قائمة الأغنياء العرب."
وأضاف:" أن الأسماء الجديدة التي دخلت القائمة هذه السنة في معظمها من العائلات الاقتصادية المعروفة والتي كونت ثرواتها على مدى السنوات الماضية مع تطور المملكة العربية السعودية وازدهارها الاقتصادي".

قائمة السنة تعتمد مستوى مليار دولار فما فوق
وأشار إلى أنه ليس من السهل وضع قائمة تضم كل أسماء الأغنياء لان أعدادهم تفوق الآلاف، ولكن لأسباب تقنية وبيانية لا يمكن الوصول إليها جميعا، وهي ستظهر تباعاً في قوائم المجلة الجديدة، وقال إن لدى محرري أريبيان بزنس مئات الأسماء التي تستحق أن تكون في القائمة، وأن أرقام الثروات الواردة لبعض العائلات هي أكبر مما هو مسجل في القائمة. ولكن لا توجد بيانات أو معلومات تمكّن من الوصول إليها".
وأكد أن هناك الكثير من الأسماء التي تصل ثرواتها إلى مليار دولار ولم ترد في قائمة هذا العام، وذلك لأن المستوى الذي اعتمدته القائمة لهذه السنة كان مليار دولار فما فوق. مبينا أن المجلة ستعمل قريبا على وضع قائمة خاصة بهذه الأسماء التي هي في معظمها من الشخصيات المستقلة التي لا تستند إلى تاريخ عائلي في تكوين ثروتها.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.02
EUR
4.70
GBP
215958.28
BTC
0.52
CNY