الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 18:02

لقاء تعايش عربي يهودي بين مدرسة كرمل زفولون وطلاب أبطن الابتدائية

كل العرب
نُشر: 18/12/10 11:56,  حُتلن: 15:19

الاستاذ مجدي مصري: أريدكم أن تفكروا جيدا بكل فعالية وفكروا لو كبارنا عربا ويهودا عملوا هذه الفعالية على ارض الواقع أين نكون نحن اليوم؟

استضافت مدرسة كرمل زفولون البارحة مدرسة إبطن الابتدائية للقاء تعايش مشترك بدأ مع بداية الفصل الأول وينتهي في الفصل الثالث، كان هذا اللقاء الثالث وهدف اللقاء هو التآخي والاتحاد لنجاح مشترك للغتين وشعبين في دولة إسرائيل عن طريق المساعدة الفعالة والاشتراك ومد يد العون للوصل إلى بر الأمان. بدأ اللقاء بكلمة لمركزي الفعالية بين المدرستين (אלדד רגב) والأستاذ مجدي مصري مركز التربية الاجتماعية في مدرسة إبطن. .استقبل طلاب مدرسة كرمل زفولون طلاب إبطن برحابة صدر.

 

بدأت الفعالية بتقسيم طلاب المدرستين إلى ثلاث فرق عرب ويهود سوية, وكل فرقة دخلت إلى غرفة حيث كان ينتظرها مسؤول يشرح مجرى الفعالية. الفعالية الأولى:- طريق الظلام وتحدي العقوبات للعبور إلى بر الأمان عربا ويهود بتعاون واتحاد. إذ تحوي كل فعالية طالبان أحدهما عربي والأخر يهودي.احد الطلاب مغمض العينين إذ ربط شال على عينيه بحيث لا يرى شيئا وعلى شريكه أن يمسك بيده ويوصله إلى الطابق الثاني من المدرسة والعودة إلى نقطة البداية.الإشكالية هنا إن الطالب المغمض ممنوع من المشي على الأرض فقط فوق طاولات وكراسي على طول الطريق أي مسافة حوالي 30 متر وهنا يأتي الدور الكبير للمساعد الذي عليه توجيه زميله إلى بر الأمان والجميل هنا أن الطالب اليهودي يمسك بيد الطالب العربي ويوصله إلى بر الأمان وبالعكس .فعالية تثلج الصدر وتحرك المشاعر.

 الفعالية الثانية: البحث عن الكنز
تم تقسيم المجموعة إلى أربع مجوعات وكل مجموعة تضم نصفها عرب والنصف الثاني يهود. كل مجموعة تلقت خريطة ومكتوب عليها توجيهات باللغتين العربية والعبرية واحدة تلو الأخرى والهدف هو الاتحاد عربا ويهود للتوصل إلى حل اللغز وإيجاد الكنز الضائع فلا يمكن التوصل للكنز بدون اشتراك وتفاهم واندماج بين اللغتين للوصول إلى الهدف.

الفعالية الثالثة: بناء برج متين من الورق ويتم فحص متن البرج بوضع كأس من الماء على اعلي البرج. قسمت الفرقة إلى أربعت أقسام وتم توزيع الأوراق على الأولاد وبدؤوا بالتعاون لبناء اعلي برج وفعلا نجحت الفرقة الثالثة من بناء أعلى برج متين طوله 2 متر .
وفي النهاية تجمعت جميع الفرق في غرفة لتلخيص الفعالية وتم طرح بعض الأسئلة على الطلاب العرب واليهود وأجابوا بأجوبة رائعة عن ارتياحهم وسرورهم من الفعاليات.

العربية والعبرية
ختاما قام الأستاذ مجدي مصري مركز التربية لاجتماعية والمسؤول عن هذه اللقاءات بتلخيص اليوم قائلاً: " تحدثت للطلاب باللغتين العربية والعبرية وقلت لهم جميل جدا ما رأيت اليوم من هذه الفعاليات الممتعة ولكن أريدكم أن تفكروا جيدا بكل فعالية وفكروا لو كبارنا عربا ويهودا عملوا هذه الفعالية على ارض الواقع أين نكون نحن اليوم سنكون أفضل المجتمعات وأفضل دول العالم وفي النهاية اطلب منكم جميعا إن تأخذوا هذه الفعالية إلى حياتكم إلى شارعكم إلى قريتكم وتحدثوا عنها في مجتمعكم فالتعاون والاتحاد قوة عظمى نحو مستقبل يانع وفي النهاية اشكر مدرسة كرمل زفولون على حسن استقبالكم واشكر طلاب مدرسة أبطن على حسن التصرف والمشاركة ولنا لقاء إن شاء الله في لقاء رابع.

مقالات متعلقة