الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 03:01

مناقشة ثقافة الانترنت العابرة لحدود الزمان والمكان وانظمة تكنولوجيا المعلومات

ديالا جويحان-مراسلة كل
نُشر: 17/12/10 18:18,  حُتلن: 22:49

فادي حداد :

ان عالم تكنولوجيا انظمة المعلومات IT هو عالم كبير وله عدة مفاهيم وتنقسم الى قسمين وهما البرمجيات - Softwer والاجهزة Hardwere 

 نحن نتعامل مع اجهزة الكمبيوتر المحمولة والشاشات والبروجكترات والذواكر Flash Memory او USB وهي مكملة لبعضها البعض في عالم ال IT الواسع والمتشعب

تفاعل الحضور مع موضوع البحث وهو انظمة وحلول تكنولوجيا المعلومات والثقافة المتولدة عنها الذي قدمه كل من اكرم مازن سبيتاني النائب الاول لمديرعام شركة اكرم سبيتاني وفادي ابراهيم حداد خبير في الانظمة المعلوماتية ومدير تسويق في قسم انظمة تكنولوجيا المعلومات IT في الشركة خلال اللقاء الذي نظمه نادي الصحافة المقدسي - نقابة الصحفيين الفلسطينيين برعاية مقهى الكتاب الثقافي - المكتبة العلمية في القدس.
واوضح اكرم سبيتاني ان عالم اليوم قائم على التواصل من خلال وسائل الاتصال التي بالكاد نستطيع اللحاق بتطوراتها التكنولوجية المتسارعة واشار الى ان غاية التكنولوجيا هي اختصار المسافات والوقت وراحة الانسان وافادته ومساعدته في حياته العملية واليومية والتسهيل من مصاعب الحياة عن طريق خلق حلول ابداعية تساعد الانسان في مواجهة ظروف الحياة . وذكر اهم اجهزة التواصل التكنولوجية الحديثة من هواتف نقالة وكمبيوترات محمولة وطابعات وبروجكترات وغيرها التي يتعامل معها قسم IT في الشركة الذي بدأ العمل قبل نحو خمس سنوات .



اوراق وملفات ومشاريع
وقال فادي حداد ان عالم تكنولوجيا انظمة المعلومات IT هو عالم كبير وله عدة مفاهيم وتنقسم الى قسمين وهما البرمجيات - Softwer والاجهزة Hardwere . ونحن نتعامل مع اجهزة الكمبيوتر المحمولة والشاشات والبروجكترات والذواكر Flash Memory او USB وهي مكملة لبعضها البعض في عالم ال IT الواسع والمتشعب. ولفت حداد انه في الماضي كان الشخص اذا نسي محفظة نقودة يضطر للعودة لاخذها في حين انه اصبح اليوم بامكانه ان يستغني عن الحافظة ولكنه لا يستطيع الاستغناء عن الهاتف المحمول مثلا، لان هذه الوسائل االصغيرة الحجم التي توضع في الجيب اصبحت جزءا مهما من حياتنا اليومية تحفظ لنا ما نريد من اوراق وملفات ومشاريع .
واضاف ان تكنولوجيا المعلومات Information Tecnology قد انطلقت في بداية اربعينات القرن الماضي في الولايات المتحدة الامريكية حيث كان الجيل الاول والبدايات من الاجهزة بحجم ١٥ مترا وارتفاع حوالي ثلاثة امتار الى ان وصلت اليوم الى نظام الجهاز المحمول بحجم 20 سم وسمك ٧٥ ملم مما يعني ثورة رهيبة بكل المقاييس في حين يحمل المعالج المصغر ملايين الترنزسترات والذاكرة - القرص الصلب- وهي تنضوي تحت تحت مظلة IT . وشرح أن الكمبيوتر المحمول مكون من معالج وذاكرة - قرص صلب - وقارئ للمعلومات ونظام تبريد للمحافظة على الحرارة والعمل بصورة طبيعية بما يشبه نظام تشغيل السيارة. وذكر العديد من الخيارات بالنسبة للتعامل مع المعلومة تطرحها ال جي من خلال التعامل مع الشاشات واجهزة البروجكتر ومن ضمنها شبكة مع ذاكرة رقمية.

حالات انطوائية
واجاب سبيتاني على تساؤل للكاتبة الصحفية ريم مصري حول قضية التحديثات في عالم الانظمة التكنولوجية بأن ذلك يتم من خلال السفر والتجوال في المعارض العالمية المتنوعة والدخول الى شبكة الانترنت واشاد بالجيل الصغير من ابنائنا الذين يعرفون الكثير عن تطورات واحداثيات التكنولوجيا أولا باول. واكد حداد على فكرة ان الانترنت يوصل الباحث الى كل ما يريده..! منوها الى ان شركة ال جي تتميز بانتاج افضل شاشات الكمبيوتر واجودها من حيث الحفاظ على نعمة البصر والوضوح الهائل محذرا في نفس الوقت من الاستخدامات لفترات زمنية طويلة لاجهزة الكمبيوتر وما قد يؤدي الى حالات انطوائية ونفسية غريبة وضرورة الابتعاد مسافة مناسبة عن شاشات الكمبيوتر خلال استخدامه في الالعاب .
وسجل الكاتب نبيل الجولاني ان التطور التكنولوجي ساهم في الغاء وتقليص الوظائف وتساءل عن امكانية اجراء دراسات للتحصين من بعض سلبيات التطور التكنولوجي بعيدا عن عالم التسويق وجني الارباح وكيفية معالجة بعض الحالات المجتمعية خلال تعاطيها مع هذا العالم الذي اقتحم حياة كل واحد منا.. منوها الى اننا مستهلكين فقط للتكنولوجيا التي تشمل كافة مناحي الحياة. واعتبر سبيتاني ان دوره ينحصر في بيع المنتج ولكن التميز هو في تقديم منتجات ذات جودة عالية تتصف بخدمة ما بعد البيع وعدم السماح بتسويق اي جهاز تقني لا اوافق على ان يكون موجودا داخل بيتي..! مع مراعاة الاستخدامات الصديقة للبيئة في الاجهزة التي نقوم بتسويقها من حيث ورق اقل وكهرباء اقل للحفاظ على بيئة نقية ونظيفة .

حماية المواطن والمستهلك
وفي رده عل ملاحظة للمرشد التربوي راتب حمد ، قال سبيتاني ان الشركة الناجحة في مجاله تتميز بالقدرة على ادارة المخزون وتصريفه في الوقت المناسب وعلى مشاركة الصحفي احمد جلاجل بخصوص التعاون مع مؤسسات ونشرات شبيهة ومع وزارة تكنولوجيا المعلومات الفلسطينية بأن هناك علاقات جيدة تربطنا معهم وان كان التنافس الودي هو السائد في السوق. فهناك تبادل خبرات يتسم بروح المنافسة. ولكنه اعتبر ان منتاجت ال جي في الاجهزة المحمولة بجميع قطعها المصنوعة في نفس الشركة الام هي رقم واحد في العالم باعتراف جميع الخبراء. وتساءل المتابع للشأن الثقافي محمد زيادة عن كيفية التمييز بين القطع الاصلية والمقلدة ؟ فيما نوه الكاتب محمد خليل عليان الى الاستحقاقات والتحديات التي يفرضها التقدم التكنولوجي من ايجابيات وسلبيات ومحاولة تقليص مخاطر الانترنت وترشيد الاجيال الصاعدة في كيفية استعماله لانه اصبح المصدر الاول للثقافة وما يعج به من معلومات خاطئة ومدى المساهمة في صياغة منهاج لاستعمال سليم للتكنولوجيا ليكون لدينا اجيال صالحة ومتعلمة والابتعاد عن المواقع الالكترونية المشبوهة والمخلة بالاداب وحماية المواطن والمستهلك من المنتجات المضروبة والمزيفة . ورأى اكرم سبيتاني ان شركته ستكون الاولى في دعم مثل هذه المبادرات اذ ما تبنتها جهات رسمية مسؤولة قادرة على التنفيذ كالوزارات ذات الاختصاص وغيرها . اما بخصوص اصل المنتج ، فدعا الى الاصرار على طلب الكفالة لدى شراء اي جهاز الكتروني.

ماركة عالمية
واشار المهتم في تكنولوجيا المعلومات "بولص رينولدز" الى تناقض ما بين تطور الاجهزة وصعوبة صيانتها مع انه من المفروض ان يكون الامر عكسيا..! ولكن فادي حداد اشار في رده الى ان هذا قد يكون لمصلحة نشوء اجيال من الفنيين والمهندسين الذين يجيدون التعامل مع " الامخاخ الالكترونية" في هذه المنتجات الدقيقة والحساسة..! كما هو الحال مثلا في بعض الغسالات الذكية التي تقوم بعملية الغسيل من الالف الى الياء وكذلك في عالم السيارات اليوم ..! وركزت المحامية نيفين ابو مغلي على اهمية الجودة في المنتجات التكنولوجية واهمية ان يكون عمرها الافتراضي معقولا وتطرقت الى بلد المنشأ وعولمة الصناعة من حيث فتح مصانع لشركات ذات ماركة عالمية مثل ال جي من كوريا الجنوبية الى بلاد بعيدة للتوفير في الايدي العاملة وتكلفة النقل وتساءل الكاتب عيسى قواسمي عن الدورات الفنية التي تنظمها شركة اكرم سبيتاني لموظفيها وعمالها لزيادة خبراتهم ومعارفهم عن المنتجات الحساسة التي يتعاملون بها ومواكبة التطور في هذه الاجهزة . وقال مصطفى ابو سبيتان المساعد الاداري انه تم تنظيم اكثر من 30 دورة في العام 2010 فقط .
وختم الفنان نزيه المغربي باثارة وجود رؤيا تسويقية واعلانية لشركة اكرم سبيتاني السباقة في مجال انظمة تكنولوجيا المعلومات والتي تساهم في توظيف عشرات الكوادر الفلسطينية وتحد من تفشي البطالة . واجاب اكرم سبيتاني بالاشارة الى استحداث صفحات الشركة على الفيس بوك والتواصال الاجتماعي مع الزبائن والتي حققت ارقاما مهولة في انضمام الالاف اليها والى صفحة سبيتاني هوم وما توفره من طرح مسابقات قيمة واستلام ملاحظات وشكاوى معينة. وادار الحوار محمد زحايكة رئيس نادي الصحافة في القدس . وتم توزيع هدايا رمزية من سبيتاني على المشاركين في اللقاء .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.79
GBP
240162.64
BTC
0.53
CNY