الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 04:02

عشرات الاصابات بالاختناق والاعتقالات في مسيرات الضفة المناهضة لجدار الفصل

ديالا جويحان-مراسلة كل
نُشر: 17/12/10 16:30,  حُتلن: 18:43

رفع المشاركون في المسيرة، الأعلام الفلسطينية وصور الأسير الناشط عبدالله ابورحمه منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان

اصيب العشرات من المتظاهرين ، اليوم الجمعة بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، فيما جرى اعتقال متضامن دولي خلال قمع قوات الاحتلال لمسيرة المعصرة المناهضة للجدار .



وانطلقت اليوم المظاهرة الاسبوعية في قرية المعصرة بمناسبة اعياد الميلاد المجيدة، فبدلا من الاحتفال كباقي شعوب العالم بالعيد خرج أهالي المعصرة ببيت لحم مظاهرتهم الاسبوعية لمقاومة جدار الفصل والمستوطنات ولتذكير العالم بمأساة الشعب الفلسطيني اليومية جراء ممارسات الاحتلال.
وانطلقت المظاهرة من أمام مدرسة الزواهرة بالقرية بمشاركة عدد من المتضامنين الدوليين، رافعين الاعلام الفلسطينية عاليا، ومرددين هتافات وطنية داعية الى انهاء معاناة الشعب الفلسطيني وتحرير الأرض ومقاومة الجدار والمستوطنات، وكالمعتاد كانت قوات الاحتلال تكمن للمتظاهرين عند مدخل القرية واشتبكوا معهم بالايدي، وبدأوا باطلاق قنابل الغاز والصوت تجاههم، ما أدى الى عدد من حالات الاختناق بالغاز، كما اعتقلت قوات الاحتلال متضامنا دوليا واقتادته الى جهة مجهولة.
وفي كلمة القاها أمام جموع المتظاهرين أكد عضو الحملة الشعبية في قرية المعصرة محمود علاء الدين على استمرار المقاومة الشعبية وتحدي سياسات الاحتلال الاجرامية بحق الشعب الفلسطيني، كما أكد على أهمية الدور الذي يقوم به المتضامنون الدوليون لنصرة حق الشعب الفلسطيني ونقل صورة الواقع للعالم.

إصابة العشرات بحالات الاختناق في مسيرة بلعين الاسبوعية
أصيب اليوم الجمعة العشرات بحالات الاختناق الشديد نتيجة استنشاقهم للغاز المسيل للدموع جراء المواجهات التي جرت في قرية بلعين غرب رام الله إلى جانب نشطاء سلام ومتضامنين أجانب اثر قمع قوات الاحتلال للمسيرة الأسبوعية المناهضة للجدار والاستيطان.
وشارك في المسيرة التي دعت إليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، أهالي قرية بلعين ، إلى جانب العشرات من نشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين أجانب.
ورفع المشاركون في المسيرة، الأعلام الفلسطينية، وصور الأسير الناشط عبدالله ابورحمه منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان، والشعارات المنددة بسياسة الاحتلال الاستيطانية، وبسياسة الاحتلال القمعية ضد الأسرى في السجون الاسرائيلية، وأخرى تندد بالاعتداء على البيوت المقدسية، وتدعو إلى وقف سياسة الترحيل والابعاد والتي كان آخرها ابعاد النائب أبو طير عن مدينة القدس، ووقف حملات الاعتقال والإفراج عن كافة المعتقلين بشكل عام وعن معتقلي المقاومة الشعبية بشكل خاص، ورفع الحصار عن قطاع غزة.
وتوجهت المسيرة نحو الجدار، حيث كانت قوة عسكرية من جيش الاحتلال الإسرائيلي تكمن لهم وراء المكعبات الإسمنتية خلف الجدار وعدد كبير من الجنود منتشرين على مسار الجدار، وعند محاولة المتظاهرين العبور نحو الأرض الواقعة خلف الجدار التي يملكها أهالي البلدة، قام الجيش بإطلاق قنابل الصوت والرصاص المعدني المغلف بالمطاط والقنابل الغازية نحوهم من جميع الاتجاهات، مما أدى إلى إصابة العشرات بحالات الاختناق الشديد.

نعلين: عدد من حالات الاغماء جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع
انطلقت اليوم المظاهرة الاسبوعية في قرية نلعين بعد أن أقام الأهالي صلاة الجمعة قرب الجدار وتحت أشجار الزيتون استمرارا لتمسكهم بأرضهم ورفضهم للجدار، اذ يتواصل الاهالي للسنة الخامسة على التوالي في اقامة صلاة الجمعة قرب جدار الفصل.
وقد انطلقت التظاهرة باتجاه الجدار بمشاركة عدد من المتضامنين الدوليين، رافعين الاعلام الفلسطينية ولافتات تحيي الشهداء والاسرى والجرحى، كما هتفوا للوحدة الوطنية ودعوا لمقاومة الاحتلال، وعند وصول المتظاهرين بوابة الجدار بدأت قوات الاحتلال باطلاق قنابل الغاز والصوت تجاههم ما أدى الى اصابة عدد من المتظاهرين بحالات الاختناق بالغار و5 حالات أغماء جراء الاختناق الشديد، وقد رد المتظاهرون بالقاء الحجارة واستمرت المواجهات لاكثر من الساعة قام بعدها جنود الاحتلال بفتح بوابة الجدار ومطاردة المتظاهرين حتى مشارف القرية ونفذوا عدد من الكمائن لاعتقال المتظاهرين الا أنهم لم ينجحوا في ذلك.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
244944.89
BTC
0.53
CNY