الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 09:02

الجيش اللبناني يضبط أجهزة تجسس إسرائيلية زرعت في صنين والباروك

كل العرب
نُشر: 17/12/10 10:56,  حُتلن: 13:33

الطيران الاسرائيلي حلق بكثافة فوق الجنوب وصيدا، وخرق جدار الصوت وأطلق قنابل مضيئة بعد الاعلان عن اكتشاف المنظومتين

نصر الله يشيد بالإنجاز الذي تحقق من خلال تفكيك اجهزة التجسس المتطورة سواء في صنين او الباروك والتنسيق بين طرفي المعادلة الذهبية اي المقاومة والجيش

قيادة الجيش اللبناني في بيانها:

وحدة متخصصة من الجيش قامت بتاريخ 15/12/2010 بتفكيك منظومة تجسس وتصوير زرعها العدو الإسرائيلي في منطقة

قيادة الجيش تلفت انتباه المواطنين إلى ضرورة التنبه لأي جسم مشبوه يتم العثور عليه، وعدم العبث به، تحسباً لإمكانية تفجيره، وإفادة أقرب مركز عسكري عنه

حققت مديرية المخابرات في الجيش اللبناني والمقاومة إنجازا نوعيا جديدا في المواجهة الاستخباراتية مع إسرائيل، تمثل في ضبط منظومتي تجسس وتصوير متطورتين، في منطقة صنين ومرتفعات الباروك، حيث قامت وحدة متخصصة من الجيش بتفكيكهما، بناء على معلومات قدمتها مصادر المقاومة.

ويطرح الإنجاز الجديد مجموعة من الاسئلة التلقائية منها:  كيف زرعت الاجهزة التجسسية في أعالي الجبال؟  وهل تولى الاسرائيليون بأنفسهم هذه المهمة ام ان عملاء لهم قاموا بتركيب المنظومتين؟ 
وإلى أي حد يمكن للتطور المستجد ان يصوّب نظرة البعض الى المقاومة التي يتبين يوما بعد يوم انها ما زالت ضرورة حيوية لحماية لبنان، بالتعاون والتنسيق مع الجيش اللبناني؟

المعادلة الذهبية = المقاومة والجيش
وقال نصر الله تعليقا على ما جرى: بدأنا نكتشف مجموعة من التجهيزات او الكاميرات التي تنقل الصورة ليلاً ونهاراً، مشيدا بالانجاز الذي تحقق من خلال تفكيك اجهزة التجسس المتطورة سواء في صنين او الباروك «بالتنسيق بين طرفي المعادلة الذهبية اي المقاومة والجيش».

تفكيك منظومة تجسس
وقد صدر عن قيادة الجيش ـ مديرية التوجيه بيان حول ضبط المنظومتين جاء فيه:  «قامت وحدة متخصصة من الجيش بتاريخ 15/12/2010 بتفكيك منظومة تجسس وتصوير زرعها العدو الإسرائيلي في منطقة صنين، وهي عبارة عن خمسة أجزاء تحوي: نظاماً بصرياً، ونظام إرسال الصورة، ونظام استقبال إشارات التحكم بالمنظومة، وإدارة التحكم بالمنظومة، ومصادر تغذية المنظومة بالطاقة.

تقنية فنية عالية
وأضاف البيان: تعمل هذه المنظومة بتقنية فنية عالية، تصل إلى حد كشف أهداف بعيدة المدى وتحديدها بشكل دقيق، وتحديد إحداثيات أهداف أرضية لتسهيل ضربها. كما يعمل الليزر حتى حدود 20 كلم، وبما يؤمن تغطية كامل السلسلة الشرقية ومنطقتي صنين والباروك والمناطق المجاورة، ونقل ما يجري فيها. كما تقوم وحدة أخرى بتفكيك منظومة ثانية أكثر تعقيداً في مرتفعات الباروك. ويأتي العثور على هاتين المنظومتين نتيجة معلومات حصلت عليها مديرية المخابرات من مصادر المقاومة، حيث باشرت وحدات فنية من الجيش بالكشف على المنظومتين لتفكيكهما ونقلهما من مكانهما.

الحيطة والحذر
وختم البيان: قيادة الجيش تلفت انتباه المواطنين إلى ضرورة التنبه لأي جسم مشبوه يتم العثور عليه، وعدم العبث به، تحسباً لإمكانية تفجيره، وإفادة أقرب مركز عسكري عنه ليصار إلى إجراء اللازم بشأنه من قبل الأجهزة المختصة».

التنصت كإحتراف فني
وقالت مصادر أمنية مطلعة لـ«السفير» ان الاجهزة المكتشفة تقوم بعدة مهام في آن واحد، وهي تصوير كل ما يتحرك في المنطقة، وتحديد إحداثيات للطيران في منطقة واسعة وإرسالها، والتنصت على كل ما هو مسموع سواء هاتفيا او بالصوت، مشيرة الى ان نوع البطاريات الموضوعة فيها وطريقة شحنها تدل على انها معدة لتعمل فترة طويلة جدا، وأن طريقة زرعها وتشغيلها تدل على انها من عمل محترفين فنيين.

الكشف الفني يستغرق وقتا
وذكرت المصادر انه تم تفكيك المنظومة الثانية الموضوعة في جبال الباروك في ساعات المساء الاولى، وجرى نقلها مع المنظومة المكتشفة في صنين الى وزارة الدفاع، وأن الكشف الفني الدقيق عليها من قبل فنيي الجيش من شأنه ان يحدد بشكل دقيق طبيعة عملها وما يمكن ان تكون قد أرسلته من معلومات وصور، ملمحة الى ان الكشف الفني قد يستغرق وقتا.  وحذرت المصادر من احتمال ان تكون هناك اجهزة مماثلة مزروعة ربما في كل جبال لبنان.

أهمية إعلامية إسرائيلية
تجدر الاشارة الى ان الاعلام الاسرائيلي اولى اهتماما استثنائيا للاخبار المتعلقة بالكشف عن منظومتي التجسس، كما ان الطيران الاسرائيلي حلق بكثافة فوق الجنوب وصيدا، وخرق جدار الصوت وأطلق قنابل مضيئة بعد الاعلان عن اكتشاف المنظومتين، وقد أدان الرئيس سعد الحريري الخرق الاسرائيلي للأجواء اللبنانية وترويع المواطنين في صيدا والجنوب، داعيا الامم المتحدة الى العمل على منع تكرار مثــل هذه الاعتداءات على السيادة اللبنانية. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
3.99
EUR
4.67
GBP
220450.00
BTC
0.51
CNY