الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 14:02

اجتماع علماء مسلمون وحاخامات يهود


نُشر: 20/03/06 15:44

يعقد أكثر من 150 من الأئمة والحاخامات جاؤوا  خصيصا من أوروبا والشرق الأوسط وأمريكا الشمالية منذ الأحد اجتماعا في اشبيلية (إسبانيا) للعمل معا من أجل السلام وضد التطرف. وقال رئيس مؤسسة "وعود صادقة" (اوم دي بارول) آلان ميشال الذي نظم الاجتماع أن "الوضع الدولي أثبت لنا من جديد في الأسابيع الأخيرة وبشكل يثير القلق, ضرورة لقائنا هذا".

 من جهته, قال اندريه ازولاي مستشار عاهل المغرب الملك محمد السادس إن "دياناتنا أصبحت رهائن", مشددا على أهمية لقاء اشبيلية من أجل الحوار بين اليهود والمسلمين. وأضاف "يجب أن نكون على مستوى أجدادنا (...) في تلك الفترة كان العالم يتحدث العربية وكان عالم الانفتاح والحكمة وليس عالم الخوف".

وأضاف ازولاي الذي تحدث باسم "مؤسسة الثقافات الثلاث" التي أنشئت بمبادرة من المغرب وإسبانيا "لا يمكنني أن أكون يهوديا اليوم إذا رأيت شعوبا أخرى وخصوصا الشعب الفلسطيني في وضع الخوف. لا أكون يهوديا إذا التزمت الصمت وأكون أقل من ذلك إذا قبلت" بهذا الوضع.

وحول نشر الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد التي اعتبرها المسلمون مسيئة, دان حاخام إسرائيل الأكبر يونا ميتسغر الذين "يفتقدون إلى الحساسية برسمهم نبي الإسلام بشكل مهين", مؤكدا أن "المساس بايمان الآخرين ممنوع".

 ودعا الحاخام ميتسغر المسلمين المشاركين في اللقاء في اشبيلية إلى التحدث باسم "الغالبية المعتدلة", متسائلا "لماذا تصمتون عندما يسمح (زعيم تنظيم القاعدة أسامة) بن لادن لنفسه بالتكلم باسم الإسلام". وأضاف أن "كل خطبة نجدها في اليوم التالي على شبكة الانترنت", موضحا انه "على مركب نبحر فيه جميعا يمكن أن تؤدي الثغرة التي تسببونها في مركبكم إلى إغراقنا جميعا". وطالب الحاخام ميتسغر "بأمم متحدة للديانات".

من جانبه, أكد الشيخ عماد الفالوجي الذي قدم من غزة ضرورة التفاهم المتبادل. وقال "علينا أن نجري حوارا مسؤولا وجديا". وأضاف "التزم بان اشعر بشعور الآخرين إذا التزموا بذلك من جانبهم".

 وقد انشأ الفالوجي في مايو/أيار الماضي مع مؤسس الحركة الإسلامية في إسرائيل عبد الله نمر درويش وحاخام عضو في الحكومة الإسرائيلية, مراكز إسلامية يهودية للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين.
واستمع المشاركون إلى رسالة وجهها الأمين العام للأمم المتحدة كوفي الذي دعا إلى "رسم نهج للاعتدال للمؤمنين". وقال انان "بصفتكم أساتذة ومرشدين يمكنكم أن تشكلوا عناصر مهمة للتغيير لتجاوز الجهل والخوف وسوء الفهم", داعيا المشاركين إلى مساعدة إخوانهم في الدين الذين "يشعرون بأنهم مضطهدون ومنبوذون" وتجاوز ذلك.

وسيبحث هذا اللقاء الذي تستمر أعماله حتى الأربعاء سبل الترويج لتعليم يشجع ثقافة السلام. وكان المؤتمر الأول عقد في بروكسل في يناير/كانون الثاني 2005.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.06
EUR
4.74
GBP
244609.42
BTC
0.52
CNY