الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 12:02

زعبي في الكنيست: إلداد يرى العرب واليهود أعداء، ونحن نرى أن العنصريين أعداؤنا

العرب وصحيةف كل
نُشر: 15/12/10 19:32,  حُتلن: 20:30

النائب د. جمال زحالقة

أرجعوا للفلسطينيين أملاكهم وأراضيهم التي أستوليتم عليها في القدس الغربية

النائبة حنين زعبي

 ماذا سيكون رد فعل مجتمع يستمع لنداءات برلمانه بإغتيال عضو كنيست سابق (القصد النائب السابق عزمي بشارة)؟

طرحت الكنيست نقاشا حول مكتوب الحاخامين الذي نص على عدم بيع الشقق السكنية أو الأراضي للعرب، وفي نقاشها أمام الكنيست قالت النائبة أن هذه الكنيست عليها أن تلوم نفسها على انتشار مرض العنصرية والكراهية للعرب كالسرطان، وان الخاحامات هم تلامذة أعضاء الكنيست الذين مرروا أكثر من 10 اقتراحات قوانين عنصرية في السنة الأخيرة. وشددت على أن المواقف السياسية لا تتحول لجزء من إجماع صريح إلا إذا سندتها سياسات المؤسسة الحاكمة أو أيديولوجيتها.


النائبة حنين زعبي

وأضافت النائبة زعبي أن القضية ليست في رسالة الحاخامات بل في توقيتها، وأن كراهية هؤلاء للعرب هي كراهية قديمة، لم تتغير، لكن على الحكومة والدولة أن تسأل نفسها، لماذا الآن يختار الحاخامات أن يحولوا مشاعر الكراهية إلى خطة عمل؟ لماذا الآن يملكون الجرأة على الجهر بكراهيتهم وعنصريتهم؟

الجواب يكمن في سياق رسالة الحاخامات وليس في مضمونها، هذه الكنيست هي المسؤولة عن رسالة الحاخامات، قانون منع الفلسطينيين من السكن في التجمعات السكانية الصغيرة، هو أصل نداء الحاخامت لمنع الفلسطينيين من استئجار الشقق.

وتساءلت النائبة زعبي أمام الكنيست: "ماذا سيكون رد فعل مجتمع يستمع لنداءات برلمانه بإغتيال عضو كنيست سابق (القصد النائب السابق عزمي بشارة)، ولسحب الجنسية من أعضاء كنيست عرب آخرين ( القصد النائبة حنين زعبي)؟

والتصريح من عضو كنيست أخر –القصد النائب اليمين إلداد- بأنه لن يبيع شقته للعرب؟"

وتابعت النائبة زعبي: "إلداد يرى العرب واليهود أعداء، ونحن لا نراهم كذلك، نحن نرى أن الحرب المركزية هي بين العنصريين وبين من يحاربون العنصرية".

أما النائب زحالقة فقد صرح بأنه: "لا يوجد حد للوقاحة والنفاق، تتحدثون عن عدم بيع البيوت للعرب، تفضلوا، أرجعوا جميع املاكنا في القدس الغربية، أرجعوا للفلسطينيين أملاكهم وأراضيهم التي أستوليتم عليها، وبعدها لن نحتاج لا لشراء الشقق، ولا للإستئجار. وحول معنى "فتوى" الحاخامات، قال النائب زحالقة بأن معنى عدم البيع أو التأجير "للأغيار"، هو إغلاق السفارات والقنصليات في إسرائيل، بالإضافة إلى المصانع الأجنبية، وعدم تأجير مساكن للطلبة الأجانب من أوروبا والولايات المتحدة. لكن الحاخامت لم يقصدوا ب "الأغيار"، إلا العرب، هم لا يكرهون من "الأغيار" سوى العرب.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
249885.55
BTC
0.51
CNY