الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 19:01

د.زيدان:الاصابة بالسرطان ناجمة عن اكل اللحوم الحمراء والسمنة والسجائر

أمين بشير -
نُشر: 15/12/10 13:11,  حُتلن: 15:29

فاتن غطاس: الهدف الأسمى من رسالة اليوم الدراسي هو الارتقاء بمعنويات جميع مرضى السرطان الى اعلى

د. جمال زيدان:

الإصابة السنوية بالسرطان ترتفع بازدياد كبير بنسبة 55% عند النساء في الوسط العربي

 

أسباب الإصابة بالسرطان عديدة أهمها السمنة وأكل اللحوم الحمراء وتدخين السجائر والنرجيلة وان اعلى نسبة مدخنين في الشرق الاوسط هم العرب في البلاد

أكد فاتن غطاس مدير الفعاليات لجمعية مكافحة مرض السرطان في الوسط العربي أن النتائج التي تخرج بها الأبحاث بكل ما يتعلق بمرض السرطان هي نتائج مقلقة وتستدعي من جميع المواطنين والمسؤولين التعاون والتشابك بهدف التصدي لمثل هذا المرض الفتاك.

سرطان الثدي وتحديات مواجهته
وجاءت تصريحات فاتن غطاس خلال الكلمة التي ألقاها في عرافته لليوم الدراسي الذي نظمته الجمعية في المركز الثقافي بنادي العمال (الهستدروت) في سخنين بمشاركة العشرات من النساء والرجال , المرضى وممن لهم إهتمام بالأمر، تحت عنوان "سرطان الثدي وتحديات مواجهته".
وكان غطاس قد افتتح اليوم الدراسي بالشكر لادارة مجلس العمال الهستدروت وعلى رأسها سامر خلايلة على احتضان الفعالية في قاعة المركز الثقافي وشكر الحاج توفيق خلايلة ممثل الجمعية وجميع المتطوعين في سخنين على تنظيمهم اليوم الدراسي وثمن عالياً حضور الجمهور من الرجال والنساء واهتمامهم في كل ما يتعلق بالموضوع.

الهدف الأسمى
وأضاف غطاس أن الهدف الأسمى من رسالة اليوم الدراسي هو الارتقاء بمعنويات جميع مرضى السرطان الى اعلى وبحث السبل التي يمكن سلكها في سبيل التصدي للمرض ونشر الوعي الكامل في المرض واسبابه وسبل مواجهته ومن إحدى أهم تلك المواجهة الفحوصات المبكرة.

مكافحة السرطان
هذا والقى المربي فاروق زبيدات القائم بأعمال رئيس بلدية سخنين بكلمة مقتضبة ثمن فيها عمل جميع أفراد الطاقم في جمعية مكافحة السرطان داعياً الجمهور التبرع والتطوع للمصلحة العامة ولمواجهة هذا المرض الفتاك الذي أصبح ينتشر بصورة كبيرة بين الناس صغاراً وكباراً ، وأن بلدية سخنين تدعم هذا التوجه وعلى إستعداد للدعم في هذا الإتجاه.

الإكتشاف المبكر
أما الدكتور أديب نقولا جراح كبير في مستشفى بوريا فقد القى بمحاضرة حول كيفية الإكتشاف المبكر لمرض سرطان الثدي فأكد أن الخلايا السرطانية تتكاثر وتنتقل بنشاط كبير وبشكل سريع, وهناك أهمية في تقديم العلاج المبكر وكلما تم إكتشاف المرض مبكراً كلما ضمنا أن يكون العلاج أنجع وأنجح والشفاء منه أسرع.

علاج الاورام السرطانية
أما الدكتور جمال زيدان مدير قسم الجراحة "الأونكولوجيا في مستشفى زيف بمدينة صفد فكانت مداخلته حول المستجدات في علاج الاورام السرطانية في الثدي، وأكد أن سرطان الثدي هو من اكثر امراض السرطان انتشارًا بين النساء في البلاد والعالم ونسبة الإصابة السنوية به ترتفع بازدياد كبير وأن الارتفاع ما نسبته 55% عند النساء في الوسط العربي ومسبباته عديدة أهمها السمنة وأكل اللحوم الحمراء وتدخين السجائر والنرجيلة وان اعلى نسبة مدخنين في الشرق الاوسط هم العرب في البلاد.

البيئة الداعمة
كما وشارك في مداخلات حول المرض الممرضة هناء حلاج الممرضة المنسقة للثدي من صندوق المرضى العام بعنوان البيئة الداعمة، معلومات في متناول اليد، أما الممرضة الهام صوان بدارنة الممرضة في قسم الاونكولوجيا في مستشفى رمبام فالقت بمداخلة بعنوان"الحياة الجنسية وسرطان الثدي، ليختتم اليوم الدراسي بمداخلات واسئلة الجمهور.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.79
GBP
245193.95
BTC
0.53
CNY