الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 00:02

الصانع:لجنة القانون والدستور البرلمانية تبحث قضية القرى غير المعترف بها

كل العرب
نُشر: 13/12/10 13:51,  حُتلن: 13:57

دائرة أراضي إسرائيل مصرة على إخلاء أهالي العراقيب من المقبرة

ناقشت لجنة القانون والدستور البرلمانية قضية القرى غير المعترف بها في النقب وقرية العراقيب وذلك بناءاً على الاقتراح العاجل الذي تقدم به النائب طلب الصانع رئيس الحزب الديمقراطي العربي لرئاسة الكنيست, حيث بحث هذا الموضوع في الكنيست وحُوّل للاستمرار ببحثه في لجنة القانون والدستور.



وقد حضر جلسة البحث الشيخ صياح ابو مديغم رمز النضال في قرية العراقيب, وفد من وجهاء القرية, والسيد ايهود برافر رئيس التخطيط بمكتب رئيس الحكومة وافي هيلر متصرف لواء الجنوب في وزارة الداخلية, شاكومو تيزر مدير دائرة أراضي إسرائيل وايلن يشرون نائب سلطة توطين ابدو في الجنوب ومندوبين عن المكاتب الحكومية والجمعيات الحقوقية والأهلية.
وافتتح الجلسة النائب طلب الصانع عضو لجنة القانون والدستور حيث رحب بالحضور وشكرهم على الحضور, وأضاف نجتمع اليوم من اجل مناقشة قضية هامة ومصيرية بالنسبة للمواطنين العرب في النقب.

سياسة هدم البيوت
وأضاف النائب الصانع بان المواطنين العرب يعانون الامرين من سياسة هدم البيوت وعدم الاعتراف بقراهم ومحاولة المؤسسة الإسرائيلية ترحيلهم والاستيلاء على أراضيهم.
واستطرد الصانع قائلاً: يصادف هذا النقاش المهم مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان ولكنني اسأل المسئولين عن المكاتب الحكومية أي حقوق تمنحون انتم اهالي النقب عندما تقوموا بهدم البيوت, وهدم قرية العراقيب, وإبقاء الاطفال والشيوخ في البرد القارص يفترشون الارض ويلتحفون السماء .
وأضاف النائب الصانع: أهالي العراقيب يسكنون على أرضهم, ارض الاباء والاجداد والدليل بان المقبرة الاسلامية موجودة منذ مئات السنين, وما زالوا يدفنون امواتهم فيها, واستغرب الصانع اصرار دائرة أراضي إسرائيل إخلائهم لان القضية تناقش في المحكمة المركزية في بئر السبع من اجل الفصل فيها واصدار قرار بخصوص ملكيتها.

تجميد كل أعمال الهدم
وطالب النائب الصانع المسئولين الحكوميين تجميد كل أعمال الهدم والترحيل لمدة سنة حتى ايجاد حلول مقبولة على الطرفين, وتحدث ايضاً مدير دائرة أراضي إسرائيل في الجنوب والمسئول المباشر عن الهدم قائلاً: بأننا نطبق القانون ونحن بصدد اتخاذ بعض الإجراءات من اجل اخلاء أهالي العراقيب المتواجدين في المقبرة.
اما ايهود برافر رئيس قسم التخطيط بمكتب رئيس الحكومة فقال بان لجنة غولدبرغ أصدرت تقريرها ونحن بصدد وضع اللمسات الأخيرة عليها بعد ان صادقت الحكومة على هذا التقرير, وأضاف قائلاً بان الحكومة جادة في حل قضية الملكية على الأرض, وذلك بواسطة سن قانون في الكنيست.

تاريخ ارض العراقيب
وتحدث الشيخ صياح ابو مديغم مستنكراً ما تقوم به الحكومة تجاه المواطنين العرب في النقب وخاصة اهالي العراقيب, وقدم شرحاً مفصلاً وتسلسلياً عن تاريخ ارض العراقيب وعن المستندات الموجودة لديهم بخصوص ملكية الارض, واتهم الشيخ صياح دائرة أراضي إسرائيل بانها تمارس الظلم والإرهاب ضد اطفال العراقيب حتى انها تمنع وصول المياه للقرية, وأكد الشيخ صياح بأنهم سيبقون على أرضهم مهما كلفهم من ثمن.
وتحدث في النقاش بعض المندوبين عن الجمعيات الاهلية والحقوقية والذين اعربوا عن استيائهم من معاملة الدولة للمواطنين العرب في النقب.
وفي نهاية النقاش قررت اللجنة الاستمرار في نقاش الموضوع بعد ان يقدم مكتب رئيس الحكومة تقريراً مفصلاً حول خطته المستقبلية لحل هذه القضية وخاصة قضية الملكية على الأرض.


















 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
236416.57
BTC
0.52
CNY