الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 13:02

الطيبة تستضيف النائب مسعود غنايم في رأس السنة الهجرية

كل العرب-الناصرة
نُشر: 09/12/10 09:17,  حُتلن: 09:22

غنايم"بحاجة كمجتمع وشعب وأمة في هذه الأيام إلى هجرة عاجلة من الواقع الجاهلي الذي عدنا إليه، وأقصد واقع التشرذم والعنف والقتل وسفك دماء بعضنا بعضا لأتفه الأسباب"

استضافت مدينة الطيبة، النائب عن الحركة الإسلامية مسعود غنايم (القائمة العربية الموحدة والعربية للتغيير)، في الاحتفال الذي نظمه مجلس أئمة المساجد في المدينة بمناسبة رأس السنة الهجرية الجديدة، وذلك في مسجد صلاح الدين الأيوبي بحضور العشرات من أهالي المدينة.
افتتح الاحتفال بآيات من الذكر الحكيم من سورة التوبة تتطرق لموضوع الهجرة، تلاها الشيخ زياد جبارة.




ثم تحدث عريف الاحتفال الشيخ حسام نصيرات عن ضرورة تمسكنا في هذه الأيام بمعاني الهجرة النبوية كشرط أساس للتقدم بين الأمم.
بعدها ألقى الطالب محمود شيخ يوسف قصيدة رائعة عن الهجرة النبوية المباركة.
ثم كانت الكلمة الرئيسية للنائب غنايم التي تحدث فيها عن عدة معان للهجرة، فقال: "هناك هجرة دائمة جسدها حديث الرسول عليه الصلاة والسلام بقوله: (المهاجر من هجر ما نهى الله عنه)، وهذه الهجرة الروحية الأخلاقية ينبغي علينا استغلالها للعبور من عالم المعاصي إلى عالم الطاعة. أما هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة فهي محطة هامة وعلامة فارقة في تاريخ الدعوة والإسلام وفي حياة الإنسانية، لأنها كانت انتقالا من مرحلة الدعوة إلى مرحلة بناء الدولة ومن ثم بناء حضارة إنسانية عالمية كانت مصدر خير وبركة على البشرية جميعا".
وأضاف غنايم في محاضرته: "إن هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام كان سببها قرار الجاهلية الكافرة قتله والتخلص منه، لأنها لا تطيق الحوار والرأي الآخر وترى أن الحل هو في إلغاء الآخر".
وقال غنايم أيضا: "لقد كان في هجرته عليه السلام ذاك التوازن بين النية والتوكل على الله، وبين الأخذ بالأسباب والتخطيط الواقعي الحكيم لإنجاح هدف الهجرة".
وأكد غنايم أننا "بحاجة كمجتمع وشعب وأمة في هذه الأيام إلى هجرة عاجلة من الواقع الجاهلي الذي عدنا إليه، وأقصد واقع التشرذم والعنف والقتل وسفك دماء بعضنا بعضا لأتفه الأسباب، ومن عالم العصبيات الضيقة إلى عالم الإسلام وواقع الإيمان الذي قدّس الروح الإنسانية وحرم استباحة الحرمات وأرسى دعائم الأمان الاجتماعي والإنساني عبر حفظ النفس والعرض والمال".
بعد المحاضرة تم توزيع الجوائز على الفائزين في مسابقة الهجرة، حيث بلغ عدد الفائزين فيها 14 فائزا.
وفي الختام تم تكريم حفظة كتاب الله من طلاب مؤسسة الفرقان لتحفيظ القرآن الكريم في مدينة الطيبة وهم: شادي أحمد رعد حاج يحيى، رازي عبد الجبار ربيع، محمود رضا شيخ يوسف، محمد قصي حاج يحيى، ومحمود يوسف مصاروة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
241438.41
BTC
0.53
CNY