الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 02:01

ذكرى الانتفاضة تحل في ظروف قاسية: الحجارة سلاح لمواجهة جيش مسلح

كل العرب
نُشر: 10/12/10 10:32,  حُتلن: 15:30

حماس: القوة الرادعة والحقيقية للاحتلال هي قوة المقاومة والالتفاف الفلسطيني حولها

انتفاضة الحجارة والانتفاضة الثانية أكدتا أن القوة الرادعة والحقيقية للاحتلال هي قوة المقاومة والالتفاف الفلسطيني حولها

فوزي برهوم: بالصمود والثبات والمقاومة نستطيع تغيير المعادلة الدولية ونضع قضيتنا على سلم أولويات صناع القرار ونكشف الزيف الصهيوني

في التاسع من ديسمبر/ كانون الأول 1987 هبّ الفلسطينيون في الضفة الغربية وقطاع غزة في انتفاضة شعبية ضد الإحتلال الإسرائيلي، متخذين من الحجارة سلاحا لمواجهة جيش مدجج بالأسلحة. وفي الذكرى السنوية الثالثة والعشرين لاندلاعها، لا يرى سياسيون ومحللون فرقا بين الظروف التي هيأت لانطلاق الانتفاضتين الأولى والثانية (عام 2000)، والظروف التي يعيشها الفلسطينيون حاليا لانسداد الأفق السياسي وتزايد الضغوط على الشعب الفلسطيني.

 
تصوير: Getty Images

إنهاء الاحتلال
وجددت الفصائل الفلسطينية تمسكها بخيار المقاومة لإنهاء الاحتلال، لكن بعضها يتطلع بشكل أكبر للخارج ولحشد مواقف سياسية وشعبية متضامنة، وداعمة لإقامة دولة فلسطينية مستقلة في حدود الرابع من يونيو/حزيران 1967.

ظروف مهيأة
فحركة المقاومة الإسلامية (حماس) -التي انطلقت مع انطلاق الانتفاضة الأولى- تعتبر أن "انتفاضة الحجارة والانتفاضة الثانية أكدتا أن القوة الرادعة والحقيقية للاحتلال هي قوة المقاومة والالتفاف الفلسطيني حولها". ويرفض الناطق الرسمي باسم الحركة فوزي برهوم الرهان على المجتمع الدولي لإنصاف الفلسطينيين قائلا إن "الرهان الأكيد هو التفاف الشعب الفلسطيني حول قيادته". وأوضح أنه "بالصمود والثبات والمقاومة نستطيع تغيير المعادلة الدولية ونضع قضيتنا على سلم أولويات صناع القرار ونكشف الزيف الصهيوني".

حدوث انتفاضة جديدة
ومن جهته يقول القيادي في حركة الجهاد الإسلامي نافذ عزام "إن الشعب الفلسطيني لا يمكن أن يستسلم أو يرضخ لما تريده إسرائيل"، لكنه قال إنه من الصعب التنبؤ بحدوث انتفاضة جديدة "نتيجة ظروف وتغيرات سياسية في المنطقة والعالم أبرزها الانقسام الفلسطيني". ويوضح أن الانتفاضة الأولى كانت بمثابة زلزال هز المنطقة كلها، وغير كثيرا من معادلة الصراع، نظرا لتوفر عدة ظروف مضيفا أن "المقاومة قامت بدور كبير في الانتفاضتين وستظل خيارا رئيسيا وضروريا لإنقاذ الشعب الفلسطيني وتثبيت المبادئ التي ضحى من أجلها".

فشل المفاوضات
ويتفق الأمين العام للمبادرة الوطنية مصطفى البرغوثي، مع سابقيه في أن الظروف مهيأة لانتفاضة جديدة، مؤكدا أن الانتفاضة الأولى أثبتت "عدم إمكانية تضليل الشعب الفلسطيني بالحديث عن دولة في معازل وكانتونات". وقال إن كل المقومات تستدعي "هبة شعبية جماهيرية ضد الاحتلال وإجراءاته خاصة بعد فشل المفاوضات"، متوقعا تصاعد المقاومة الشعبية الجماهيرية بمؤازرة حركة تضامن دولي وفرض عقوبات ومقاطعة لإسرائيل.

الكفاح المسلح
ويخالف شبيب الفصائل المتمسكة بالكفاح المسلح قائلا إن "المقاومة السلمية الممنهجة قادرة على تحقيق إنجازات سياسية خاصة على الصعيد الدولي في هذا الظرف بالذات". وأضاف أن هذه الفصائل "باتت تدرك الحاجة للابتعاد عن النهج العسكري المباشر، والحفاظ على المجتمع وبنيته، وأن الحاجة ماسة لجهد دبلوماسي وإعلامي وسياسي".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
235619.88
BTC
0.51
CNY