الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 03:02

مؤتمر صحفي في القدس بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الأنسان

كل العرب
نُشر: 09/12/10 19:53,  حُتلن: 20:23

أسامة السعدي من هيئة الدفاع تحدث عن النائب أبو طير فاتهم الحكومة الإسرائيلية بضرب القوانين والمواثيق الدولية عرض الحائط

عطا الله حنا:

المؤسسات الدينية الإسلامية والمسيحية في القدس موحدة في دفاعها عن عروبة المدينة ومقدساتها، وأن الإنسان الفلسطيني فيها أصيل وليس عابر سبيل

بمناسبة الذكرى الثانية والستين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، عقدت "اللجنة الوطنية لمقاومة الإبعاد" في القدس، و"الائتلاف الأهلي للدفاع عن حقوق المقدسيين" مؤتمراً صحفياً في مقر الصليب الأحمر في حي الشيخ جراح بالقدس تضامناً مع النائب المقدسي محمد أبو طير الذي أبعدته إسرائيل بالأمس عن مسقط رأسه، ومؤازرة لنائبين آخرين هما محمد طوطح واحمد عطون والمهندس خالد أبو عرفة وزير القدس السابق المهدد ثلاثتهم بالإبعاد أيضا، وقد دخل اعتصامهم في مقر الصليب اليوم يومه الثاني والستين بعد المائة.

 


وافتتح المؤتمر بكلمة للأسير المحرر "راسم عبيدات" عضو اللجنة الوطنية لمقاومة الإبعاد دان فيها إجراءات الاحتلال بإبعاد أبو طير والتهديد بإبعاد آخرين. وقال: "في هذا اليوم الذي يحتفل فيه العالم باليوم العالمي لإعلان حقوق الإنسان، يحرم شعبنا من حقوقه في الإقامة والسكن وحرية الحركة والتنقل، وتمارس بحقه سياسة التطهير العرقي".
فيما ألقى النائب "أحمد عطون" ومن على مدخل مقر الصليب بياناً باسم النواب المهددين بالإبعاد طالب فيه المؤسسات الدولية والإنسانية بالتحرك الفوري لوقف ممارسات الإبعاد والتطهير العرقي ضد المقدسيين. ودعا إلى تحريم الاعتقال السياسي.
كما تحدث في المؤتمر المحامي "أسامة السعدي" من هيئة الدفاع عن النائب أبو طير فاتهم الحكومة الإسرائيلية بضرب القوانين والمواثيق الدولية عرض الحائط، مشيرا بهذا الصدد إلى إبعاد أكثر من 13 ألف عائلة فلسطينية منذ احتلال القدس عام 1967، محذرا من أن أي قرار عن "العليا" الإسرائيلية بهذا الشأن يؤيد إجراء وزير الداخلية سيكون سابقة خطيرة تفتح الباب أمام إبعاد آلاف المقدسيين.

المؤسسات الدينية الإسلامية والمسيحية موحدة في دفاعها
أما "هاني العيساوي" من اللجنة الوطنية لمقاومة الإبعاد، فقال إن المعركة الآن في القدس إثبات السيادة عليها. هم يريدونها سيادة على الأرض مع أقل عدد ممكن من السكان، وبالتالي إبعاد أبو طير وغيره جزء من هذه المعركة، ونحن نخوضها دفاعا عن وجودنا وعن حقنا في أرضنا وفي وطننا.
ودعا المطران "عطا الله حنا" رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس الهيئات الدولية إلى الالتفات لما يجري في القدس وما يقترف بحق مواطنيها وإنسانها من انتهاكات. وقال: "إن المؤسسات الدينية الإسلامية والمسيحية في القدس موحدة في دفاعها عن عروبة المدينة ومقدساتها، وأن الإنسان الفلسطيني فيها أصيل وليس عابر سبيل".

تنكيل
أما الحاج "موسى عودة" عضو لجنة الدفاع عن حي البستان في سلوان المهددة منازله بالهدم، فدعا إلى اعتبار هذا اليوم يوما عالميا لمن يعتدي على حقوق الإنسان. وشرح عودة ما يتعرض له أطفال سلوان من اعتقالات واعتداءات وتنكيل. وقدمت "ناديا حنون" من سكان حي الشيخ جراح والتي استولى مستوطنون على منزل عائلتها العام الفائت عرضا تاريخيا لتطورات أصحاب المنازل المهددة بالاستيلاء من قبل المستوطنين وكذلك الاعتداءات اليومية التي يقترفها المستوطنون بحق أصحاب المنازل على مرأى شرطة الاحتلال.

 الانتهاكات الإسرائيلية بحق الأطفال
كما تحدث المحامي "إياد مسك" من الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال فركز حديثه على الانتهاكات الإسرائيلية بحق الأطفال المقدسيين وعلى رأسها انتهاك حقهم في الإقامة والسكن، والاعتقالات التعسفية التي يتعرضون لها خاصة في ساعات الليل، وحرمانهم من حق تلقي التعليم والعلاج، مشيرا إلى أن هذه الاعتقالات تركزت في سلوان، ورصدت مؤسسات حقوق الإنسان منذ بداية العام الجاري ما مجموعه 1200 قضية جنائية بحق هؤلاء الأطفال.




















 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
234983.17
BTC
0.51
CNY