الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 23:02

عباس: مفاوضات السلام في أزمة صعبة بعد القرار الأمريكي بشأن الاستيطان

كل العرب
نُشر: 08/12/10 19:04,  حُتلن: 08:00

الولايات المتحدة أعلنت انها تخلت عن فكرة السعي لاقناع إسرائيل بتجميد الاستيطان في الضفة الغربية

 عبد ربه شكك في امكانية نجاح جهود الادارة الامريكية متسائلا "من لا يستطيع أن يقنع إسرائيل أن تتوقف ولو لفترة محدودة لمفاوضات جادة

أعلن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الأربعاء في اثينا أن مفاوضات السلام الإسرائيلية الفلسطينية دخلت أزمة صعبة بعد قرار واشنطن العدول عن مطالبة إسرائيل بتجميد الاستيطان في الضفة الغربية كشرط لاستئناف المفاوضات المباشرة، وقال عباس اثر لقاء مع رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو "لا شك إن هناك أزمة، أزمة صعبة".


محمود عباس

وأمل عباس في مشاركة الاتحاد الاوروبي في عملية السلام لاتاحة استئناف المفاوضات. وقال "نأمل أن يحين قريبا الوقت الذي يضطلع فيه الاتحاد الاوروبي بدور مع الولايات المتحدة"، وفق الترجمة اليونانية لتصريحاته، ومن جانبه، شكك أمين سر منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه الأربعاء في قدرة واشنطن على التأثير على إسرائيل التي تسبب رفضها في تجميد الاستيطان في فشل الجهود الامريكية لاستئناف المفاوضات المباشرة.
واعتبر عبد ربه في حديث لاذاعة فلسطين الحكومية أن سياسة الادارة الامريكية فشلت بسبب اللطمة التي تلقتها من حكومة إسرائيل، وأن هذا دفعها إلى اختيار العودة إلى المفاوضات غير المباشرة.
واعتبر أن تغيير السياسة الأمريكية نتيجة التعنت الإسرائيلي سنأخذه بالحسبان وعلى أساسه سنقيم إذا كان بمقدور الادارة التي فشلت في جهودها الاولى أن تحقق شيئا في جهودها المقبلة.
وشكك عبد ربه في امكانية نجاح جهود الادارة الامريكية متسائلا "من لا يستطيع أن يقنع إسرائيل أن تتوقف ولو لفترة محدودة لمفاوضات جادة، كيف سيكون بمقدوره الزام إسرائيل بحل متوازن على أساس الشرعية الدولية، ويكون حل الدولتين قاعدة منطلقة من انسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة عام 1967؟"، واضاف: "هذا الفشل يدعونا مرة أخرى إلى التوجه إلى الاطار الدولي الأوسع".

الموقف الأمريكي الرافض للاعتراف بدولة فلسطينية
وأعرب عبد ربه عن استغرابه من الموقف الأمريكي الرافض لاعتراف البرازيل والارجنتين بالدولة الفلسطينية. وقال "في الوقت الذي تعلن فيه الادارة عن فشل جهودها تلجا الى التعبير عن عدم رضاها على اعتراف البرازيل والارجنتين مع ان من افشل المساعي الاميركية هو اسرائيل".
وأعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء انها تخلت عن فكرة السعي لاقناع إسرائيل بتجميد الاستيطان في الضفة الغربية من أجل استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين، واعلن الناطق باسم الخارجية الامريكية فيليب كراولي انه سيتم بحث نهج جديد للمحادثات الاسبوع المقبل في مقر الخارجية في واشنطن حيث ينتظر وصول مفاوضين إسرائيليين وفلسطينيين.
وقال عبد ربه "هذا التعطيل (الاسرائيلي) قاد إلى أن تختار الادارة الامريكية اسلوبا آخر، أن تعود إلى التفاوض غير المباشر مع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي كل على حدة لاخراج عملية السلام من المازق والدخول في بحث قضايا الوضع النهائي".
وأوضح "تسلمنا رسالة من الادارة ان الولايات المتحدة تريد إجراء مشاورات منفردة مع الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي حول كيفية السير قدما في قضايا المفاوضات النهائية".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
217463.68
BTC
0.52
CNY