الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 13:02

باراك يعلن توقف الاتصالات مع واشنطن حول تجميد أعمال البناء في المستوطنات

كل العرب
نُشر: 07/12/10 20:36,  حُتلن: 07:59

باراك أشاد بخطة رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض ببناء مؤسسات السلطة الفلسطينية وتشكيل أجهزة أمنية

باراك أكد إن طهران ستنجز برنامجها النووي بسرعة أكبر مما تتوقعه دول أخرى وأنه من الصعوبة العمل ضد منشآتها النووية

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك الثلاثاء أن الاتصالات مع الولايات المتحدة حول مسألة تجميد أعمال البناء في المستوطنات قد توقفت بسبب انشغال واشنطن في قضيتي ويكيليكس وكوريا الشمالية.


من اليمين: باراك وكلينتون

وقال باراك أمام لجنتي الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست الإسرائيلي إن تعثر المفاوضات يؤدي إلى عزل إسرائيل ويلحق الضرر بالفلسطينيين مشيرا إلى أنه "على إسرائيل المبادرة إلى دفع العملية السلمية قدما".
وتابع قائلا "إننا لم نتوصل إلى تفاهم مع الولايات المتحدة حول كيفية استئناف تجميد البناء في المستوطنات" معتبرا أن "المفاوضات مع الفلسطينيين تشكل أولوية قصوى لإسرائيل وينبغي أن نسعى لإنجازها".

تجميد الاستيطان لـ3 أشهر
وأضاف أن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون توصلا لما وصفه باتفاق ودي خلال محادثاتهما بشأن مبادلة تجميد الاستيطان بضمانات أميركية محددة إلا أن الاتفاق لم يتم إنهاؤه بعد كما أنه بحاجة لموافقة الكونغرس، حسب قوله.
وأشاد باراك بخطة رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض ببناء مؤسسات السلطة الفلسطينية وتشكيل أجهزة أمنية ذات كفاءة الأمر الذي ساهم في خفض مستوى النشاط الإرهابي في الضفة الغربية، حسب قوله.
وكانت إدارة الرئيس باراك أوباما قد اقترحت أن تقوم إسرائيل بتجميد الاستيطان لثلاثة أشهر للسماح باستئناف محادثات السلام المتوقفة مع الفلسطينيين، وقالت مصادر إسرائيلية إن نتانياهو قريب من انتزاع الموافقة من مجلس وزرائه المصغر على تجميد الاستيطان مقابل الحصول على ضمانات أميركية مكتوبة.

ملفات أخرى
أما بشأن إيران، فقال باراك إن طهران ستنجز برنامجها النووي بسرعة أكبر مما تتوقعه دول أخرى وأنه من الصعوبة العمل ضد منشآتها النووية مع مرور الوقت بسبب تموضعها في مواقع متعددة وأنظمة الحماية فيها، إلا أنه لم يستبعد في الوقت ذاته "أي خيار" بالنسبة للاأمة النووية الإيرانية.
وحول الشأن اللبناني، أشار باراك إلى أنه من الأهمية بمكان أن تكون إسرائيل متيقظة كي لا يؤثر قرار المحكمة الدولية المتوقع صدوره حول اغتيال الحريري على إسرائيل.
وبشأن الأزمة مع تركيا، اعتبر باراك أن هناك فرصة سانحة لإعادة العلاقات مع تركيا إلى سابق عهدها على ضوء المساعدات التي قدمتها حكومة أنقرة في جهود إخماد حريق الكرمل مضيفا أن إستراتيجية المواجهة مع تركيا لا تصب في مصلحة إسرائيل.


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
219053.92
BTC
0.52
CNY